Saturday 01/02/2014 Issue 15101 السبت 01 ربيع الثاني 1435 العدد
01-02-2014

المفاهيم الثمانية لتصبح قائداً ناجحاً

بادئ ذي بدء علينا التحدث عن مفهوم القيادة الذاتية، والتي تعني ببساطة أن تعي وتقر بأن كل واحد منا مسؤول عن تصرفاته وأفعاله في العمل، بغض النظر عن الدور الذي يقوم به، أو المركز الوظيفي الذي يشغله. فمن دون القيادة الذاتية قد تعجز تماما عن تعلم كيفية التمتع بعملك إلى أقصى حد، لأنك تركز أكثر على الخارج (الآخر)، وليس على الداخل (ذواتنا). إذن فلكي تصبح قائدا عظيما عليك في المقام الأول أن تقود ذاتك يوميا، ولن تكون قائدا للآخرين إلا عبر تطبيق ما تنادي به أولا.

يأتي في المقام الثاني، فهمك لماهية الهندسة البشرية النفسية في العمل، والتي تعرف بأنها: العلم الذي يدرس تأثير الذكاء العاطفي للموظفين وعلاقتهم ببعضهم في العمل - ويعرف الذكاء العاطفي بأنه: القدرة على معرفة المشاعر الخاصة ومعرفة مشاعر الآخرين، والقدرة على تحفيز أنفسنا وإدارة انفعالاتنا؛ سواء مع ذواتنا أو مع الآخرين - فالإحساس بالتوتر وخيبة الأمل وعدم الرضى يمكن أن يتراجع إذا عملنا على تنمية الذكاء العاطفي، عندها ستتحسن الإنتاجية، والإحساس بالرضى في العمل.

اعمل على إيجاد ذلك القابس الداخلي الذي يمنحك إذا ما ضغطت عليه شعورا بالرضا وتحقيق الذات، عن طريق شحن إرادتك الذاتية، وإعطاء المزيد من القيمة لعملك، كي تستطيع الاستمتاع بمهنتك وحياتك، فالعمل لناس كثر ليس مالا فقط، إنما غذاء عاطفي وروحي وشغف ونجاح. اصغ إلى روحك وافتح لها المجال لتتفتح...وهذا ما يأتي في المقام الثالث.

أما المقام الرابع، يركز على أهمية رسم مسارك الشخصي، أي خطة الحياة التي تتبعها، لأنها ستبين لك مدى أهمية معرفتك لما تريده أولا، وامتلاك صورة واضحة عن النتائج المرجوة. كما عليك أيضا أن تضع خطة للعودة إلى السكة الصحيحة فيما إذا انحرفت عن المسار الذي رسمته. وتذكر دائما أن النجاح يبدأ في التفكير بالنجاح.

وفي المقام الخامس تأتي أهمية التواصل مع الغير، وذلك عن طريق الاستماع الجيد واستيعاب وجهات نظر الآخرين قبل إصدار الأحكام وإثارة الجدال. فهذا الأمر من شأنه أن يخدمك جيدا فيما يتعلق بالتأثير على الآخرين والتواصل معهم.

في المقام السادس، تأتي المهارات والسمات القيادية، التي يجب عليك تعلمها وتطويرها والتحلي بها، ومنها ( القيادة تبدأ بالقائد - القيادة أساسها المرونة - القيادة تعني التحلي بالصلابة وهي رمز الأمان - القيادة هي أن تفهم بأننا جميعا مختلفون - القيادة هي العمل المستمر لتحسين الذات - القيادة تعني امتلاك رغبة شديدة في القيادة..) وأن تدرك تماما أن الارتقاء في مجال تطوير المهارات القيادية في مكان العمل يكمن في مساعدة الآخرين في تحقيق النتائج المرجوة التي يبتغونها.

أما المقام السابع، فيركز على أهمية تأمين خدمة عالية الجودة للعملاء، فخسارة عميل واحد تكلف كثيراً، وخدمة العملاء الجيدة تتحقق بمعاملة الناس باحترام وبلطف وتعاطف وإبداء الاهتمام بهم. كما أنها مؤشر واضح يدل على ارتفاع معنويات فريق العمل.

وأخيراً.. اعلم أنك معرض لتغييرات كثيرة في مجال العمل وفي حياتك الشخصية، وهذا التغيير يحصل دائماً ويومياً، والتحدي يكمن في كيفية التعامل معه، وبذل الجهد والتحرك، ما يعني أن تتعلم دوما أشياء جديدة..والخيار بيدك لتحسين الأمور حتى تصمد وتستمر.

الرياض

مقالات أخرى للكاتب