Sunday 16/02/2014 Issue 15116 الأحد 16 ربيع الثاني 1435 العدد
16-02-2014

(روشتة) زواج

إلى النرويج حيث أكد العلماء هناك أنّ تحديد جمال المرأة يعتمد على تركيبات (كيميائية) في مخ الرجل، وأنّ المعايير تختلف من رجل إلى آخر ؟!.

المعايير النسبية في الجمال والذوق (أمر معروف) بأنّ ما يعجبك ليس بالضرورة أن يعجب الآخرين، ولكن الجديد هذه المرة بحسب الدراسة، هو القدرة على معرفة المحفزات الجمالية داخل مخ الرجل، وتحديد المركبات الكيميائية التي تؤثر فيها أشد من تأثير المخدرات، ورسم صورة خيالية وقائمة تقريبية بمعايير الجمال لديه، لتتأكد الزوجة أنه هذه المعايير تنطبق عليها أو تحاول بعد استخلاص التحاليل على طريقة (قائمة الحمية) لتخفيف الوزن, وتحديد القائمة التي تناسب زوجها من داخل مخه، وليس من رغباته الكلامية التي قد تكون مضللة أو مجاملة، تطبيق هذه المعايير أو الاقتراب منها بعمليات التجميل ؟!.

العلماء في جامعة (أوسلو النرويجية) يرون أنّ الخضوع لتجارب طبية وتحليلية من هذا النوع، قد تغزو العالم في المستقبل للتأكد من ملاءمة الزوجين لبعضهما قبل الارتباط، تبعاً للإشارات التي يطلقها المخ بصدق، ووفق النتائج يتم التنبؤ بزواج سعيد ودائم!.

وهنا أدعو وزارة الصحة التي رفضت إدراج فحص الإدمان على المخدرات ضمن (فحص الزواج)، إلى التفكير في إدراج (معيار جمال الزوجة) ضمن شروط فحص الزواج لدى السعوديين بعد التأكد من فعالية التجربة الحديثة، لنكون من أوائل دول العالم التي تطبق هذا المعيار بين الزوجين!.

طبعاً المسألة ليست جديدة لدينا كمسلمين، فقد سبقت (النظرة الشرعية) التجارب النرويجية، ولكن تعطيل تفعيلها بسبب أعراف وتقاليد مجتمعية يجعلنا نفكر في البديل العلمي، الذي ربما يكون مقبولاً طالما أنه مدرج نظاماً ضمن شروط الزواج!.

الأمر لا يستهان به، فالصورة الجمالية التي يرسمها الشاب عن زوجته قبل الزواج، وتخيلات الفتاة لشكل فارس الأحلام، تنتج (صدمة عاطفية) بعد الزواج بحسب أطباء نفسانيين، وهو ما يتسبب في حدوث الطلاق حتى لو بعد حين، لعدم توافق الواقع مع ما يفكر به أحد الزوجين؟!.

قد يكون التحليل الكيميائي لمعايير الجمال في (مخ) الزوجين لتحديد مطابقتهما لبعضهما قبل الارتباط، ضرباً من (الخيال) أو مبالغاً فيه في نظرة البعض الآن، ولكني متأكد أنه أسلوب سيعتمد في المستقبل حتى من الأجيال السعودية القادمة!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب