Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

النقد .. فن الحكمة والتخبط

رجاء محمد

النقد، الثقافة البناءة التي تهدف في أصلها إلى الرفع من مستوى الإنتاج الفكري عبر الدراسة الموضوعية للجوانب الإيجابية والسلبية، كي تحقق أعلى نسبة من الصحة والدقة التي يتم توظيفها عملياً لخدمة الفرد والمجتمع على حدٍ سواء.

يعتبر النقد الاجتماعي أحد ضروب هذا الفن، الذي يسلط الضوء على ظاهرة اجتماعية موروثة أو مستحدثة، يقلبها العقل في ساحة التفكير المنطقي الرصين، ليستخلص النتائج المترتبة عليها، ومن ثم ينقلها إلى المجتمع، مستعرضاً تأثيراتها الهدامة، ومقدماً بعض الحلول المناسبة للتعاطي مع هذه الظاهرة.

مؤخراً، أصبحنا نشهد هذا النوع من النقد البناء لدى بعض المهتمين بالعملية النقدية سواء في الجانب الاجتماعي أو السياسي أو الديني، ورأينا كيف يتعاطى هؤلاء العقلاء مع موضوع النقد، كأداة فكرية تحرك الأذهان بطريقة عقلانية، حكيمة ومهذبة، لتوقظ العقول من السبات الطويل الذي غشاها فترة من الزمن، من أجل تنويرها بالحقائق المندسة بين ثنايا الملابسات الكثيرة على مختلف الأصعدة.

وهكذا فُتحت بوابة النقد، وأصبح حقا مشروعا للجميع، وهذا مؤشر جيد على مرونة العقلية الإنسانية ورغبتها في تطوير الذات والسمو بالفكر. ولكن كحال كثير من المبادئ والقيم، تبدأ نبيلة وتنتهي لدى البعض منحرفة عن الجادة! وهذا ما حدث مع بعض الأفراد، الذين أخذوا من النقد مظلة للتمرد والتخبط بالقول والفعل، بحجة أن النقد حق للجميع.

فالحالات الكثيرة التي برقت على الساحة الإعلامية مؤخراً، لا تقدم نقداً أبداً، وإن اعتبره البعض نقداً فلن يكون إلا نقداً تأثيرياً، لا علاقة له بالموضوعية، فهو لا يطرح القضية مبيناً شقيها الايجابي والسلبي، كما أنه لا يقدم حلولاً منطقية يقبلها الفرد السوي، وبهذا المستوى فلن يتقدم مستوى الفكر على الصعيد الفردي والمجتمعي.

فمن المؤسف، أن تتهيأ العوامل للفرد كي يكتب كلمته الحرة، ويرفع صوته الفصيح، ويعتبر نفسه ناشطاً ومسئولاً عن ظواهر المجتمع، وهو في الواقع لا يقدم شيئاً مفيداً لهذا المجتمع، فالغاية من النقد لم تتحقق!

هنا يجب الوقوف قليلاً، والتفكر الهادئ والسليم الخالي من الانفعالات العاطفية، والتعرف على كيفية النقد البناء، وتجنب النقد لهدف النقد فقط والسير عكس التيار، والرغبة الطائشة في لفت الأنظار، فلا الظواهر الاجتماعية ولا التشريعات الإلهية لعبة خفيفة تتقاذفها أيدي محدودي الأفق والثائرين على أنفسهم. كما أن النقد بحاجة إلى قاعدة ثابتة وسليمة يرتكز عليها ليبقى صامداً أمام الرياح المعاكسة، لأن ما يرتفع على أركان هشة سرعان ما يتعثر ويسقط.

يعزو بعض النفسيين هذا التيار النقدي الثائر إلى اضطرابات نفسية، أسرية، وربما اجتماعية يعاني منها الشخص، وما نقده بهذه الطريقة إلا شكل من أشكال الترجمة السلوكية لما يسكن باطنه، وإلا لما كان هناك فرق بين الناقد الموضوعي العاقل والناقد المنفعل المتهور.