Tuesday 11/02/2014 Issue 15111 الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1435 العدد

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين سمو ولي العهد يرعى

افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة 29 وسباق الهجن الكبير

الجنادرية - عوض مانع القحطاني - محمد السنيد:

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله- يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع غداً الأربعاء إنطلاق فعاليات الدورة التاسعة و العشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني.

ورفع صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الشكر والعرفان للرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله. وقال سموه: إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة وهي أيضا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي ونوه سموه بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي.

ورحب سمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة كضيف شرف في المهرجان معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة. وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.

كما نوه معالي نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري بما حققه المهرجان من نجاحات بفضل الله أولاً ثم بفضل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين -يحفظهما الله-وأكد معاليه بان المهرجان يتطور ويتجدد عاماً بعد آخر على ضوء فكر مؤسسه سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ومن ثم رئيس لجنته العليا صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وفقه الله حتى أصبح منبراً عالمياً عبر موضوعاته ذات البعد الإنساني العام.

حفل الافتتاح

ويشهد عصر يوم الأربعاء افتتاح المهرجان بانطلاق سباق الهجن السنوي الكبير والذي يشارك فيها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.

ويعد سباق الهجن من الفعاليات الأساسية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة والذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية كل عام، حيث تحظى رياضة سباق الهجن التي ورثها السعوديون عن آبائهم وأجدادهم وتحولت بمرور السنين من منافسة بسيطة إلى منافسة رياضية قوية، وتعد واحدة من أكثر الرياضات التي تجتذب الشباب الخليجي بشكل عام والسعوديين على وجه الخصوص، فهذه الرياضة ترسخ الأصالة العربية في نفوس الخليجيين، وتنمي روح الانتماء بالتراث العريق.

أوبريت الجنادرية «29»

- اسم الأوبريت: «كوكب الأرض».

- كلمات الشاعر- عبدالله أبو راس.

- ألحان: ناصر الصالح.

- أداء: محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، ماجد المهندس.

- إشراف موسيقي- ماجد المهندس.

- يتكون الأوبريت من 12 لوحة غنائية استعراضية.

- مدته- 45 دقيقة.

- تشارك فيه فرق شعبية من مختلف مناطق المملكة.

- الأوبريت من تنفيذ مجموعة MBC الإعلامية.

الشخصية المكرمة:

سيتم هذا العام تكريم الأستاذ الأديب سعد بن عبدالرحمن البواردي و الأستاذ الأديب عبدالله بن أحمد شباط كشخصيات العام المكرمة في المهرجان الوطني للتراث و الثقافة.

الإمارات ضيف شرف

تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في مهرجان الجنادرية والذي تم اختيارها هذا العام كضيف شرف للمهرجان، وسيحتل الجناح الذي تشرف عليه هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بالسياحة والثقافة والتراث، موقع الصدارة في المهرجان، ليعرض ألوان الموروث الشعبي الإماراتي المعروف بثرائه وقدرته على ترسيخ معاني الهوية الوطنية لدى أبناء الإمارات.

ويستمتع زائرو جناح الإمارات في المهرجان، بجولة في أعماق التاريخ داخل ساحة للأنشطة التراثية ورؤية عروض فرق الفنون الشعبية، ومعرض اللؤلؤ وأدوات الغوص و آخر للصور وسوق شعبي، وثالث للحرف التراثية، وغيرها من الفعاليات المدهشة التي يشهدها الجناح على مدار أيام المهرجان، وتعكس الحضور الإماراتي القوي على الساحة الثقافية الشعبية، ما يسهم في تعزيز صورة أبو ظبي كوجهة سياحية عالمية بملامح عربية خالصة.

