Wednesday 19/02/2014 Issue 15119 الاربعاء 19 ربيع الثاني 1435 العدد

العيسى الملحق الثقافي في أمريكا:

الابتعاث لكل السعوديين ولا تهاون مع العنصريات العرقية والقبلية والمذهبية

واشنطن - إبراهيم بكري:

أكَّد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبد الله العيسى أن الملحقية تشدد هذا العام على ضرورة الإفصاح عن الفرص الوظيفية التي ستقدمها الجهات الحكوميَّة أو الخاصَّة خلال معرض التوظيف الذي سيعقد في مايو المقبل للخريجين من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في أمريكا.

ويأتي حديث الملحق ضمن الاجتماع الدوري لرؤساء الأندية الطلابية في الولايات المتحدة الـ36، معلنًا افتتاح قاعة الملك عبد الله الثقافية بالتزامن مع حفل التخرّج.

وبيَّن الملحق أن الملحقية ستشرع الأسبوع الجاري في تنظيم ورش عمل جماعية للمشرفين الدراسيين لحلِّ مشكلات المبتعثين عقب رصد ملاحظات من الطلاب وجمع مقترحات من قبل الدراسين وتعرفهم أكثر على آلية العمل والتعامل مع الطلبة.

من جهته طالب مساعد الملحق للشؤون الفنيَّة الدكتور مساعد العساف رؤساء الأندية بتقديم النصح لزملائهم بألا يخافوا من تقييم المشرفين إلكترونيًا حيث تجمع المعلومات وتحلل دون اطِّلاع أيّ جهة غير لجنة تقييم المشرفين «لأننا نحرص لمعرفة إن كان المشرف مؤهل أو غير مؤهل».

وعاد العيسى للإيضاح أن الملحقية لن تسعى إلى تعطيل أيّ مبتعث انتهت مدة ابتعاثة وتبقى على بعثته مدة قصيرة، مشددًا على أن «الملحقية وموظفيها وجودهم ليس لتنظم برنامج الابتعاث وتطبيق الأنظمة فحسب بل لتفهم ظروف ومشكلات الطالبات والطلبة ونتعامل إنسانيًّا أولاً مع الطلاب ونعترف بأننا نستثني أيّ مبتعثة أو مبتعث يمر بظروف قهرية».

ورفض الملحق أن يكون هناك أي تراخٍ في خدمة المبتعثين إِذْ إن «هذا ليس من مصلحة الوطن» لافتًا إلى أن «وزارة التَّعليم العالي والملحقية تشددان على أن ينتشر الطلاب في كلِّ الولايات حرصًا على عدم تكدّس الطلاب في مدن أو ولايات أو جامعات بعينها، ونؤكّد على الطلاب أنّه لا تهاون في مسألة التكدّس وسنضطر إلى أن يوقف الطالب بعثته حتَّى يجد قبولاً في جامعة ذات معايير معتبرة».

وطالب العيسى رؤساء الأندية الطلابية دعوة زملائهم خصوصًا طلاب مرحلة اللغة الإنجليزية أن يحصلوا على قبولات أكاديمية في أقوى الجامعات ولا نطالب بأن تكون في أفضل 10 جامعات بالرغم من أن هذا طموح ولكن في أفضل 100 جامعة على الأقل، لأننا نريد أن تكون هناك قيمة مضافة حقيقية للوطن بنقل العلوم والمعارف من الجامعات المميزة.

وشدَّد الملحق الثقافي «لن نتساهل مع أيّ طالب أساء للطلاب المبتعثين والوطن»، محذرًا «من أيّ ممارسات عنصرية ضد أيّ منطقة أو عرق أو مذهب، لأن برنامج الابتعاث لكل السعوديين دون استثناء وهذه سياسة الوطن ومنهجه، وسوف تطبّق الملحقية أنظمة ولوائح الابتعاث بصرامة في هذا الشأن».

وأعاد الطلاب في لقائهم بالملحق مشكلة المكافأة وطرح فكرة تأمين مالي لأبناء المبتعثين في الحضانات، واكتفى العيسى بالقول: إن «الملحقية جهة تنظيمة وتنفيذية وتقف في صف الطالب، وسبق أن رفعت تفاصيل هذه المشكلة لوزارة التَّعليم العالي ومنها إلى مجلس الشورى وهي الجهة التشريعية في الوطن ولا تقدم ضمانات ماليَّة إلا للجامعات التي يدرس بها الطلبة».

وفيما يخص حصر أوامر إركاب الطلاب على الخطوط السعوديَّة رد العيسى أنّه في حال توافر الرحلات «من حق الناقل الوطني أن تكون له الأولوية ولكن نعسر على الطلاب وسنستثني أيّ طالب لديه ظروف في مسألة التوقف أو محدودية الرحلة في أيّ يأخذ ناقل آخر».

من جانبها أوضحت مساعد الملحق الثقافي للشؤون الثقافية والاجتماعيَّة الدكتورة موضي بنت عبد الله الخلف أن أيّ طالبة تواجه مشكلة في وجود محرمها، يقدم لها دعم وتدرس حالتها لبحث حل مع أسرتها لا يعيق استمرارها دراسيًّا، داعية أيّ مبتعثة تواجه مشكلة مع زوجها أو مرافقها بعد التوجُّه للسلطات قبل أخذ المشورة من الملحقية ومحاولة حل المشكلة «بما يحقِّق الرضى الحقيقي للمبتعثة».

وطالبت الخلف أيّ طالب تعرض لإدمان مخدرات أن يتواصل مع الشؤون الاجتماعيَّة لوضع برنامج دعم نفسي وصحي خصوصًا الطلاب الذين لم يتعثروا دراسيًّا، مشددة على «الطلاب بشر ولن نتوقع منهم المثالية وعودتهم إلى الطريق الصحيح مسؤولية نتحملها في الشؤون الاجتماعيَّة».

وأثار المبتعثون قضايا ترقية البعثة وتسجيل المواد الدراسية إِذْ تداخل في هذا الجانب مساعد الملحق للشؤون الدراسية الدكتور محمد العمر لافتًا إلى أن «ترقية البعثة من البكالوريس أو الماجستير وحتى الدكتوراه لا يتجاوز أسبوع في حال اكتمال ملف الطالب وتقديم جميع المستندات التي تخص ترقية البعثة».

وقال العمر: إن «المشكلة الرئيسة للمبتعثين هي عدم حصول المبتعث على معدل عالٍ وهو المنصوص عليه نظامًا كشرط لترقية البعثة أو عدم امتداد التخصص وقد نتغاضى عن درجة الماجستير ولكن نشدِّد على أن يكون البكالوريوس والدكتوراه في الاختصاص ذاته».

وبيَّن مساعد الملحق للشؤون الدراسية أنّه في حال «وجود طالب متخرج ويحتاج إلى مادة إضافية اون لاين يرفع للاعتماد الأكاديمي ويوافق عليها، ثمَّ يدرسها الطالب».

من جانبها قدمت مسