Sunday 09/02/2014 Issue 15109 الأحد 09 ربيع الثاني 1435 العدد

البنك الدولي يبحث إستراتيجية جديدة للتعاون مع مصر

القاهرة – مكتب الجزيرة:

يقوم جانز جيرالد مندوب البنك الدولي بزيارة للقاهرة حالياً تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها وعدد من المسئولين في مصر. وأفادت مصادر بأن مندوب البنك الدولي سيبحث مع المسئولين المصريين اعتماد إستراتيجية جديدة للتعاون بين الجانبين، مشيرة إلى أنه رغم انتهاء المدة المحددة للإستراتيجية المؤقتة بين البنك الدولي ومصر والتي تم إقرارها عقب ثورة يناير، وانتهت مع بداية العام الحالي، إلا أن البنك لم يبدأ حتى الآن في إعداد الإستراتيجية الجديدة انتظارًا لوجود حكومة منتخبة يمكن الوصول معها إلى تحديد أولويات المرحلة المقبلة للتعاون بين الجانبين.

وكانت الإستراتيجية المؤقتة والتي استمرت 3 سنوات قد تضمنت العديد من المشروعات التي تستهدف مساعدة الحكومة المصرية على تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية التي قامت من أجلها ثورة يناير، وأهمها برنامج لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 300 مليون دولار، ومشروع لتمويل إسكان محدودي الدخل إلى جانب عدة مشروعات في قطاع الكهرباء والصرف الصحي. وأكد مسئولو البنك الدولي، حرص البنك على التعاون مع مصر للمساعدة في تحقيق طموحات وأهداف الشعب المصري، وتدعيم العلاقات القوية بين البنك ومصر والتي استمرت على مدى سنوات طويلة.

وكان المدير الإقليمي للبنك الدولي بمنطقة الشرق الأوسط، هارتويج شيفر، قد أكد استعداد البنك لتمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، لمواجهة أزمة الطاقة التي يعانى منها الاقتصاد المصري حاليا. وقال إن البنك نفذ مشروعات استثمارية بقيمة مليار دولار في مجالي البترول والغاز الطبيعي خلال السنوات الثلاث الماضية. وأضاف أن البنك ينفذ حالياً مشروعا للدعم الفني للصناعة بقيمة 6 ملايين دولار، ومستعد لتنفيذ مشروعات جديدة مع الحكومة المصرية في مجالات النقل اللوجيستى وتطوير وسائل النقل والزراعة والصناعات الزراعية والري واستصلاح الأراضي، فضلا عن مشروعات للخدمات والصرف الصحي والتعليم وتطوير المناطق الصناعية.

موضوعات أخرى