Friday 07/02/2014 Issue 15107 الجمعة 07 ربيع الثاني 1435 العدد

د. السويلم يدشن مشروع توثيق الإنتاج الفكري الوطني إلكترونياً «مصدر»

الجزيرة - المحليات:

دشن نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم اليوم، مشروع توثيق الإنتاج الفكري الوطني إلكترونياً «مصدر».

وأكد الدكتور السويلم في كلمته خلال حفل تدشين مشروع «مصدر»، أن المشروع يعد امتداداً واستمراراً للنهج الذي رسمته المدينة للمشاركة والمساهمة في تعزيز ودعم البحث العلمي, مشيداً بجهود القائمين على المشروع ودورهم في نجاحه.

وقال: من المعلوم أن قطاع المعلومات يمثل عصب النمو والنجاح في المستقبل إذ تتجه المملكة نحو الاقتصاد القائم على المعرفة، ويعد هذا المشروع داعماً لهذا التوجه, حيث سيسهم بإذن الله في دعم العملية التعليمية في الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة، إلى جانب دعم البحث العلمي بالمملكة وزيادة فرص الإفادة من المعلومات العلمية على مستوى الباحثين والأكاديميين داخل المملكة وخارجها، مما سيزيد من تأثير نتائج البحوث العلمية.

وعدّ نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي، المشروع إضافة مهمة لرصيد المملكة وجهودها في إنشاء المشروعات المعلوماتية الهادفة إلى تعزيز دور التنمية العلمية والتقنية بالشكل الذي يهيئ المناخ المناسب لأجيال الباحثين الحالية والقادمة.

وأوضح الدكتور السويلم أن هذا المشروع هو نواة يمكن في المستقبل أن ينتقل إلى مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أو مكتبة الملك فهد الوطنية أو إلى أي جهة تريد أن تحتضن هذا المشروع وتوسعه في نطاق أوسع من مجرد نطاق الإصدارات العلمية المتخصصة, مضيفاً أن المدينة ستقوم باختبار المشروع عدة أشهر قبل إطلاقه بشكل رسمي.

من جانبه أوضح الأستاذ محمد العرفج أن مشروع توثيق الإنتاج الفكري الوطني إلكترونياً يهدف إلى حصر مقالات الدوريات العلمية المتخصصة في مجالات العلوم والتقنية وحفظها وتنظيمها وإتاحتها بنصوصها الكاملة على الشبكة العنكبوتية لعموم الباحثين والمستفيدين مجاناً دون أي عوائق أو قيود، كما يهدف إلى إنشاء مكتبة رقمية لمقالات الدوريات الأكاديمية في مجالات العلوم والتقنية.