ومن أبرز المناشط الإماراتية التي تزين الجنادرية هذا العام، البيئة البدوية بما تضمه من عروض حية للصقارة وتأدية فنون الشلة والربابة في الخيمة التراثية، والبيئة البحرية وتشمل الأهازيج البحرية والصناعات البحرية واللؤلؤ، حيث يتم تقديم عدد من الأهازيج البحرية، والصناعات التقليدية البحرية كترويب الليخ وترديد الخيط، والتعريف بأنواع اللؤلؤ والأدوات المستخدمة في الكشف عنه.

وسيحتل السوق الشعبي مساحة مميزة داخل الجناح عبر مجموعة من العناوين والتراثيات المستوحاة من أعماق البيئة الإماراتية مثل التمور الحلوى المحلية والعطور والبخور والملابس الرجالية والعسل المحلي الإماراتي.

أما الحرف التراثية الإماراتية، فينتظر أن تبهر الزائرين، بما تعكسه من جمال المشغولات اليدوية للسدو والخوص، والتلي والتطريز على ملابس النساء، فضلا عن تقديم الأكلات الشعبية الإماراتية التقليدية مع بيع المنتجات الحرفية المحلية الإماراتية.

وستبرز فنون الضيافة الكرم الإماراتي الأصيل، حيث ستكون العنصر الأكثر تميزاً بين مكونات الجناح، من خلال تقديم التمر والقهوة العربية، وهناك المقهى الشعبي الذي يقدم واجبات الضيافة للجمهور في أجواء تراثية، ويقع جنباً إلى جنب من المجلس التراثي الذي يختص بالتنسيق والإشراف على تقديم ضيافة الشخصيات المهمة، وفي الأخير بيت الشعر الذي يمنح الجمهور أرقى أشكال الضيافة في أجواء بدوية تراثية.

الفنون الشعبية الإماراتية وما تتميز به من ثراء وتنوع فريد، ستضيء الجناح الإماراتي من خلال فرق «الرزفة» التي ترافق الجمهور طوال أيام المهرجان لتمتعهم بطيب الأهازيج والعروض المحلية الخالصة التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، أما عروض اليولة فيقدمها شباب وأبناء الإمارات باستخدام البندقية.

معارض الصور بما ترويه من وقائع تاريخية وأحداث مهمة في وجدان الشعوب، تطل على زائري الجناح عبر ثلاثة معارض، أولها يجسد العلاقات الإماراتية السعودية، والمعرض الثاني يطرح مجموعة من الصور التراثية، والأخير يسرد مسيرة التطور الإماراتية في القرن العشرين من خلال عرض مجموعة من الصور القديمة والحديثة للدولة، تعكس قدرة أبناء شعب الإمارات على تحقيق معجزة حضارية بكل المقاييس تم إنجازها في سنوات قلائل، انتقلت الإمارات خلالها من طور البداوة ومنطقة صحراوية قاحلة إلى واحة حضارية متقدمة يتمنى العيش فيها القاصي والداني في أرجاء المعمورة.

الطفرة الثقافية التي واكبت الطفرة الحضارية، تم الاحتفاء بها، بتسليط الضوء على الأنشطة الثقافية المختلفة، وتشمل عرض مجموعة أفلام تراثية وثقافية الخاصة بالدولة، وأسئلة ومسابقات ثقافية تراثية من المجتمع الإماراتي موجهة إلى جميع الفئات والمراحل العمرية من جمهور الزوار، بالإضافة إلى جولة حول الإمارات والتعريف بها وما تتميز به.

الأطفال ايضاً لهم نصيب في هذا الزخم من المناشط، عبر تخصيص منطقة كبيرة لهم، تحوي كثيراً من الفعاليات الجذابة والمثيرة التي تتناسب مع أعمارهم الصغيرة، فضلاً عن ركن نقوش الحناء الذي يجتذب أعداداً كبيرة من الفتيات الصغيرات، فضلاً عن مجلس النساء الذي يستضيف زائرات الجناح في أجواء إماراتية خالصة.

العرضة السعودية

تمثل العرضة السعودية أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة والتي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيداً لعزة الأمة وقوتها وتماسكها حيث ستقام العرضة السعودية لهذا العام يوم 18-4-1435 هـ، وذلك في الصالات الرياضية بالدرعية.

