Friday 07/02/2014 Issue 15107 الجمعة 07 ربيع الثاني 1435 العدد

اقتراحات للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة سلَّمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

تعقيباً على المواضيع التي تنشر في جريدة الجزيرة عن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أقول: إن العاصمة الرياض أصبحت تنافس الكثير من العواصم والبلدان العالمية تطوراً وجمالاً وتنسيقاً وإبداعاً، والشكر يعود لله أولاً ثم للقائمين في وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض، ولكن شد انتباهي إزالة المواطنين لكثير من المنازل القديمة التي مضى على بنائها 40 عاماً فأكثر التي شيّدت من الطين أو البلك والمرابيع وبناء مساكن حديثة، أنا لست ضد إزالة المباني القديمة وتشييد مبان حديثة مكانها لكن نبحث إلى الأفضل وعن تطوير العاصمة الرياض.. واقتراحي للمسؤولين في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

- دراسة إيقاف فسوح البناء على الشوارع ذات العرض 8 م فأقل وسكك السد لعدم توفر مواقف للسيارات ولتخفيف نسبة الكثافة السكانية وسط الأحياء الشعبية وهذا يشكل خطراً وصعوبة في دخول فرق الإنقاذ الدفاع المدني لإخماد الحرائق وخطر تنقل الحرائق للبيوت الملاصقة وصعوبة دخول سيارات الهلال الأحمر السعودي للإنقاذ وإسعاف المواطنين والمقيمين ولتخفيف نسبة الجرائم في الأحياء المكتظة بالسكان.

- دراسة نزع ملكيات الأحياء الشعبية الموازية لطريق الملك فهد مثل حي عتيقة غرباً وحي الشميسي شرقاً والأحياء الأخرى لاكتمال طريق الملك فهد جمالاً وتنسيقاً.

- المرونة والتسهيل والتيسير في تعديل الزوائد التنظيمية وتعديل شواطير الأراضي لجمال وتنسيق الشوارع التجارية والسكنية.

- التشديد على إزالة الملاحق العلوية العشوائية المخالفة فوق المباني في الأحياء الشعبية لتخفيف الازدحام من السكان على الأحياء الشعبية ولتوفر مواقف كافية لسيارات المساكن النظامية والتوفير في استهلاك الموارد المائية ولتخفيف الضغط على الطاقة الكهربائية للحد من إيواء مخالفين لنظام الإقامة والعمل بالمملكة العربية السعودية.

ولكم خالص الشكر والتقدير.

عبدالله بن فهد الرضيان - الرياض