Sunday 09/02/2014 Issue 15109 الأحد 09 ربيع الثاني 1435 العدد

طائرة عسكرية أجبرت الطائرة على الهبوط في اسطنبول

الشرطة التركية تستجوب أوكرانيا حاول خطف طائرة إلى سوتشي الروسية 

اسطنبول - أ ف ب:

استجوبت الشرطة التركية لمكافحة الإرهاب في اسطنبول أمس السبت اوكرانيا حاول مساء امس الاول خطف طائرة تركية متجهة الى مدينة سوتشي الروسية التي بدأت فيها دورة الالعاب الاولمبية الشتوية.وكان الجيش التركي اجبر طائرة ركاب تركية من طراز بوينغ 737 تابعة لشركة بيغازوس على الهبوط مساء الجمعة في مطار صبيحة غوكسين باسطنبول بعد تعرضها لمحاولة خطف من قبل راكب اوكراني.

وأعلن محافظ المدينة التركية الكبيرة حسين افني موتلو ان جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 110 اشخاص في الرحلة المتوجهة من خاركوف في اوكرانيا الى اسطنبول سالمون وتم اجلاؤهم بأمان. وتابع انه اثناء اجلاء الركاب من الطائرة اثر عملية تفاوض مع الخاطف تسلل أحد أفراد الأمن الى الطائرة وسيطر بسرعة على الرجل. وأوضح ان الرجل لم يكن مسلحا ولا يحمل اي قنبلة ونقل الى مركز للشرطة لاستجوابه. وصرح مصدر امني ان هذا الشخص موجود حاليا لدى شرطة مكافحة الارهاب بدون ان يكشف تفاصيل عن الرجل البالغ من العمر 45 عاما ويقول ان اسمه ارتيم كوزلوف كما تقول الصحف التركية. وقالت شبكات التلفزيون التركية امس السبت ان الرجل يستجوب بشأن دوافعه واحتمال وجود شركاء له في تركيا او في الخارج. وأكد رئيس لجنة تنظيم الألعاب الشتوية ديمتري تشينيشينكو أنه لم يكن هناك أي تهديد لحفل افتتاح الدورة الأولمبية الذي جرى مساء الجمعة بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف سمعنا عن هذا الحادث امس لكن لم يكن هناك اي تهديد. وتابع: اعرف ان السلطات الاوكرانية والسلطات التركية قامت بما يجب لحل مشكلة هذا الحادث.وسيحال الرجل الى محاكمة يفترض ان تقرر توقيفه الاحتياطي بعد استجوابه الذي يتوقع ان يستمر عدة ايام.وينص قانون العقوبات التركي على عقوبة السجن 20 عاما لمن يرتكب عمل قرصنة جوية.وقالت السلطات التركية ان الخاطف حاول دخول قمرة القيادة بعيد اقلاع الطائرة.وذكر ناطق باسم الامن التركي ان الرجل حاول اقتحام قمرة القيادة وفور اعلام قبطان الطائرة السلطات التركية بالامر اقلعت طائرة عسكرية من نوع اف-16 واعترضت الطائرة واجبرتها على الهبوط في اسطنبول.

موضوعات أخرى