Friday 31/01/2014 Issue 15100 الجمعة 30 ربيع الأول 1435 العدد

بأكثر من 46 مليون ريال

د. الربيعة يعتمد تأمين أجهزة الفيروسات لمختبرات الوزارة

الجزيرة - أحمد القرني:

اعتمد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة تأمين أجهزة الفيروسات لمختبرات وزارة الصحة بجميع مناطق المملكة وبتكلفة إجمالية تبلغ ستة وأربعين مليونا وثمانمائة وأربعة وسبعين ألفا وعشرين ريالا.

أوضح ذلك مستشار معالي وزير الصحة رئيس لجنة فحص العروض الأستاذ محمد السبيعي، مشيراً إلى أن هذه الأجهزة (إليزا) سيتم توزيعها على أقسام الفيروسات في مديريات الشؤون الصحية.

ولفت السبيعي أن هذه الأجهزة تتميز بأنها ذات نظام مفتوح ويمكن لها العمل على أي محاليل من أي شركة بدون أي عوائق ويمكن لها أن تعمل أي نوع من الفحوصات المخبرية التي تعتمد على نظام الإليزا، مبيناً أن هذه التقنية تعد من التقنيات المخبرية التشخيصية الواسعة الاستخدام في معظم مختبرات التحليلات المرضية وخاصة في تشخيص الفيروسات حيث يمكن أن تعمل على تحليل عدد كبير من العينات وتستغرق أقل وقت بالإضافة إلى أن حساسيتها العالية تبلغ 99%.

وأكد السبيعي أن المواقع المستهدفة بهذه الأجهزة هي المختبرات المركزية حيث سيتم تدعيمها بالأجهزة أوتوماتيكية كاملة، فيما سيتم تدعيم مستشفيات 300و 500 سرير بالأجهزة النصف أتوماتيكية.

وأضاف السبيعي أن الوزارة تسعى من خلال ذلك إلى تحسين وتجويد خدمات المختبرات التابعة لها في كافة مناطق المملكة وبما يسهم في الارتقاء بمستوى أداءها وتقديم نتائج دقيقة وواضحة في تشخيص الحالات المرضية.

موضوعات أخرى