Friday 07/02/2014 Issue 15107 الجمعة 07 ربيع الثاني 1435 العدد

من نِعَمِ الاستعجالات

معمر حبار

حين يُكتبُ للمرء، أن يزور الاستعجالات باستمرار، لهذا السبب أو ذاك، فإنه يظلّ يحمد الله تعالى، أن فضّله بالنّعم التي يتمتّع بها، وحَرَم غيره ممن مكّنه من أن يقف على أحوالهم، وهو في طابور الاستعجالات.

وإليك بعض الصور التي رآها رأي العين الأسبوع الماضي، وهو ينقل أمه الغالية إلى قاعة الاستعجالات:

** نعمة العقل: أُمٌّ أعياها الإنسان وزادها الزمان، تحمل ابنتها وقد بلغت مبلغ النّساء. إذا رأيتها لأول مرة في المقعد جالسة، أجزمت أنها امرأة كاملة، وأنها هي التي حملت أمها للاستعجالات. لكن بمجرد أن يناديها القائم على الباب لتتقدم للطبيب، يقشعرّ البدن مما رأى وسمع.

هذه المرأة فاقدة العقل، تقودها الأم كما يقاد الصبية، وتعاملها بهدوء تام ورقّة نادرة، خشية أن ينفلت لسانها، أو ترتكب ما يُفسد. فتراها تبكي، وتُسمعُ من بالمستشفى صياحها، لمجرد أن رأت رضيعا، يبكي في قاعة التحاليل.

إن حالة البنت، دفعت بالأم أن تترجى الأطباء، ومن يُرجى منهم خيرا، أن يساعدوها في تكوين الملف الطبي لابنتها، قصد وضعها في مستشفى الأمراض العقلية بالبليدة، لأن وضعها الاجتماعي الهشّ وشيخوختها، لا يسمحان لها بالاعتناء بفلذة كبدها.

إن الأم لا تسعى لوضع ابنتها في مستشفى الأمراض العقلية، كُرها وبغضا في ابنتها، لكنها لا تستطيع الاعتناء بها، وليس في مقدورها الاعتناء بها بمفردها، لأنها لا تقدر على مواجهة ابنتها، حين تنتابها النوبة العنيفة المفاجئة، فلابد لها من قوي متين، وهذا ما لا تملكه، ولا تقدر عليه.

من رُزق نعمة الأولاد، عليه أن يحمد الله بكرة وعشيا، لأن هناك أمًّا تسعى جاهدة لوضع ابنتها في مستشفى المجانين، لأنها لا تملك المال والصحة لحمل حبيبتها، واحتضان من ظلت لأجلها تنتظرها، لتحتفل بعرسها، وأبنائها.

** نعمة الأخلاق: فجأة يتّصل 4 شبان بالطبيب ليحقن أخاهم، فيخرج الطبيب من قاعته، ويخبرهم بضرورة أن يقيّدوا أخاهم، ليستطيع حقنه ولو في الفناء، لأن الحالة المأساوية التي يمرّ بها، جرّاء تناوله للمخدرات، لا تسمح له أن يتعاطى الحقنة في ظروف عادية.

من فقد أخلاقه، حرم نفسه نعمة الحقنة. ومن تجاوز الحدّ في سوء الخلق، لم ينفعه طبيب، ولو أراد إلى ذلك سبيلا.

** نعمة الحرية: وبعد ساعتين من الانتظار، يدخل سجين رفقة حارسه، وهما مقيدان معا في قيد واحد، ما يضمن أمنه وعدم هروبه، لتكون له الأولوية في الدخول على الطبيب.

إن الحرية نعمة لا تقاس بعدد الحراس، ولا عدد السيارات، ولا الأولوية في الدخول. والقيد مانع لنعمة الحرية ونعمة الدواء، ولو حُمِلَ صاحبه على بساط الريح، وقُدِّم على السّلاطين والملوك، ونال من الرعاية الصحية، ما لم ينله كبير القوم وأغناهم.

** نعمة الصحة: وفي قاعة إجراء التحاليل، أب رُزق جمال الصورة وكمال الجسد، يحمل ابنه الذي لا يستطيع أن يُجلسه في المقعد. وحين يُسأل عن سنّه، يجيب بأسى، أن عمره ثلاث سنوات ونصف. فالطفل هزيل لا يستطيع الوقوف، فضلا عن المشي. ويحمل نظارة تدل على ضعف بصره الشديد، وحجم رأسه صغير جدا، لا يتجاوز قبضة اليد.

إن الصحة نعمة، لا أحد يدّعيها لنفسه، فضلا عن أبنائه وأحفاده. ومن نعم الله أن يطلب العبد من ربه أن يمتّعه بالصحة، ويمتّع أبناءه وأحفاده والمسلمين جميعا. وليعلم الصحيح، أن كمال الجسم، لا يُورّث دائما.