Wednesday 19/02/2014 Issue 15119 الاربعاء 19 ربيع الثاني 1435 العدد

فنون الرياض خرَّجت 25 موهوباً في مجال المسرح

الجزيرة - فن:

احتفلت جمعية الثقافة والفنون بالرياض بتخريج 25 متدرباً من شباب المسرح بحضور نخبة من المسرحيين الذين يدعمون باستمرار خطوات الجمعية في هذا الجانب.. وكانت الجمعية قد نظمت دورة (إعداد الممثل) لمدة 10 أيام، تحت عنوان (التمثيل ألا تمثل) بقيادة المدرب القطري فهد الباكر واستضافتها جامعة الملك سعود.. وتلقى المتدربون خلالها عدداً من تدريبات الجسد والتنفس وسرعة البديهة ومصطلحات المسرح وطرائق التكوين وفقا لنظرية المسرحي الروسي ستانسلافسكي.

الحفل الختامي الذي حضره نخبة من المسرحيين ونجوم التمثيل بدأ بمحاضرة (الظواهر المسرحية في الموروث الشعبي) قدمها علي السعيد وأدارها خالد الباز عضو لجنة الفنون المسرحية بالجمعية؛ واستمرت 45 دقيقة، وحظيت بإشادة من الحضور.

عقب ذلك قدم طلبة الدورة بمشاركة عدد الممثلين المكفوفين من الجمعية السعودية للمكفوفين بالرياض مسرحية بعنوان (عضة كلب) تأليف الروسي تشكوف وإعداد وإخراج فهد الباكر، ناقشت القيم الإنسانية وضرورة التعامل معها بعيداً عن الخلافات الشخصية، وجاء العرض كتطبيق عملي لما تدرب عليه المشاركون في الدورة ظهروا بصورة متميزة محققين دهشة مسرحية صفق لها الجمهور ووقفوا لهم تقديراً لإبداعهم.

وأشاد الفنان راشد الشمراني بخطوة الجمعية بالرياض وقال: إن هناك أناساً يفكرون بشكل إبداعي كانت نتائجه هذه اللوحة.. ومن جانب آخر قدم لعلي السعيد شكره وتقديره على البحث العلمي الرصين في مجال علاقة المسرح بالتراث وقال إنها قيمة مضافة في هذا المجال.

وأعلن رجا العتيبي مدير جمعية الثقافة والفنون بالرياض عن أن هذا العرض سيدخل مباشرة مسابقة مسرح شباب الرياض الذي سيقام خلال الأشهر الثلاثة المقبلة نظراً لاتفاق الجميع على ارتفاع المستوى الفني له.

وأكد بندر عبدالفتاح مشرف لجنة الفنون المسرحية أن التواصل مع المبدعين والخبرات مستمر، سواء كانوا مبدعيين محليين أو خليجيين أو عرباً.. مشيراً إلى أن التواصل مع الآخرين يثري التجارب المسرحية؛ مؤكداً أن المسرح لا ينمو داخل مجموعة واحدة فقط.

يذكر أن الحفل حضره عدد من الفنانين أبرزهم علي إبراهيم وراشد الشمراني ومحمد المنصور ومحمد الكنهل ونايف خلف وعبدالعزيز الفريحي ومشعل الرشيد وفهد الحوشاني.