Wednesday 12/02/2014 Issue 15112 الاربعاء 12 ربيع الثاني 1435 العدد

في ختام أعمال الاجتماع التاسع لرؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية في أمريكا اللاتينية والكاريبي:

الدعوة إلى تفعيل مبادرة خادم الحرمين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات و إنشاء جامعة إسلامية في أمريكا اللاتينية والكاريبي

دعا المشاركون في الاجتماع التاسع لرؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية في أمريكا اللاتينية والكاريبي الذي اختتمت أعماله اليوم بمدينة جورج تاون عاصمة جمهورية غويانا، إلى إنشاء قسم للغة العربية والحضارة الإسلامية في جامعة غويانا.

كما دعوا إلى إنشاء جامعة إسلامية لتخريج قيادات إسلامية وكفاءات علمية قادرة على إيصال رسالة الإسلام الحضارية في أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وأوصوا بدعم المشاريع المقدمة من المراكز الثقافية، وإقامة دورات للتكوين على ثقافة الحوار لفائدة المسلمين الجدد والشباب المسلم من أجل التربية على قيم الحوار والوسطية والاعتدال، والعمل على إعداد قيادات شبابية لنشر هذه القيم.

ودعوا الإيسيسكو ومركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات إلى التعاون في تنفيذ برامج وأنشطة مشتركة لتفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات وخطتها التنفيذية في أمريكا اللاتينية والكاريبي.

كما طلبوا من الإيسيسكو ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت مواصلة التعاون في تنفيذ برامج استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي في أمريكا اللاتينية والكاريبي، ودعوا البنك الإسلامي للتنمية وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت والهيئات والمنظمات الخيرية الإسلامية الدولية إلى تمويل مشاريع بالتنسيق مع الإيسيسكو والمنظمة الإسلامية لأمريكا اللاتينية والكاريبي لفائدة العمل الثقافي الإسلامي في أمريكا اللاتينية والكاريبي لتلبية احتياجات المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية في المنطقة.

وأكدوا أهمية مواصلة عقد دورات تدريبية لتأهيل الأئمة والمرشدين الدينيين ضمن توجهات برنامج الإيسيسكو لتكوين الأئمة على قيم الحوار والوسطية والاعتدال.

كما أدانوا بشدة كل الحملات الإعلامية المغرضة المسيئة للإسلام والمسلمين وازدراء الأديان، والدعوة إلى سن قوانين دولية زجرية ضد كل أشكال الإسلاموفوبيا التي تنتهك الكرامة الإنسانية، و تشجع على الكراهية والعنصرية، وتهدد السلم العالمي وتقوض أسس الاجتماع الإنساني، وإدانة جميع أشكال الإرهاب والعنف والاعتداء على حقوق الإنسان وكرامته.

وأشادوا بنتائج المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة الذي عقد في إطار اختتام فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، والذي اعتمد مجموعة من الوثائق من بينها الإعلان الإسلامي حول الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي، والخطة التنفيذية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

كما أشادوا بمقترح المدير العام للإيسيسكو الذي قدمه إلى فخامة رئيس جمهورية غويانا بفتح مكتب الإيسيسكو التربوي في مدينة جورج تاون.

يشار إلى أن الإيسيسكو عقدت هذا الاجتماع في مدينة جورج تاون، عاصمة جمهورية غويانا ،خلال الفترة من 9 إلى 11 فبراير الجاري بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت، وبالتنسيق مع المنظمة الإسلامية في أمريكا اللاتينية والكاريبي، والمنظمة الإسلامية المركزية في غويانا.

وحضر الجلسة فخامة السيد دونالد راموتار ، رئيس جمهورية غويانا الذي ألقى كلمة بالمناسبة.

وشارك في الاجتماع قيادات ثقافية ودينية من دول الأرجنتين وغويانا، والإكوادور والمكسيك، والبيرو، وفنزويلا، والشيلي، وبورتوريكو، وكولومبيا، وكوستاريكا، وجامايكا، وترينداد-توباغو، والباربدوس، والجزر العذراء، وأنتيغوا باربودا، وغرانادا، والدومينيك، وجزر الكايمان، وسان مرتين، والمارتينيك، وتيرك كايكوس، وبرمودا، وسورينام، والباهاماس، وغويانا الفرنسية.

كما شارك فيه وفد من البنك الإسلامي للتنمية وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، إضافة إلى أعضاء الحكومة وقيادات سياسية من جمهورية غويانا، وممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد في غويانا وممثلي الأديان.

موضوعات أخرى