الندوات والمحاضرات

الخميس: 13-4-1435هـ الموافق: 13-2-2014م الوقت المكان

المملكة والأمن القومي العربي

إدارة الندوة: الدكتور خالد بن نايف بن هباس (المملكة)

المشاركون :

د. صالح المانع (المملكة)- د. صالح القلاب (الأردن)

اللواء سامح سيف اليزل (مصر)

- د. ماجد المنيف (المملكة) 12:15 - 2:30 ظهراً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

حوار مفتوح حول:

(الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد)

المنجزات. . والمعوقات

مشاركة:

1- معالي الأستاذ محمد بن عبدالله الشريف

2- معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبد القادر

3- معالي الدكتور اسامة بن عبدالعزيز الربيعة

مع عدد من رجال القضاء والقانون والإعلام 6:00 - 8:00 مساءً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

الأمسية الشعرية الرئيسية

إدارة الأمسية: الأستاذ جاسم الصحيح (المملكة)

الشعراء:

محمد جبر الحربي (المملكة) - هشام الجخ (مصر)

- فواز اللعبون (المملكة) - زايد حاشد الكتاني (المملكة)

- وليد قصاب (سوريا) - سعيدة بنت خاطر (عُمان) 8:30 10:00 مساءً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

الجمعة: 14-4-1435هـ الموافق 14-2-2014 الوقت المكان

حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية (5)

حركات الإسلام السياسي.. الخطاب والواقع

إدارة الندوة: الدكتور سليمان الضحيان (المملكة)

المشاركون:

د. مختار نوح (مصر) - د. مهند مبيضين (الأردن )

د. رشيد الخيون (العراق) د. عبدالملك احمد آل الشيخ (المملكة)

6:00 - 8:00 مساءً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية (1)

السعودية والتيارات السلفية في العالم العربي. .التوافق والاختلاف

إدارة الندوة: الدكتور احمد عثمان المزيد (المملكة)

المشاركون:

معالي د. صالح بن حميد (المملكة)- معالي الشيخ أحمد ولد المرابط (موريتانيا) -الشيخ. داعي الإسلام الشهال (لبنان) - د. عبدالحكيم أبو اللوز ( المغرب ) 8:30 10:00 مساءً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

السبت: 15-4-1435هـ 15-2-2014م الوقت المكان

حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية(2)

التحولات السياسية في الوطن العربي..رؤية من الداخل

إدارة الندوة: الأستاذ محمد رضا نصرالله (المملكة)

المشاركون:

د. محمود جبريل (ليبيا) - د. ضياء رشوان (مصر)

د. مهدي مبروك (تونس) - د. نجيب غلاب (اليمن)

د. ثروت الخرباوي (مصر) 12:15 - 2:30 ظهراً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية (3)

حركات الإسلام السياسي ومفهوم المواطنة

إدارة الندوة: الدكتور عبدالله البريدي (المملكة)

المشاركون:

د. يوسف مكي(المملكة) - أ. بدر العامر (المملكة)

د. جمال سلطان (مصر)- د. عبدالحميد الأنصاري (قطر)

600 - 8:00 مساءً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية (4)

حركات الإسلام السياسي.. وتجربة السلطة والحكم

إدارة الندوة: الدكتور زهير الحارثي (المملكة)

المشاركون:

د. أبو يعرب المرزوقي (تونس) - د. عبدالله النفيسي (الكويت)

أ. ايمن الصياد (مصر) - د. ضياء أونيش ( تركيا )

د. ولي نصر (أمريكا) 8:30 10:00 مساءً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

الأحد: 16-4-1435هـ 16-2-2014م الوقت المكان

الدبلوماسية السعودية والمتغيرات الإقليمية والدولية

إدارة الندوة: الدكتور عبدالله بن فهد اللحيدان (المملكة)

المشاركون:

