Sunday 09/02/2014 Issue 15109 الأحد 09 ربيع الثاني 1435 العدد

تقسيم المكافأة للمبتعثين!!

يوسف الراجحي

حكومتنا الرشيدة بقيادة وحكمة قائد العلم الأول خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- دعمت المبتعثين في جميع المجالات وسهلت عليهم الطريق لنيل أعلى الدرجات العلمية لخدمة هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعاً. ووزارة التعليم العالي تبتعث سنوياً آلاف الطلبة لدول العالم المتقدمة علمياً مثل أمريكا وكندا وأستراليا والدول الأوروبية... إلخ. فعند وصول المبتعث لبلد الدراسة وفتح ملف طالب بالملحقية الثقافية يبدأ صرف المكافأة من اليوم الأول للوصول.

وزارة التعليم العالي صنفت مكافأة المبتعثين إلى فئات متفاوتة، تختلف باختلاف مستوى غلاء الدول التي يبتعث لها الطلاب وبالتالي فإن المخصصات والبدلات والمكافآت تختلف من فئة إلى أخرى. فمثلاً يحصل الطلبة المبتعثون في دول مثل أمريكا وكندا وأستراليا واليابان والدول الأوربية على مكافأة فئة (أ)، ويحصل الطلبة المبتعثين في دول العالم العربي وماليزيا وغيرها يحصل على مكافأة فئة (ب).

الولايات المتحدة الأمريكية تم تصنيفها ضمن دول الإبتعاث فئة (أ) وتشكر الوزارة على ذلك، ولكن دولة كأمريكا توجد فيها خمسين ولاية وأكثر من سبعين ألف مبتعث ومبتعثة. يجب أن يتم تقسيم المكافآت فيها على أساس الولاية لأن كل ولاية دولة لوحدها ويختلف الغلاء باختلاف المكان، فحالياً يتم احتساب مكافأة موحدة لجميع المبتعثين في الولايات الخمسين.

وزارة التعليم العالي وضعت برنامج جدولة المكافآت لدول الابتعاث، ولكن يجب أن يتم النظر جدياً من قبل المسؤولين بالوزارة إلى تصنيف مكافآت المبتعثين في الولايات الأمريكية الخمسين حسب الغلاء ووضع فئات يتم من خلالها تصنيف المكافأة على حسب غلاء الولاية وليس الدولة بأكملها لكي تتناسب مع احتياجات الطلبة. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.