Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

أميرنا خالد بن بندر بن عبدالعزيز امتداد لأمراء الرياض وحكام الوطن منذ عقود

متعب بن صالح بن فرزان:

صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز هو الابن الثالث لصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبدالعزيز، وقد عُرف عن والده الأمير بندر بن عبدالعزيز البذل والعطاء والعون والمساعدة للضعفاء والمحتاجين والمستحقين ولا يبتغي من وراء ذلك جزاء ولا شكورا وهو معروف بدعمه المستمر للأعمال الخيرية وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم وبناء المساجد.

أما والدته الأمير خالد فهي: وسمية بنت عبدالرحمن بن محمد بن معمر كان والدها فارسًا شجاعًا, جريئًا, كريم الأخلاق. ولقد شارك عبدالرحمن بن معمر في الكثير من المواقع والمواجهات بين الملك عبدالعزيز وخصومه, وقد شارك في فتح الأحساء عام 1331هـ وكان الملك عبدالعزيز يرسله في كثير من المهمات إلى أمير الكويت وبعد ذلك (عُين أميرا لتربة) عام 1341هـ تخرج سمو الأمير خالد من كلية ساند هرست وتم تعيينه برتبة ملازم ثاني بمعهد سلاح المدرعات وبعد ذلك عمل سموه في الكتيبة الاولى باللواء لمدرع الرابع ثم ضابط عمليات في قيادة سلاح المدرعات. عمل مساعدًا لقائد سلاح المدرعات لمدة عامين وتمت ترقيته الى رتبة لواء ركن في 1/5/1418هـ وبعد ذلك عُين قائد سلاح المدرعات ثم نائبًا لقائد القوات البرية. صدر مرسوم ملكي في عام 2011م بترقيته إلى رتبة فريق وقائد القوات البرية الملكية السعودية إلى أن صدر المرسوم الملكي بتاريخ 4/4/1434هـ بتعيينه أميرا لمنطقة الرياض.

اشترك سموه في دورات تأسيسية ضباط دروع في المملكة ومتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية ودورات مختلفة أخرى, كما اشترك في عدة تمارين ميدانية مختلفة وقام بعدة زيارات خارجية واشترك في لجان تعاون مشتركة.

- شارك سمو الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز في عملية تحرير الكويت (درع وعاصفة الصحراء) وكلف بالمشاركة في عمليات درع الجنوب, كما رأس اللجنة العسكرية السعودية الروسية.

حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان, كمل حصل على عدة أنواط وأوسمة مختلفة داخلية وخارجية. ومن صفات سموه الكريم حسن الخلق, الحلم, التواضع, الكرم, والخوف من الله ومراقبته في الصغيرة والكبيرة ومساعدة المحتاجين والستر في كثير من القضايا التي يرى سموه بأنه يجب الستر فيها بشرط ان يكون الحق الخاص منتهي. ويستقبل سمو الأمير خالد- يحفظه الله- المواطنين في قصر الحكم يوميًا ويناقشهم بصدر رحب ويساعدهم قدر المستطاع ويعامل كبيرهم كأنه والده وصغيرهم كأنه ابنه ويسمع لشكاويهم ولا يقاطعهم حتى ينتهون من الحديث. فسموه يعتبر الشرع الشريف الأساس الذي يبني عليه أحكامه في مايعرض من قضايا ومشكلات, ولايتهاون إزاء أي مخالفة قد تصدر منافية للآداب الإسلامية وأحكام الشريعة الغراء.

وهو على درجة كبيرة من التقى والورع فقد انشأه والده الله يمتعه بالصحة والعافية على الصلاة والتمسك بالفروض الإسلامية والمحافظة عليها وعدم التهاون بها.

عُرف عن سموه حفظه الله بأنه جريء في الحق لايعرف المجاملة فيه أو التهاون فيما يمس مصالح المواطنين والاعتداء عليها من أي كائن كان, القوي عند سموه ضعيف حتى يأخذ الحق منه. يكره سموه النفاق والمنافقين وقد نذر سموه حياته من أجل خدمة دينه ووطنه ومليكه ومواطنيه, وقد كرس أوقاته كلها في نشر الطمأنينة وبسط الأمن. ويكون سموه الكريم في مكتبه من الساعة الثامنة صباحًا وحتى ما بعد صلاة العصر كل يوم لا يغادر مكتبه وعليه معاملة واحدة كل ذلك حرصًا من سموه على مصالح المواطنين، كم من مريض امر سموه بعلاجه على نفقته الخاصة فكتب له الله الشفاء وألبسه ثوب الصحة فانقلب الى اهله مسرورا وكم من ديات دفعها من حسابه الخاص محتسبا الأجر والمثوبة من عند الله عزَّ وجلَّ.

يتابع سموه ما يخصص لعاصمتنا الحبيبة من مشاريع في ميزانية الخير والبركة وكذلك ما يخصص من مشاريع للمحافظات والمراكز التابعة لإمارة منطقة الرياض. ولقد شهدت منطقة الرياض نهضة كبيرة منذ تولي سموه الكريم العمل بإمارة الرياض وذلك امتداداً للإنجازات التاريخية للأمير سلمان بن عبدالعزيز وكل ذلك بفضل الله وبما تنفقه الدولة أعزها الله والمتابعة المستمرة من اميرنا المحبوب لهذه المشاريع. نحمد الله سبحانه وتعالى ان وفق هذه البلاد الغالية على قلوبنا بهذه الأسرة الكريمة أسرة آل سعود التي تحكم بما أنزل الله منذ عهد الموحد الإمام محمد بن سعود إلى عهد الموحد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ومن بعده أبناؤه البررة وأحفاده الذين ساروا على نهجهم ومنهم اميرنا المحبوب خالد بن بندر الذي سار على نهجهم بتطبيق أحكام الشريعة والعمل بما أمره الله سبحانه به، نسأل الله أن يوفقه بما يقوم به وأن يرزقه بطانة صالحة.