Thursday 06/02/2014 Issue 15106 الخميس 06 ربيع الثاني 1435 العدد

اختتام أعمال اللجنة السعودية البريطانية المشتركة بحضور الأمير محمد بن نواف

وزير التجارة: أزمة الائتمان هي الأمر الوحيد غير الموجود في المملكة .. فبيئة الإقراض لدينا إيجابية للغاية

لندن - واس:

اختتمت اللجنة السعودية البريطانية المشتركة في قصر لانكاستر بلندن أعمال اجتماعاتها برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة ووزيرة الدولة في وزارة الخارجية البريطانية سعيدة وارسي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، وصاحب السمو الملكي الأمير أندرو، دوق يورك، ووزير الجامعات والعلوم البريطاني ديفيد ويليتز ووزير المشاريع والمهارات، ماثيو هانكوك.

وقال الدكتور الربيعة في كلمة له خلال الاجتماع: «إن العلاقات التجارية والاستثمار بين البلدين شهد نموًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية.

وأضاف: «أن المناخ الاستثماري والفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة العربية السعودية تعد من ضمن الأفضل على مستوى العالم»، مشيرًا إلى النمو السريع لاقتصاد المملكة وقوة مركزها المالي وتضاعف حجم الاقتصاد خلال السنوات العشر الماضية.

وبين أن المملكة العربية السعودية تأتي بالمرتبة التاسعة عشرة عالميًا والأولى في منطقة الشرق الأوسط بحجم الناتج المحلي الاجمالي الذي يبلغ 745 بليون دولار.

وقال معاليه: «إن أزمة الائتمان هي الأمر الوحيد غير الموجود في المملكة العربية السعودية؛ فبيئة الإقراض لدينا ايجابية للغاية والمؤسسات المالية الحكومية والخاصة ملتزمة بتقديم القروض من أجل إطلاق وتوسيع قطاع الأعمال التجارية».

وأضاف: «كمثال لذلك، فإن الصندوق السعودي للتنمية الصناعية يوفر رأس مال منخفض التكلفة للمشاريع المتوسطة وطويلة الأجل»، مشيراً إلى النمو في عدد من القطاعات مثل قطاع النقل والزراعة والمياه وقطاع الصادرات الغذائية لعدد من الأسواق العالمية.

وأبدى الجانب البريطاني في عدد من الكلمات تقديرهم العميق للعلاقات الثنائية بين البلدين وتأكيدهم الرغبة في مواصلة تعزيز العلاقات في المجالات التجارية والمالية والاستثمار.

وأكد الجانب البريطاني حرصه على زيادة التبادل التجاري البيني، مشيداً بالكثير من الخطوات التجارية والاقتصادية والمالية التي اتخذتها المملكة ومن ضمنها مركز الملك عبد الله المالي في الرياض.

وفي ختام الاجتماع وقع معالي وزير التجارة والصناعة ومعالي وزير المشاريع والمهارات على محضر الاجتماع.

حضر الاجتماعات وكلاء عدد من الوزارات وممثلون لعدد من القطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، ورئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي - البريطاني، المهندس ناصر بن محمد المطوع، ونظيرته من الجانب البريطاني، وعدد من المسؤولين في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا والملحق التجاري في سفارة المملكة.

موضوعات أخرى