معالي أ. احمد قطان (المملكة) - د. اسعد الشملان (المملكة)

- د. خالد أبو بكر (مصر) أ. باتريك سيل (بريطانيا) 9:45 صباحاً إلى 12:15 ظهراً

قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

حفل استقبال على شرف الأدباء والمثقفين برعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بقصر الثقافة

13.30-15.30 ظهراً 1:30 - 3:30 ظهراً بقصر الثقافة

المملكة.. والمنجزات الاقتصادية في البنية الأساسية

إدارة الندوة: الدكتور فهد البادي (المملكة)

المشاركون:

معالي د. محمد الجاسر (المملكة) - معالي د. احمد السيف (المملكة)

د. يوسف الحزيم (المملكة) معالي د. عبدالله عبدالقادر (المملكة)

- معالي د. عبداللطيف العثمان (المملكة)

8:30 10:00 مساءً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

الاثنين: 17-4-1435هـ 17-2-2014م الوقت المكان

الاتجاهات الفكرية في الرواية (1)

المضامين الفكرية في الرواية العربية

إدارة الندوة: الدكتور صالح المحمود (المملكة)

المشاركون:

د. معجب العدواني (المملكة) - د. محمد الخبو (تونس)

د. علي تميم (الإمارات )- د. أمين الزاوي (الجزائر) 9:45 صباحاً إلى 12:15 ظهراً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

الاتجاهات الفكرية في الرواية (2)

شهادات روائية

إدارة الندوة: الدكتور صالح الغامدي (المملكة)

المشاركون:

أ. ابراهيم الكوني (ليبيا)- أ. محمد الفقيه صالح (ليبيا)

د. اميمة الخميس (المملكة) 12:15 - 2:30 ظهراً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

الاتجاهات الفكرية في الرواية (3)

الدراما. . وتوظيف النص التاريخي

إدارة الندوة: الدكتور سامي الجمعان (المملكة)

المشاركون:

د. وليد سيف (الأردن) - أ. محمد جلال الشرقاوي (مصر) د. دلال الحربي (المملكة) - د. حميد الحميداني (المغرب)

600 - 8:00 مساءً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

ندوة الشخصية الثقافية المكرمة

سعد البواردي حياته وأدبه

مدير الندوة الأستاذ حمد القاضي (المملكة)

المشاركون:

د. عبدالرحمن الشبيلي (المملكة)- أ. عمران العمران (المملكة)

د. محمد الهدلق (المملكة)- د. محمد القشعمي (المملكة) 8:30 10:00 مساءً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

الثلاثاء: 18-4-1435هـ 18-2-2014م الوقت المكان

الاتجاهات الفكرية في الرواية (4)

المضامين الفكرية في الرواية العربية

إدارة الندوة: الدكتور عبدالله الوشمي (المملكة)

المشاركون:

أ. حسن النعمي (المملكة) - د. هيفاء الفريح (المملكة)

أ. كوثر القاضي (المملكة) - د. اسعد البازعي (المملكة)

12:15 - 2:30 ظهراً قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض

البرنامج الثقافي

الفعاليات الثقافية والأدبية المقامة خارج قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في مختلف مدن المملكة

الاثنين

17-4-1435هـ

17-2-2014م الثلاثاء

18-4-1435هـ

18-2-2014م

الأمسيات الشعرية

أمسية شعرية

(النادي الادبي بالرياض)

إدارة الندوة: الدكتور عبدالرحمن العتل (المملكة)

الشعراء:

الشاعرة فضيلة الشامي (الأردن) - الشاعر احمد الملا (المملكة)

الشاعر عبدالله الشحي (الإمارات) - الشاعرة منى محمد حسن (السودان)

الشاعر المنصف الوهايبي (تونس) الشاعر احمد بيهان (المملكة)

أمسية شعرية

(النادي الأدبي بالدمام)

إدارة الندوة: يحددها رئيس النادي

الشعراء:

الشاعر عصام السعدي (الأردن) - الشاعر علاء جانب (مصر)

