Friday 14/02/2014 Issue 15114 الجمعة 14 ربيع الثاني 1435 العدد

كاميرات على مركبات المستوطنين لمراقبة ملقي الحجارة من سيارات الفلسطينيين

إصابة العشرات من طلبة مدارس القدس بالاختناق بالغاز السام في مواجهات مع الاحتلال

القدس - بيت لحم - بلال أبو دقة - الجزيرة:

أُصيب صباح أمس الخميس العشرات من طلبة مدرستي «سلوان للبنين والبنات» جراء إلقاء قوات الاحتلال القنابل الغازية السامة باتجاههم.

وأفادت مصادر الجزيرة في مدينة القدس، أن سيارة لجيش الاحتلال تمركزت صباح أمس في شارع المدارس بحي رأس العامود ببلدة سلوان في مدينة القدس أثناء توجه الطلبة لمدارسهم. واحتجزت القوات عدداً من الطلبة وفتشتهم، وخلال ذلك اندلعت مواجهات بين الطلبة والقوات، وقامت قوات بإلقاء القنابل الغازية بصورة عشوائية باتجاه الطلبة والمدارس الأربع في الشارع، «مدارس ابتدائية وإعدادية» مما أدى إلى إصابة العديد من الطلبة والطالبات بحالات اختناق. في غضون ذلك، بدأ الكثير من المستوطنين خلال الأشهر الأخيرة بتركيب كاميرات داخل مركباتهم أثناء تنقلهم في مدن الضفة الغربية وذلك للتعرف على ملقي الحجارة والزجاجات الحارقة من الشبان الفلسطينيين. وذكرت صحيفة معاريف العبرية، في عددها الصادر أمس الخميس، أن هذه الكاميرات نجحت في إيصال الجيش الإسرائيلي إلى خلية فلسطينية من ملقي حجارة في قرية عزون قرب قلقيلية قبل عدة أيام. وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن كاميرات المراقبة المُركبة في سيارات المستوطنين مكنت الجيش من التعرف على هوية أصحاب السيارات الفلسطينية وبالتالي الوصول إليهم واعتقالهم. وذكر ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي في قيادة الضفة الغربية بأن هذه الكاميرات ساعدت الجيش كثيراً حيث نجح الجيش في معرفة أن الحجارة ألقيت من نفس السيارة مرتين في منطقة عزون. ونوه إلى أن مستوطنة وطفلها لقيا مصرعهما جراء إلقاء الحجارة عليهم من مركبة فلسطينية مارة. وفي الشأن الميداني، اعتقلت قوّات من جيش الاحتلال فجر أمس الخميس 12 شابا فلسطينيا في مداهمات بأنحاء الضّفة الغربية المحتلة.

وأعلنت القناة السابعة في التلفزيون الإسرائيلي أنّ جيش الاحتلال اعتقل 12 فلسطينيا من أنحاء الضّفة الغربية، مدّعيا أنّهم مطلوبون لأجهزته الأمنية، لافتة إلى أنّه جرى نقلهم لدى الجهات الأمنية المختصّة للتحقيق معهم.. ففي مدينة رام الله اعتقلت قوات الاحتلال خمسة شبان زعم الاحتلال أنه عثر بحوزتهم على ثلاثة بنادق رشاشة من طراز (إم 16)، كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا من مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس بعد تفتيش لمنزله والعبث بمقتنياته.. وفي مدينة بيت لحم، اختطفت قوة من وحدات المستعربين الصهاينة المتنكرة بلباس مدني فلسطيني فجر أمس الخميس شاباً أثناء وجوده بمدخل مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم.

وفي مخيم عايدة للاجئين بمدينة بيت لحم، اعتقلت قوّات الاحتلال خمسة من الفتية الفلسطينيين وجميعهم أعمارهم (16 عاما)، وجرى تخريب منازلهم والعبث بمحتوياتها.. أمّا في مدينة الخليل، فقد اعتقلت قوّات الاحتلال شابا على حاجز عسكري بمدخل مخيّم الفوار للاجئين جنوب الخليل.

إلى ذلك زعمت قوات الاحتلال الإسرائيلية اعتقالها خلية مكوّنة من خمسة فلسطينيين في الضفة الغربية، بشبهة التخطيط لتنفيذ عمليات ضد إسرائيليين. وذكرت صحيفة معاريف العبرية، أن قوات من حرس الحدود الإسرائيلي أوقفوا مركبة فلسطينية مساء أمس الأول الأربعاء، في منطقة «حلاميش» وبها خمسة فلسطينيين، خططوا للقيام بعملية ضد إسرائيليين.

وأضاف معاريف أنّ قوات من جيش الاحتلال وصلت إلى المكان وتم اعتقال الفلسطينيين الخمسة، وهم في العشرينات من أعمارهم. وزعمت قوات الأمن الإسرائيلية أنّه تم العثور على بندقيتين من صنع محلي وأمشاط للذخيرة تحت المقعد الخلفي في السيارة.

موضوعات أخرى