Friday 07/02/2014 Issue 15107 الجمعة 07 ربيع الثاني 1435 العدد

حضرها أكثر من تسعة آلاف رجل وامرأة

محاضرة عن القرآن الكريم والعلوم الحديثة للدكتور ذاكر عبدالكريم نايق في مركز الملك فهد الثقافي

الجزيرة - المحليات:

استضاف مركز الملك فهد الثقافي الداعية الهندي المعروف الدكتور ذاكر عبدالكريم نايق، الذي ألقى محاضرة بعنوان: (القرآن الكريم والعلوم الحديثة) والتي نظمتها الندوة العالمية للشباب الإسلامي، واشتملت المحاضرة على المحاور التالية:

* القرآن وأهميته في حياة المسلمين، القرآن كمصدر أساسي موثوق للحقائق العلمية، دلائل على موافقة القرآن الكريم للكثير من الحقائق العلمية وموافقتها للاكتشافات العلمية الحديثة في (خلق الإنسان، خلق النبات، الكون، الحقائق العلمية المثبتة في الاختراعات الحديثة).

* بدأ الحضور بالتوافد على المركز منذ الساعة الثالثة عصراً، علماً أن موعد المحاضرة الثامنة والنصف مساءً، وألقى الدكتور ذاكر محاضرته مرتجلاً من الساعة الثامنة والنصف مساءً ولمدة ساعة ونصف الساعة، ثم طلب من الحضور غير المسلمين طرح أسئلتهم، واستمرت الإجابات حتى الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً؛ وأدار المحاضرة الشيخ يوسف إدريس.. وقسم الجمهور لفئتين (مسلم، وغير مسلم)، المسلم في الدور الثاني من قاعة الاحتفالات الكبرى وغير المسلم في الدور الأول ليكون قريباً من المحاضر، وخصصت قاعة الندوات للنساء بدون أطفال، أما الأمهات اللاتي بصحبة أطفالهن ففي قاعة المحاضرات.

* ركبت شاشة بروجكتر عملاقة في البهو الرئيسي وشاشة أخرى في المواقف الخارجية للسيارات من المركز.

* وضعت شاشة بلازما في البهو الرئيسي وشاشة أخرى في استراحة قاعة المحاضرات.

* تولى تنظيم المحاضرة (300) رجل و(100) سيدة من المتعاونيين، علماً بأن التنسيق ودعوة غير المسلمين للحضور بدأت من شهر شوال.

* أسلم بعد المحاضرة خمسة رجال من الجنسية الهندية ورجل وثلاث سيدات من الجنسية الفلبينية.

* وزع (3000) CD مجاناً من مؤلفات المحاضر و(5000) نسخة من القرآن الكريم و(50000) مطبوعة وكتاب ومطوية من إصدارات الندوة العالمية للشباب الإسلامي ومكاتب الدعوة لتوعية الجاليات في كل من (الربوة، الروضة، سلطانة، الصناعية القديمة)، وبمشاركة برنامج الوافي الذي يستهدف تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من طلاب المدارس العالمية وبمشاركة المدرسة الهندية العالمية المتحدة لتعليم اللغة العربية والدروس الإسلامية وعلوم القرآن الكريم إضافة، والمنهج الهندي والإصدارات مخصصة لغير المسلمين وبلغات: (انجليزي، فلبيني، تاميلي، أوردو، ومليباري).

وقد بلغ عدد الحضور أكثر من تسعة آلاف شخص توزعوا على النحو التالي: قاعة الاحتفالات الكبرى (3500) رجل، قاعة الندوات (800) سيدة، قاعة المحاضرات (500) سيدة وطفل، بهو المركز (2500) شخص، مواقف كبار الشخصيات (3000) شخص أمام شاشة عملاقة وتحت زخات المطر، الحضور من السعوديين قارب (100) شخص، وحضرها أجانب من السلك الدبلوماسي ومن الأوروبيين والأمريكان غير المسلمين، وبسبب الازدحام الشديد أغلقت الأبواب وعاد الكثير من الجمهور لعدم تمكنهم من الدخول.

* ويُعد الدكتور ذاكر عبدالكريم نايق أبرز داعية وخطيب ومنظر إسلامي هندي معاصر ولد في الهند عام (1965م) ويعمل مديراً لمؤسسة البحث الإسلامية، ومن أبرز اهتماماته الرئيسية مقارنة الأديان، الطب، العلوم الإنسانية، علم الاجتماع، والأخلاقيات.. وألقى أكثر من (2000) محاضرة في مختلف البلدان وأسلم على يديه عدد كبير من الناس، وأسس ويشرف على قناة السلام، وهي قناة غير ربحية وبدون إعلانات وتبث باللغات الإنجليزية والأردية، والبنغالية، والألبانية ومستقبلاً باللغتين الصينية والعربية، ويشاهدها أكثر من (100) مليون شخص بالإنجليزية، و(80) مليوناً بالأردية، و(60) مليوناً بالبنغالية، و(10) ملايين بالألبانية.. ومن أشهر من أثنوا عليه أستاذه الداعية الشيخ أحمد ديدات -رحمه الله- الذي سماه ديدات الأكبر قائلاً له: (ما فعلته يا بني في أربع سنين استغرق مني أربعين سنة لتحقيقه).

* تجدر الإشارة إلى أن المحاضر استضافه المركز في ست محاضرات بين (1425هـ - 1430هـ).

موضوعات أخرى