Friday 14/02/2014 Issue 15114 الجمعة 14 ربيع الثاني 1435 العدد

المشير يختتم زيارة هامة إلى روسيا شملت دعم علاقات التعاون الثنائي

بوتين يؤكد دعمه للسيسي في قيادة مستقبل مصر

موسكو - سعيد طانيوس - القاهرة - علي فراج:

خطت روسيا ومصر خطوة هامة نحو استعادة العلاقات التاريخية التي كانت قائمة بين موسكو والقاهرة قبل توقيع اتفاقات كامب ديفيد وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه وزيري الدفاع والخارجية المصريين أمس الخميس في مقر إقامته بضواحي موسكو (نوفو أوغاريوفو)أن لدى روسيا ومصر آفاق واعدة للتعاون في مشاريع ضخمة.

وأعرب بوتين عن أمله بالتوفيق للسيسي في تحمل المسؤولية عن مصير الشعب المصري مرحباً بقراره بقرار بشأن الترشح لرئاسة الجمهورية.

وقال بوتين مخاطبا وزير الدفاع المصري: أعرف أنكم قررتم الترشح لمنصب رئيس الجمهورية إن إلقاء المسؤولية عن مصير الشعب المصري على عاتقكم هو قرار في غاية المسؤولية.

أتمنى لكم باسمي شخصيا ونيابة عن الشعب الروسي التوفيق.

وقال بوتين: كلي أمل في تشغيل جميع آليات التعاون بعد أن تجري في مصر انتخابات رئاسة الجمهورية وانتخابات البرلمان ويتم تشكيل الحكومة.

وأكد بوتين أنه يطيب له أن يلتقي ممثلي الحكومة المصرية ويتحدث لهم عن تطوير العلاقات الروسية المصرية.

وأعرب بوتين عن أمله بأن يتمكن البلدان من التغلب على مرحلة الركود التي أثرت على حجم التبادل التجاري بينهما في العام الماضي وأن يصل إلى مستويات جديدة عند 5 مليارات دولار،كما أكد على ضرورة تفعيل كل آليات التعاون وذلك بعد الانتخابات الرئاسية في مصر وتشكيل حكومة جديدة.

كما أعرب الرئيس الروسي عن أمله بأن تستعيد مصر مكانتها السياحية بالنسبة للسياح الروس لما يحمله ذلك من فوائد تعود على الاقتصاد المصري وذلك بعد أن تراجع عدد السياح الروس إلى مصر خلال العام الماضي تراجع من 2.4 مليون سائح إلى 1.5 مليون سائح فقط.

ومن جانبه أعلن المشير السيسي خلال اللقاء مع بوتين أن الإرهاب في مصر لا يهدد الدولة منفردة بل يشكل خطرًا على المنطقة بأكملها.وأكد أن القوات المسلحة قادرة على ضمان الأمن في البلاد.

وأشار المشير السيسي الى أن المجتمع المصري يسعى للتطور البناء وتعزيز الأمن باعتبار أن هذه المهمة تكتسب أهمية كبرى ليس بالنسبة للبلاد فحسب بل للمنطقة بأكملها.

وأكد السيسي قدرة الجيش المصري على ضمان الأمن في البلاد.

موضوعات أخرى