Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

توتر في بانكوك عشية انتخابات تشريعية مثيرة للجدل

بانكوك - أ ف ب:

كان الوضع متوتراً جداً أمس السبت في تايلاند عشية انتخابات تشريعية مثيرة للجدل، في حين سعى المتظاهرون المناهضون للحكومة لمنع الاقتراع من خلال عرقلة وصول اللوازم الانتخابية إلى بعض المراكز.

وتواجه رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوترا منذ ثلاثة أشهر تظاهرات شبه يومية تطالب باستقالتها ووقف نفوذ شقيقها ثاكسين رئيس الحكومة السابق، الذي أطاح به انقلاب عسكري في 2006.

ويتهم ثاكسين المقيم في المنفى بأنه لا يزال يحكم البلاد من خلال شقيقته، وبإقامة نظام فساد معمم يخدم حلفاءه.

ويريد المتظاهرون الذين يحتلون مفترقات الطرق الاستراتيجية في العاصمة الإطاحة بالحكومة وتشكيل «مجلس من الشعب» غير منتخب؛ ليحل محلها، وأكدوا أنهم سيقومون بكل ما في وسعهم لمنع تنظيم الانتخابات التشريعية المبكرة الأحد.

ودمر البعض السبت معدات انتخابية.

وفي لاك سي إحدى دوائر بانكوك الخمسين حاصرت مجموعة محتجين مبنى كانت فيه صناديق الاقتراع التي ستوزع على المراكز.

وقال أحد المتظاهرين إن «الحكومة فاسدة، وإذا سمحنا بإجراء الانتخابات فستعود إلى السلطة».

وأكد أنه يتوقع إبقاء الحصار حتى مساء الأحد في حين تجمع العشرات من أنصار الحكومة، بعضهم يحمل العصي والقضبان الحديدية على مسافة قريبة؛ ما يثير مخاوف من حصول تجاوزات جديدة في أزمة أسفرت عن سقوط 10 قتلى على الأقل.

ويُعتبر الحزب الحاكم مرة أخرى الأوفر حظاً للفوز في الاقتراع، وخصوصاً أن الحزب الديمقراطي المعارض أعلن مقاطعته للانتخابات.

وأوضح رئيس مجلس الأمن القومي بارادورن باتاناتابوت أن المحتجين يعطلون أيضاً عمل مراكز بريد في جنوب البلاد لمنع نقل صناديق وبطاقات الاقتراع إلى مقاطعات عدة.

ولمواجهة أعمال عنف محتملة سينشر 130 ألف شرطي في أنحاء البلاد كافة لحماية مراكز الاقتراع الـ93500.

وعرقل المتظاهرون الأحد الماضي التصويت المسبق للتايلانديين الذين لن يتمكنوا من الوجود في مقاطعاتهم في الثاني من شباط/ فبراير.

ولم يتمكن 440 ألف ناخب من أصل مليونين مسجلين من الاقتراع، وسينظم اقتراع بديل في 23 من الجاري. وفي هذا الإطار حذرت اللجنة الانتخابية من أن النتائج النهائية للانتخابات لن تعرف قبل أشهر.

وحتى مع النتائج لن يتمكن البرلمان من الاجتماع لعدم اكتمال النصاب بحضور 95 % من النواب. وليس هناك أي مرشح في مقاطعات عدة؛ لأن المحتجين منعوا عملية تسجيل الترشيحات.

موضوعات أخرى