Monday 03/02/2014 Issue 15103 الأثنين 03 ربيع الثاني 1435 العدد

قبل الطبع

-الفلوجة- أعلن مصدر أمني عراقي في مدينة الرمادي أن القوات الأمنية تواصل تقدمها جنوب مدينة الرمادي، وهي تستعد لتنفيذ حملة عسكرية في الفلوجة. وأضاف المصدر لـ(الجزيرة) بأن قوات الجيش واصلت تقدمها في عدد من مناطق جنوبي مدينة الرمادي، وتمكنت من إبطال العديد من الألغام، وتمكنت أيضاً من قتل العشرات من القناصة في المدينة. وبيّن المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن القوات العسكرية ستقتحم مدينة الفلوجة من ثلاثة محاور، الأول دخول قوات من مدخل الخط السريع، والثاني النعيمية، أما المدخل الثالث فهو من جانب الحي العسكري والنزال. وأضاف بأن منطقة الفلوجة تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش بمساندة العشائر مع جماعات مسلحة منتشرة في المدينة. وفي سياق آخر أكد مراسلون وصحفيون في الأنبار لـ(الجزيرة) بدء حملة عسكرية يقوم بها الجيش مدعومة بغطاء جوي وقصف مدفعي، شمل حي الملعب شرقاً وحي الضباط وشارع 60 جنوباً وجزءاً من شارع 20 وسط الرمادي. وأشاروا إلى انتشار القناصين في أغلب مناطق مركز المحافظة، تخللها اشتباكات عنيفة في المناطق المذكورة... الجزيرة

**

-صنعاء- أحبطت سلطات الأمن اليمنية في محافظة الضالع (جنوب البلاد) عملية إرهابية لتفجير مبنى المجمع الحكومي بالمحافظة فجر أمس الأحد.

ويضم المجمع الحكومي جميع مكاتب السلطة التنفيذية، إضافة إلى مقر المجلس المحلي بالمحافظة. وأوضحت مصادر محلية يمنية أن عناصر وصفتها بالتخريبية استخدمت شاحنة من نوع دينا محملة ومليئة بالمتفجرات والعبوات الناسفة من نوع «تي إن تي» محلية الصنع، بهدف مهاجمة المجمع الحكومي.

موضحة أن أفراد الحراسة الأمنية للمجمع اشتبهوا بالشاحنة، ودمروها على بُعد 200 متر من المجمع، بحسب الخبر الذي أوردته وكالة الأنباء الحكومية «سبأ».

من جهة أخرى نجا قائد عمليات القوات الخاصة بمدينة عدن (جنوب البلاد) علي المقدم حليف من محاولة اغتيال صباح أمس.

وقالت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة زُرعت في سيارة العقيد حليف، وانفجرت أثناء مرورها بالقرب من جولة العريش بمدينة عدن، وأسفرت عن إصابته بجروح بليغة، نُقل إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج... الجزيرة

**

-القاهرة- عقدت بالجامعة العربية أمس أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان برئاسة دولة قطر.

وقالت مدير إدارة حقوق الإنسان بالجامعة العربية إلهام الشجني في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع إن «اللجنة ستناقش على مدى 5 أيام تقرير الأمانة العامة بين الدورتين عن الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات الدورة السابقة المستأنفة للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان».

وأضافت بأن «اللجنة ستناقش عدداً من البنود الدائمة، في مقدمتها بند التصدي للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة, وبند حول الأسرى والمعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية في مقابر الأرقام».

وأشارت إلى أن اللجنة ستناقش أيضاً بندًا دائمًا يتعلق بالميثاق العربي لحقوق الإنسان والخطتين العربيتين المتعلقتين بحقوق الإنسان، أولاهما الخطة العربية للتربية على حقوق الإنسان (2009 - 2014)... الجزيرة

موضوعات أخرى