Thursday 06/02/2014 Issue 15106 الخميس 06 ربيع الثاني 1435 العدد

قطره 10 أمتار وتحوي طناً من التمور الفاخرة

أكبر صحن تمر في العالم يبهر زائري مهرجان الأسرة الثاني للنخيل والتمور

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

خطف أكبر صحن للتمور في العالم أنظار المئات من زائري مهرجان الأسرة للنخيل والتمور «جينيا»، الذي تنظمه أمانة منطقة الرياض، وتستضيفه ساحة العروض بالدائر الشرقي حتى 8 ربيع الآخر، حيث التف عدد كبير من الزائرين حول الصحن لتناول التمور بأنواعها الفاخرة وحرصوا على التقاط الصور إلى جواره.

الصحن يبلغ قطره 10 أمتار ويحتوي على 20 نوعاً من التمور الفاخرة التي بلغ وزنها طناً، خلال حفل افتتاح المهرجان، تم توزيعها بطريقة تمكن زائر المهرجان أي كان موقعه بالقرب من الصحن من الوصول بسهولة إلى جميع الأنواع.

والمواصفات التي يتميز بها الصحن وكمية التمور التي يحويها وأنواعها تؤهله للمنافسة على دخول موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية.

ويعد الصحن أحد أبرز الفعاليات التي أقامتها أمانة منطقة الرياض لضيافة الزائرين إلى جانب خيمة الضيافة التي تم تجهيزها لاستقبال رواد مهرجان «جنيا2»وتقديم واجب الضيافة مجاناً.

ويضم المهرجان معرضاً للتمور الفاخرة تشارك فيه عدة جهات حكومية وكبار التجار ومصانع التمور لعرض منتجاتها من التمور بجميع أنواعها والصناعات المتعلقة بها، وموقعاً للحرفيين وسوق تراثي للتمور والصناعات الحرفية التراثية المرتبطة بالنخيل والتمور.

ويشهد مهرجان الأسرة للنخيل والتمور الثاني واحة صحراوية تحتوي على أشجار النخيل ونموذج لبئر مياه وممرات مائية حيث يقوم بعض المزارعين المتخصصين بشرح كيفية العناية بالنخيل وإضافة اللمسات الجمالية لها.