الشاعر ابراهيم زولي (المملكة) - الشاعرة حصة البادي (عُمان)

الشاعر عبدالوهاب العريض (المملكة) ندوة: شبكات التواصل الاجتماعي.. فرص ومخاطر

(جامعة الدمام بالدمام)

إدارة الندوة: بالتنسيق مع الجامعة

المشاركون:

د. عبدالرحمن اللاحم (المملكة) - د. مرام مكاوي (المملكة)

د.أمل التميمي (المملكة )- أ. عضوان الأحمري (المملكة)

أمسية شعرية

(النادي الادبي بتبوك)

إدارة الندوة: يحدده رئيس النادي

الشعراء:

الشاعر احمد قران (المملكة) - الشاعر ادريس علوش (المغرب)

الشاعر حيدر عبدالله (المملكة) - الدكتور زياد آل الشيخ (المملكة) أمسية شعرية

(النادي الادبي بجدة)

إدارة الندوة: يحدده رئيس النادي

الشعراء:

الشاعر قاسم حداد (البحرين) - الشاعر عبدالرزاق الربيعي (العراق)

الشاعر عزت الطيري (مصر) - الشاعر عدنان الصايغ (العراق)

الشاعرة حمدة خميس (الإمارات) - الشاعر عدنان ياسين (المغرب)

أمسية شعرية

(النادي الادبي بجازان)

إدارة الندوة: يحدده رئيس النادي

الشعراء:

الشاعر عارف الشيخ (الإمارات)- الشاعر ناجي حرابه (المملكة)

- الشاعرة تهاني صبيحة (المملكة)- الشاعر ايمن عبدالحق (المملكة)

أمسية شعرية

(النادي الادبي بنجران)

إدارة الندوة: يحدده رئيس النادي

الشعراء:

الشاعر احمد اللهيب (المملكة) - الشاعر ولد الشيخ (موريتانيا)

الشاعر موسى عقيل (المملكة)- الشاعر ناجي الحرز (المملكة)

ندوة: المرأة السعودية وقضايا المجتمع

(جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات)

إدارة الندوة: الدكتورة حنان الأحمدي (المملكة)

المشاركون:

د. أمل الطعيمي (المملكة) - أ. سلوى الخطيب (المملكة)

د.نوال العيد (المملكة )- د. نورة العدوان (المملكة)

ندوة الشخصية المكرمة

(النادي الأدبي بالأحساء)

(عبدالله احمد شباط. . حياته وأدبه)

إدارة الندوة: الدكتور ظافر الشهري (المملكة)

المشاركون:

أ. خليل الفزيع (المملكة)- أ. عدنان العوامي (المملكة )

أ. حسن السبع (المملكة) - أ. نبيل المحيش (المملكة )

أهم وابرز المشاركات في المهرجان الوطني للتراث والثقافة

سباق الهجن:

يشارك في سباق الهجن عدد من دول مجلس التعاون الخليجي بواقع ستة أشواط على مدار أربعة أيام.

يعد سباق الهجن من الفعاليات الأساسية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني في الجنادرية كل عام، حيث تحظى رياضة سباق الهجن التي ورثها السعوديون عن آبائهم وأجدادهم وتحولت بمرور السنين من منافسة بسيطة إلى منافسة رياضية قوية، وتعد واحدة من أكثر الرياضات التي تجتذب الشباب الخليجي بشكل عام والسعوديين على وجه الخصوص، فهذه الرياضة ترسخ الأصالة العربية في نفوس الخليجيين، وتنمي روح الانتماء بالتراث العريق.

