Tuesday 18/02/2014 Issue 15118 الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1435 العدد
18-02-2014

منتدى المدينة الاستثماري الأول

بدعوة كريمة من الغرفة التجاريَّة الصناعيَّة بالمدينة المنورة حضرت الأسبوع الماضي (منتدى المدينة الاستثماري الأول) برعاية وتشريف سمو أمير منطقة المدينة المنورة وعدد من كبار المسئولين ذوي العلاقة بالاستثمار ومنهم سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومعالي محافظ الهيئة العامَّة للاستثمار ومجموعة من كبار رجال الأعمال من مختلف مناطق المملكة.

لقد كان المؤتمر على مستوى الأَهمِّيّة لمنطقة المدينة المنورة بصفة عامة وعلى مستوى المدينة المنورة مدينة الحبيب المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم، وكان ناجحًا وبامتياز على مستوى الموضوعات المطروحة وعلى مستوى التنظيم الذي يحسب لمجلس إدارة الغرفة وعلى رأسها سعادة الأخ الدكتور محمد الخطراوي.

لقد كان من أهم نتائج المؤتمر إعلان تأسيس أربع شركات:

- تأسيس شركة نماء المنورة (شركة حكومية تابعة لأمانة المنطقة) التي ستقوم بتعزيز دور المنشآت الصَّغيرة والمتوسطة وكذلك إعداد برنامج شامل لإطلاق مبادرة (صنع في المدينة).

- تأسيس شركة مصنع اسراء للألمنيوم

- إعلان هيئة الاستثمار تأسيس مركز خدمة شاملة لتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين بالمدينة المنورة.

- كما تَمَّ إطلاق مبادرة صنع في المدينة وإطلاق كلية منار الفكر لإدارة الأعمال كما تَمَّ إعلان تشكيل مجلس الاستثمار لمنطقة المدينة المنورة.

وكانت محاور المنتدى:

- تعريف المستثمرين من رجال وسيدات الأعمال بأهمية الاستثمار في المنطقة كمحرك أساسي للتنمية والنمو الاقتصادي المستدام. وتسويق المنطقة كوجهة استثمارية.

- مراجعة ملامح المناخ الحالي للاستثمار بالمنطقة وطرح مجموعة من المبادرات.

- إبراز المشروعات الاستثمارية في مجال الصناعة والسياحة والبلدية.

- عقد شراكات إستراتيجية مع الجهات الحكوميَّة ذات العلاقة.

لقد كانت أوراق العمل المقدمة ذات أهمية كبيرة بالنسبة لمنطقة المدينة المنورة وفيما يلي ملخص عن بعضها:

1. لقد كانت (ورقة مقوِّمات ومعوقات الاستثمار بمنطقة المدينة المنورة) التي أعدها وقدمها سعادة الأخ الدكتور عاصم عرب جامعة وشاملة حول المعوّقات التي يعاني منها المستثمرون بالمملكة بصفة عامة، أما المقوِّمات التي ذكرها سعادة الدكتور عاصم والخاصَّة بمنطقة المدينة المنورة فهي كبيرة حيث إن عدد المواقع السياحيَّة يبلغ 108 مواقع سياحيَّة والعائدات المتوقعة للسياحة بالمنطقة بلغت 68 مليار ريال.

كما أشار سعادته إلى الفرص في استخراج الذهب والمعادن النفيسة والاستزراع السمكي والتعبئة والتغليف للمواد الغذائيَّة.

2. الورقة الثانية التي قدمها الدكتور علاء نصيف الذي أوضح بالأرقام آفاق الاستثمار بمدينة ينبع الصناعيَّة وأشار إلى أن إجمالي الاستثمارات بمدينة ينبع الصناعيَّة تجاوزت 230 مليار ريال.

كما طرح العديد من الفرص الاستثمارية بالمدينة.

3. استعرض الدكتور ريان بن سالم حماد عددًا من الفرص الاستثمارية.

4. أما الدكتور باسم شيخ فقد استعرض ما حقَّقه كرسي المرحوم محمد بن لادن بجامعة طيبة للطب النبوي في أبحاث تناولت استخدام النانو للعلاج بالحبة السوداء وكذلك الشعير (التلبينة) وأنه تَمَّ الاتفاق مع شركة استثمارية كبرى لتصنيع جرعات من الشعير بطعم مستساغ. وكذلك أبحاث على تمر العجوة. ولهم العديد من البحوث والإنجازات.

لقد تبيّن أن جهود جامعة طيبة المباركة (بإذن الله) في الطب النبوي خطوة مهمة من الجامعة الفتية التي لا يزيد عمرها على عشر سنوات بينما نجد أن جامعات أخرى مضى على تأسيسها أكثر من 50 عامًا ولم تخرج أبحاثًا علميَّة في الطب النبوي أو في الاقتصاد والماليَّة الإسلاميَّة.

خير الكلام ما قل ودل

حول خدمات الطيران بالمملكة

- الأسواق في المطارات المحليَّة والدوليَّة بالمملكة لا تعرض أيّ منتجات محليَّة أو وطنيَّة ومن ذلك مطار القصيم (الدولي) حيث لا يعرض أيّ منتجات محليَّة من التمور ومنتجات الأسر التي تختص بها منطقة القصيم. وقد لاحظت ذلك أيْضًا في مطار المدينة المنورة بوابة الزوار وضيوف بيت الله الحرام.

- ما زالت الخطوط السعوديَّة لا تعرف التنظيم سواء في تصعيد الركاب الذي يجب أن يَتمَّ حسب الأرقام بدءًا من السياحيَّة وبدءًا بمؤخرة الطائرة لتلافي الازدحام. وكذلك في إركاب النساء، حيث يتم إركاب سيدة بجانب رجل يفاجئ الركاب بطلب النساء بأن تكون بجوار سيدة وليس بجانب رجل مما يسبب الكثير من الحرج. فمن حق الراكب أن يظل في مقعده الذي اختاره عند الحجز. كما أن طريقة نقل الركاب من الصالات للطائرة فيها الكثير من الإهانة حيث الازدحام وعدم وجود كراسي لجلوس الركاب وترى الاتوبيس مملوءًا عن آخره والركاب متعّلقون كذبائح معلقة، ثمَّ أليس من حق ركاب الدرجة الأولى والأعمال بكراسي جلوس وصالة فرسان في كلِّ مطار محلي و- أو إقليمي فمثلاً في مطار القصيم لا يوجد فيه صالة للفرسان وإن كان خصص للصالة زاوية بحاجز زجاجي ومع ذلك مقفلة حتَّى الآن!! كذلك مطار المدينة المنورة الذي يمر من خلاله ملايين الركاب المحليين والدوليين!!

- عند الحجز يتم إقفال الرحلات إلى آخر لحظة ليتم تطبيق أعلى الأسعار.

والله الموفق..

musallammisc@yahoo.com

*عضو جمعيتي الاقتصاد والإدارة السعودية- مستشار اقتصادي

مقالات أخرى للكاتب