Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

في المؤتمر السعودي الطلابي في أدنبره

مبتعثون يقدمون دراسات علمية عن المدارس الحكومية وسرطان الثدي وتقنية النانو

الجزيرة - المحليات:

تميزت انطلاقة فعاليات المؤتمر السعودي الطلابي السابع في المملكة المتحدة برعاية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والجامعات الاسكتلندية وتمثلها جامعة أدنبرة أمس، بتقديم المبتعثين السعوديين دراسات مهمة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي من أبرزها دراسات عن سرطان الثدي والمدارس الحكومية، وتقنية النانو، والصكوك المالية في سوق المال، بالإضافة إلى دراسات عن التصنيع في المملكة.

واستهل اليوم الأول بورقة علمية لطالبة الدكتوراه في جامعة أكسفورد أشواق البخاري بعنوان (استهداف المستقبل الخلوي EGFR في سرطان الثدي الثلاثي السالبية وآلية مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج). وأشارت البخاري إلى أن سرطان الثدي يتم تمييزه من قبل الباحث بناءً على عدم وجود ثلاث مستقبلات خلوية على سطح هذه الخلايا السرطانية، حيث يمثل هذا السرطان ما تبلغ نسبته حوالي 16-17 % من سرطان الثدي. نظرا لعدم وجود علاجات مفيدة لهذا النوع.

واشارت البخاري إلى أن العلاج الحالي يعتمد على العلاج الكيميائي، وتهدف الدراسات الحالية لإيجاد علاجات بديلة للعلاج الكيميائي لهذه الفئة ولم يتم التوصل الى الان إلى علاج بديل.

وأبانت البخاري أن بحثها الحالي يهدف إلى دراسة استجابة هذا النوع من سرطان الثدي للعلاجات المستهدفة للمستقبل الخلوي والمعروف باسم EGFR والذي أثبتت الدراسات وجوده بنسبة كبيرة على سطح الخلايا السرطانية والآلية التي تستخدمها هذه الخلايا لمقاومة هذا النوع من العلاج، حيث تمكنت من خلال البحث من تحديد أسباب ضعف الاستجابة المبدئية لهذه الفئة وكذلك تحديد آلية جديدة قد تزيد من فعالية هذا العقار بشكل فعال حيث أثبتت نتائجها مخبريا على الخلايا السرطانية من هذا النوع وكذلك على فئران التجارب.

تحليل سوق الصكوك

طالب الدكتوراة بجامعه بورتسموث الباحث محمد بن وليد السويدان ألقى ورقة بعنوان (دراسة تحليلة لسوق الصكوك السعودي). واشار السويدان انه في الآونة الاخيرة، اثبتت الدراسات ان الأدوات المالية الاسلامية بعد احداث الأزمة المالية العالمية الاخيرة -التي بدأت في صيف 2007م - هي الأقل مخاطرة بالمقارنة مع الأدوات المالية التقليدية، ومن ابرزها الصكوك. واوضح خلالها بانها شهدت الصكوك تطورا إيجابيا في السوق السعودي مما زاد من توسع حجم الاستثمارات في الصكوك بشكل مضاعف. وابان السويدان من خلال البحث ان الدراسة ركزت على قياس اداء سوق الصكوك السعودي بالمقارنة مع اداء مؤشر داوجونز العالمي للصكوك. وكان من أبرز النتائج وجود علاقة إيجابية بين اداء سوق الصكوك السعودي وبين مؤشر داوجونز العالمي للصكوك. وبينت الدراسة الأسباب المؤثرة في ذلك.

سكر الجلاكتوز .. والنانو

وقدمت الباحثة هبة عباس كشميري من جامعة ستراثكلايد مشاركة شدت انتباه الحضور والتي جاءت بعنوان (دراسة تأثير مركبات الترايزول المحتوية على سكر الجلاكتوز على تكوين جزيئات الفضة (النانو)، والتي اشارت فيها إلى أن تشكل جزيئات الفضة المتناهية الصغر (النانو) أهميه كبيره في مجالات عده كالتطبيقات الالكترونية والطبية مثل التشخيص المبكر للأورام وعلاجها. و هذا البحث يقدم طريقه حديثه لتحضير هذه الجزيئات باستخدام مركبات كيميائية عضويه تم تحضيرها وتعرف بالترايزول المحتوية على سكر الجلاكتوزالذي يعتبر عامل مختزل رئيسي يكون جزيئات الفضة (النانو) في وجود كاشف تولنز.

واوضحت كشميري انها توصلت من خلال بحثها إلى انه تمت دراسة معدل سرعة تكوين هذه الجزيئات وثباتها في محاليل كلوريد الصوديوم المركزة، بهدف التحكم في شكل وحجم جزيات الفضة (النانو) بحيث تكون ملائمه لاستخداماتها المختلفة مستخدمة المجهر الإلكتروني الماسح للتعرف على خصائص وحجم هذه الجزيئات.

عقب ذلك شارك طالب الدكتوراه بجامعة ليفربول الباحث حسين بن سالم بن صالح با يحيى بورقة علمية بعنوان (تحضير الكيتونات من الأحماض الكربوكسيلية باستخدام أكسيد الزنك والكروم المختلط في الطور الغازي)، حيث عرض الباحث تجربته التي استند عليها في بحثه والتي خضعت لظروف معيارية تهدف إلى استقراريه عمل الحفازات التي تم التعرف على تركيبتها من خلال أشعة تحت حمراء متفاعلة مع الزمن.

المصانع السعودية.. كيف تعمل؟

من جهته ركز طالب الدكتوراة ماجد عبدالله النعيم من جامعة أستون في برمنجهام في ورقة علمية بعنوان (دراسة استكشافية لعمليات الإعداد (Changeover) التصنيعية في المصانع السعودية)،على أهمية عملية الإعداد (Changeover) في الصناعة التحويلية حيث يرى أنها أصبحت مفهومة على نطاق واسع وهو الهدف الرئيسي لتحقيق الإنتاج الاقتصادي والمرن. وجود مبادرة تحسين الإعداد في الصناعة كما يرى الباحث أنها تسهم ممارسات تحسين التحول إلى تحسين أداء الأعمال. ويمكن تحقيق جودة عالية في عملية التحول موثوق بها عن طريق أنشطة التحسين المستمر أو الجذري التي تؤثر بشكل كبير. كما أشار الباحث إلى مراجعة الأدبيات التي بحثت مفهوم التصنيع التحول و علاقتها مع إدارة الجودة.

وأبان النعيم أنه تم التعرف على النموذج النظري المقترح من مراجعة الأدبيات و تركز على نوعية التحول خلال تصنيع الإعداد في بيئة ديناميكية، وقد تم إجراء بحث استكشافي في شركات الكابلات السعودية وهي عينة لفهم ملامح عملية التحول/الإعداد داخل قطاع الصناعة. كما استخدم الباحث البحث النوعي في الدراسة الاستكشافية مع المقابلات لتسهيل جمع البيانات. و خلص الباحث في بحثه إلى أن النتائج في كل شركة لها عملية الإعداد تكون مختلفة عن الاخرى وتعامل كل شركة مع عملية الإعداد بناء على أساس المنافسة.

مهاجمو الانظمة الالكترونية

عقب ذلك جاءت مشاركة طالب الدكتوراه بجامعة نيوكاسل المبتعث سليمان بن عبدالله السحيباني بورقته العلمية والتي عرض فيها(آلية كشف الإستراتيجية المستخدمة من قبل المهاجمين عن طريق منحنى التعلم للتلاعب التراكمي). واقترح السحيباني في ورقته مفهوم التلاعب التراكمي الذي يمكن ملاحظته من خلال عدد من المحاولات التي أنجزها المهاجم، والذي بدوره يشكل أساس منحنى التعلم للهجوم. وقال إنه «استنادا إلى التجربة التي قمنا بإجرائها، أستطعنا تحديد وتقييم آلية لكشف عن الإستراتيجية المستخدمة لإختراق النظام، وأكثر من 70% كانت كنسبة لدقة الكشف».

كما تقدم الطالب ماجد بن محمد علي أبو ركبة من جامعة دي مونت فورت بورقة علمية بعنوان (تعدد الأنماط في تطبيقات التجارة الإلكترونية). قد تناولت الورقة العلمية تعدد الأنماط في التواصل الاجتماعي في بيئات التجارة الإلكترونية حيث يرى الباحث أنها استحوذت علي اهتمام كبير من قطاع الأعمال والأوساط الأكاديمية. وتعرض الباحث في دراسته على كيفية التفاعل الاجتماعي والاستعارات المتعدد الأنماط يمكن أن تؤثر على العملاء في تطبيقات التجارة الإلكترونية. على وجه التحديد، تبحث هذه الدراسة تأثير كل من وسائل الاعلام الاجتماعية وتقنيات تعدد الأنماط على جانب خبرات العملاء والمستخدمين، ونية الشراء والتمتع خلال التسوق الألكتروني. كما أجرى الباحث هذه الدراسة على عينة من 50 مشاركا. وخلص الباحث على أهمية وجود تعدد الأنماط خلال التواصل الاجتماعي للمشاركين في بيئات التجارة الإلكترونية. وعلى الحضور الاجتماعي وتعدد الأنماط أوجد قدرا كبيرا من التباين خلال الاستخدام المتواصل والولاء ونية الشراء لدي المستخدمين. بمشاركة عفت عبدالعزيز باحيدره من جامعة نيوكاسل بورقة علمية بعنوان (تغيير اتجاه انتقال الطاقة الالكترونية داخل نظام ثلاثي الجزيئات الوظيفية) .