ويصل عدد المشاركين إلى نحو 1200 مشارك لكل الأشواط، سواء كانت هجن الجزيرة العربية أو الهجن المهجنة أو الهجن السودانية، ويشهد حفل الافتتاح مشاركة الكثيرين في الشوط الرئيسي والذي مسافته اكثر من 19 كم، ويبلغ عدد الأشواط في سباق الهجن ستة أشواط، على أن يكون عمر الهجن المشاركة من أربع سنوات فما فوق، ويتم تصنيفها من قبل لجنة تسجيل الهجن، حيث يعمل في هذه اللجنة أصحاب الخبرات من كبار السن الذين يستطيعون تمييز أنواع الهجن من حيث طول أذرعة الهجن ومن شكل الآذان ومن الملامح سواء كانت من هجن الجزيرة العربية أو من الهجن المهجنة أو الهجن السودانية، وتنقسم أنواع الهجن إلى عدة أنواع منها الهجن الحرة من شمال الجزيرة العربية، والهجن العمانية وهي من سلطنة عمان الشقيقة من جنوب الجزيرة العربية، والهجن السودانية وهي من دولة السودان الشقيقة.

وتنقسم لجنة تسجيل الهجن إلى ثلاثة أقسام هي: لجنة التشبيه ومهامها التفريق بين الهجن العمانيات الموجودة في الجزيرة العربية وبين الهجن السودانيات الآتية من السودان، ولجنة التسنين ويتم تصنيف الأعمار بناء على أسنان الهجن ( زمل - ثني -جذع )، ولجنة الترقيم وتقوم بعملية التسجيل وتدوين الرقم على رقبة المطية ويكون على الجهتين.

وهناك لجنة للتحكيم يكون معها عدد من المصورين عند خط النهاية، وكاميرا متنقلة داخل سيارة في الميدان لحساب انطلاقة الشوط، ومتابعة الهجن أثناء السباق إلى خط النهاية كما أن هناك انطلاقة آلية لانطلاق الهجن.

الشوط الأول: خمس سيارات للفائزين الخمسة الأوائل.

بقية الأشواط سيارة لكل شوط.

2- دولة ضيف الشرف (الإمارات العربية المتحدة الشقيقة)

حيث ستشارك في فعاليات تراثية وحرف وألوان شعبية وحرف تقليدية كذلك سيضم الجناح المخصص لدولة الضيف ما يلي :-

- البيئة البدوية.

- البيئة البحرية.

- السوق الشعبي.

- الحرف البدوية.

- الضيافة.

- الفنون الشعبية.

- معرض الصور.

- الأنشطة الثقافية.

3- مشاركة دول مجلس التعاون الخليجي.

دولة الكويت - سلطنة عمان - مملكة البحرين - دولة قطر

مملكة البحرين ستشارك بفعاليات تراثية وحرف يدوية ومنها الصناديق المبيتة وغيرها من التراث البحريني.

دولة قطر:

ستشارك دولة قطر هذا العام من خلال حياة البادية ( بيت الشعر ) و القهوة الشعبية. الفن البحري الفن الشعبي.

دولة الكويت:

ستشارك دولة الكويت بـ (5) حرف يدوية تمثل التراث البحري وكذلك بعض الحرف اليدوية ومنها -حرفة القلاف -حرفة الخواص -حرفة حياكة السدو -حرفة أدوات الغوص، القهوة الشعبية.

سلطنة عمان:

ستشارك سلطنة عمان بفعاليات:

السبلة العمانية - وتتكون من المجلس العماني وتقديم الحلوى والقهوة العمانية.

- معرض للصور الفوتوغرافية ويتحدث عن المعالم الثقافية والتراثية والسياحية وكذلك العمرانية في السلطنة.

- معرض للصناعات الحرفية التقليدية وسيشارك بحرفيين وحرفيات.

4- المزرعة التقليدية:-

لأول مرة هذا العام 1435 هـ والفكرة جديدة تحاكي المزارع التقليدية في المملكة بدأنا في هذه الدورة بمحاكاة المزرعة التقليدية في ( منطقة جازان) حيث تضم المزرعة التقليدية من خلال فعاليات المهرجان التاسع والعشرين العديد من الأنشطة التراثية الزراعية القديمة وما يصاحبها من أهازيج وطرق زراعية والتي سيتم عرضها امام الجمهور يوميا والتي ستكون على النحو التالي:

صناعة القش - سقاية - عمل مدرجات - حصاد - عادات تقليدية أخرى.

