Monday 10/02/2014 Issue 15110 الأثنين 10 ربيع الثاني 1435 العدد

ملتقى متخصص يبحث مشاريع القطارات والنقل العام بالمملكة

جدة - الجزيرة:

يبحث ملتقى متخصص مشاريع القطارات بالمملكة ومشاريع النقل العام داخل المدن والتقنيات الحديثة في القطاع ويطلق وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري يوم الاثنين 24 من الشهر الجاري فعاليات ملتقى «آفاق النقل العام في المملكة» والذي تنظمه جمعية الهندسة المدنية على مدار يومين بفندق هيلتون جدة بحضور عدد من المختصين والمهتمين بالنقل العام.

وأوضح رئيس الجمعية الدكتور عبدالله الغامدي أن الملتقى سيسلط الضوء على مشاريع القطارات مابين المدن، كما يناقش مشاريع النقل العام داخل المدن، بالإضافة إلى استعراض التقنيات الحديثة في النقل العام، من خلال محاور الملتقى الثلاثة التي سيشارك فيها نخبة من خبراء النقل العام والهندسة المدنية من جامعات المملكة وخبراء عالميين.

وقال إن موضوع النقل العام في المملكة يستوجب طرحه أمام صُنّاع القرار وأصحاب الشأن لأهميته من أجل إيجاد نظام نقل عام متميز خصوصاً داخل المدن الرئيسية ذات الكثافة السكانية العالية حيث أصبحت الشوارع مكتظة بوسائل النقل الخاصة وأصبح ازدحام الشوارع وصعوبة التنقل من مكان إلى آخر داخل المدن سمة لمدننا الكبرى، مما يتطلب تطوير وسائل ووسائط النقل العام من القطارات والحافلات وخدماتها.

وأضاف بأنه لحسن الحظ بدأت تلوح في الأفق بواكير مشاريع رائدة للنقل العام في المدن الرئيسية مثل مكة المكرمة والرياض وجدة وفيما بينها والتي ستساهم حال تنفيذها في حل مشكلة النقل داخل المدن وفي سهولة وسرعة نقل الركاب والبضائع فيما بين تلك المدن.

وشدد الدكتور الغامدي على أهمية معالجة هذه المشكلة بصورة كبيرة من خلال ما سيتم طرحه من حلول في فعاليات الملتقى، مشيراَ إلى أن النقل العام والخدمات المشابهة ضرورة مهمة لدعم الاقتصاد الوطني ومتطلبات التنمية الشاملة بمستوى خدماتها المتعددة والتي تلعب دورا محوريا في سهولة الحركة والتنقل بين مختلف المدن مما يتطلب إعادة النظر في وضع النقل العام داخل المملكة.

ولفت رئيس الجمعية إلى أن فعاليات الملتقى يتزامن مع اللقاء السنوي التاسع للجمعية والذي سيتم خلاله انتخابات لمجلس الإدارة واجتماعاً للجمعية العمومية.

موضوعات أخرى