والتي تضمنت دراسة الخواص الفيزيائية الضوئية لنظام ثلاثي الجزيئات مكون من وحدة ثنائي البيرولDPP المرتبطة بوحدتين منفصلتين من ثنائي ميثين البورونBodipy وان هذه الوحدات تختلف عن بعضها نتيجة اختلاف قوة المجموعه المعطية والمرتبطة بالنظام التبادلي، كما اشارت ورقة باحيدره ان النظام الصبغي الثلاثي المتماثلB(DPP)Bو G(DPP)G خصائص ضوئية فيزيائة مماثلة لخصائص الوحدات منفردة مما يدل على ان الوحدات المكونه معزولة عن بعضها الكترونيا. إضافة إلى ان ايون الهيدروجين يؤدي الى عكس اتجاه انتقال الطاقة بحيث يصبح من المركز الى الطرف الاخضر ثم الى الازرق.

المدارس الحكومية والأهلية

الطالب الدكتوراه فيصل بن عبدالله السويدي من جامعة هال بعنوان ( العوامل المؤثرة على الوالدين في اختيار التعليم الحكومي أو الأهلي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية). وأشار الباحث إلى أن العوامل المؤثرة على الوالدين في اختيار المدرسة تكمن في كفاءة المعلم و علاقة المعلم مع الطلاب و عدد الطلاب في الفصل و والبيئة المدرسية و الانشطة الرياضية و التجهيزات التكنولوجية في المدرسة.

كما اشار الباحث الى ان العينة تكونت من 400 ولي أمر، استخدم الباحث البحث الكمي والنوعي في جمع المادة العلمية. وخلص الباحث ان البيئة المدرسية هي المؤثرة على الوالدين في اختيار التعليم الحكومي بينما تميز التعليم الأهلي من وجهة نظر الطلاب بقلة الطلاب في الفصل و الأنشطة الرياضية و التجهيزات التكنلوجية او استخدام التكنلوجيا في التعليم التي أثرت فيهم لنتقوا التعليم الأهلي لأبنائهم بدلا من التعليم الحكومي، وانهى الباحث ورقته العلمية بعدة توصيات إلى وزارة التربية والتعليم كان من أبرزها: كشف نقاط الضعف في التعليم الأهلي وهي المعلم و وضعف الانضباط في البيئة التعليمية كما كشف عن بعض التوصيات للتعليم الحكومي وهو قلة التجهيزات الكترونية وسوء المباني المدرسية وكثرة عدد الطلاب في الفصل الدراسي.

معلمو اللغة الإنجليزية

ظهرت مشاركة طالب الدكتوراه بجامعة اكستر المبتعث حسين موسى الصلاحي من خلال ورقه علمية يعرض من خلالها نظرة نقدية على التطوير المهني لمعلمي اللغة الإنجليزية بإحدى الجامعات السعودية، وقد قدم الصلاحي في عرضه نتائج أولية لدراسة بحثية هدفت إلى استكشاف رؤى معلمي اللغة الإنجليزية العاملين في برنامج السنة التحضيرية بإحدى الجامعات السعودية حول خبراتهم المهنية عن برنامج التطوي ر المهني المقدم لهم ضمن الخطط التطويرية للتعليم الجامعي.

خاتماً عرضه برؤى جديدة تعرف التطوير المهني كعملية معقدة تتطلب تناسقاً بين الخبرات التطويرية المقدمة من قبل المؤسسة التعليمية وتهيئة الظروف التي تساعد المعلمين على تكييف تلك الخبرات وفق سياقهم التدريسي. في حين تميزت مشاركة المبتعث لمرحلة الدكتوراه بجامعة بورتسموث عبدالرحمن ابراهيم العطية في دراسات النانو والتي عنونها ب (الخصائص الميكانيكة لمادة الفاينل إيستر المخلوطة مع طبقات السليكات بمقياس النانو). مشيراً إلى أن هذا البحث يتطرق للخصائص الميكانية لمادة الفاينل ايستر مع طبقات السليكات والتي تم تجهيزها بمقياس النانو متر. لقد تم عمل مقارنة بين المادة الاصلية لوحدها وهي الفاينل ايستر وكذلك العينة المركبة. موضحاً ان اضافة نسبة قليله من مادة السليكات النانونيه الى العينة الأصلية يزيد من الخصائص الميكانيكة للمركب الى تقريبا ثلاثة أضعاف مقارنة بمادة الفاينل ايست وحدها.

موضوعات أخرى