5- السوق الشعبي:

تشارك جميع إمارات المناطق هذا العام في السوق ويحتوي السوق الشعبي على «80» حرفة من اصل «300» حرفة يدوية مشاركة في دورة المهرجان لهذا العام يرعاها المهرجان حيث تمت زيادة الحرف لهذا العام بواقع «32» كما يشارك بداخل السوق ودول مجلس التعاون الخليجي متمثلة بدولة الكويت وسلطنة عمان.

(ويقدر عدد الحرف المشاركة لهذا العام بنحو 300 حرفة يقدمها حوالي 250 حرفيا يمثلون مختلف الحرف من كافة مناطق المملكة ودول مجلس التعاون)

6- مدرسة الكتاتيب:

سيتم تقديم لوحة فنية تمثيلية يقوم فيها «المطوع» بمشاركة أبنائه الطلاب وكذلك هنالك ساحة بجانب المدرسة وذلك للألعاب حيث يمارس الطلاب عند خروجهم من المدرسة بطريقة جميلة توحي للمشاهد بآلية وحياة هؤلاء الطلاب في الماضي بالإضافة إلى الألعاب الشعبية القديمة.

7- المعارض:

تشارك لجنة التراث هذا العام بمعارض تحاكي التراث والموروث الشعبي بشكل عام ومنها:

- قاعة الملك عبدالعزيز الشعبية:-

وهي عبارة عن بانوراما تحاكي نماذج التراث العمراني لمناطق المملكة وأشهر الحرف اليدوية التي تتميز بها.

8- استحداث التراث العمراني :-

في هذا العام تم استحداث فكرة البناء العمراني الذي يختلف بناؤه من منطقه لاخرى مما يعكس قوة وتنوع التراث العمراني في المملكة بشكل عام، وتم اخذ نماذج لمنطقة نجران وكذلك التراث النجدي كبداية وانطلاقا للتعريف بالأدوات المستخدمة وطريقة البناء والشرفيات التي تمثل كل منطقة.

برنامج الفرق الشعبية المشاركة

عدد المشاركين

1 إمارة مكة المكرمة المزمار+ الخبيتي+ الغزالة+ موكب العريس+الرديحيه ((العرضة)) 60 مشاركا

2 المدينة المنورة خبيتي بوص+ حبيتي سمسميه+ اللون البحري+ المزمار+البدواني 30مشاركا

3 إمارة الباحة العرضة الجنوبية+ المسحباني+ المجالسي+الدويحي 30مشاركا

4 إمارة جازان رقصة السيف+ العزاوي+ الربش+ رقصة الجيش+ الزيفه ((الزلف)) 30مشاركا

5 إمارة حائل العرضة + السامر+ الهجيني+ الربابة+ المسحوب 60مشاركا

6 إمارة عسير العرضة + الخطوة 90مشاركا

7 إمارة الشرقية السامري+ الليوه+ القادري+ الفن الحساوي+ اللعبوني+ زفة العريس 60 مشاركا

8 إمارة القصيم العرضة + السامري+ الحويطي+ الناقوز 60مشاركا

9 إمارة نجران الزامل + الرزفة والطرب + الشرح+ 30مشاركا

10 إمارة تبوك الرديحي+المقطوف+ الزريبي+ اللون البحري (السمسمية) 30مشاركا

11 إمارة الجوف الدبكة الجوفية+ العرضة+ السامري+ الدحة+ الهجيني 30مشاركا

12 الحدود الشمالية الربابة+ الدحة+ السامري 30مشاركا

13 إمارة الرياض العرضة السعودية+ السامري 30مشاركا

المشاركون من مجلس التعاون الخليجي (الكويت) (قطر)(البحرين)(عمان)

اجمالي المشاركين من الفرق الشعبية ودول الخليج (700) مشارك

أمسيات الأدب الشعبي - الجنادرية 29

شعر المحاورة

يشارك به عدد من الشعراء وأبرزهم :

(ملفي المورقي، سلطان الهاجري، سلطان المنصوري، فلاح القرقاح ) وغيرهم من الشعراء المتميزين.

