Friday 07/02/2014 Issue 15107 الجمعة 07 ربيع الثاني 1435 العدد

جراحة ناجحة بالدماغ تنقذ طفلاً من الوفاة بمستشفى الحبيب

أنقذت العناية الإلهية طفلاً لم يتجاوز عمره خمسة أشهر من الوفاة بعد أن تمكن الفريق الطبي الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من التدخل الجراحي السريع وإجراء عملية جراحية معقدة وخطرة لإزالة استسقاء من بطينات الدماغ له.

أوضح ذلك الدكتور ماجد قلادة استشاري المخ والأعصاب وجراحة العمود الفقري الحاصل على البورد الأمريكي رئيس الفريق الطبي المعالج، وقال إن الأعراض التي واجهت الطفل تمثلت في زيادة ضغط الدماغ مع الفتور الكلي بحركته اليومية والاستفراغ المتكرر، موضحاً أن هذه الاعراض تسببت في نقص نمو الطفل وكادت أن تؤدي إلى الوفاة - لاقدر الله - ، مؤكداً أن هذا النوع من العمليات يعد من الحالات الخطرة.

وأضاف بأنه فور وصول الحالة تم إجراء الفحص السريري الدقيق والأشعة المقطعية (C.T Scan) حيث أوضحت النتائج وجود استسقاء شديد وتم تحديد مكانه بدقة شديدة ، وتم تكوين فريق طبي لإجراء الجراحة والتدخل السريع .

وعن العملية قال د. قلادة إنها أجريت عن طريق المنظار التلفزيوني مستغرقة 60 دقيقة تم خلالها عمل فتحة في الجمجمة لا تتعدى 1 سم وإدخال المنظار إلى بطينات الدماغ وكذلك فتحة توسيع تساعد على تسريب الاستسقاء (الماء) إلـى محيط الدماغ، ومن ثم يتم امتصاص الجسم للماء.

وفي ختام تصريحه قال الدكتور قلادة إن العملية تكللت بالنجاح و لله الحمد حيث خرج الطفل من المستشفى بعد خمسة أيام وبعد أن تم التأكد من وضعه الصحي وسلامة مؤشراته الحيوية،وأن الطفل عادت إليه حيويته وقدرتة على الحركة وبدأ في تناول الطعام بصورة طبيعية.