وتقام على مدار ثلاث ليالي في القاعة الكبرى بالمهرجان من يوم الخميس 13-4-1435هـ.

الأربعاء: 19-4-1435هـ

ندوة عن «جماليات الشعر الشعبي وألحانه -

قاعة الملك فيصل للمؤتمرات

يشارك بها:

- حبيب العازمي

- عبدالله الشريف

يدير الندوة- زبن بن عمير بعد صلاة العشاء

الخميس: 20-4-1435هـ

الأمسية الأولى

المكان: قاعة الملك فيصل للمؤتمرت

الشعراء:-

- محمد علي السعيد

- عبدالله البكر

مدير الامسية: مشعل الفوازي بعد صلاة العشاء

الجمعة: 21-4-1435هـ

الأمسية الثانية

المكان: قاعة الملك فيصل للمؤتمرات

الشعراء:-

- محمد غازي الشيباني

- سعيد بن مانع

- علي نايف الغامدي

مدير الامسية: سعد زهير بعد صلاة العشاء

الفنون التشكيلية في جنادرية 29

- تقام مناشط الفنون البصرية هذا العام في عدد من المواقع ضمن فعاليات المهرجان، حيث سيقام المعرض الفني في المتحف الوطني في المربع، وتقام فعاليات الورش الفنية في صالة الفنون البصرية على أرض المهرجان، وتعنى بـ: ( الخط العربي - التصوير التشكيلي - النحت - الفن الواقعي - الفن الرقمي - التصوير الضوئي الفوتغرافي- الكاريكاتير - ومرسم الطفل )، تقدم لزوار المهرجان الكرام وكذلك يفتح المجال للزوار بالمشاركة.

- يقدم الورش عدد من الأكاديميين و الفنانين المتخصصين في الفنون البصرية.

- يضم المعرض مشاركات مميزة لعدد من رواد الحركة التشكيلية بالمملكة، كما تتضمن المشاركات جميع الفنانين والفنانات التشكيليين على مستوى المملكة، ودول مجلس التعاون العربي.

- كان تفاعل ومشاركات الفنانين والفنانات التشكيليين لهذا العام مميزا حيث تجاوز عدد المتقدمين للمشاركة أكثر من 600 فنانا وفنانة من التشكيليين والفوتغرافيين والمجالات الأخرى من الفنون التشكيلية.

الأنشطة النسائية:

سيشارك في هذا العام النشاط النسائي بعدة نشاطات وفعاليات متنوعة تستهدف الحرف اليدوية والأسر المنتجة وكذلك استقطاب الموهوبات في فن الزخرفة والرسم وغيرها وكذلك إبراز دور ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مشاركتهم لهذا العام بعدد من الجمعيات.

كما سوف تشارك عدد من الحرف اليدوية النسائية في هذا النشاط بالاضافة إلى النشاط المسرحي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالطائف وسيقام في فترة الإجازة الصيفية ويحوي النشاط عدد ( سبع مسرحيات ) متزامنة مع سباق الهجن السنوي الصيفي.

برنامج الزيارات للمهرجان الوطني للتراث والثقافة:-

الخميس

13-4-1435 هـ

الموافق:

13-2-2014 م

إلى يوم الأحد

16-4-1435 هـ

الموافق: 16-2-2014م

الأيام المخصصة لزيارة المهرجان (رجال) المهرجان الوطني للتراث والثقافة بقرية الجنادرية

من الأحد

16-4-1435هـ

حتى الخميس 21-4-1435هـ

الاثنين

17-4-1435 هـ

الموافق: 17-2-2014م

حتى الجمعة 28-4-1435هـ

الموافق: 28-2-2014م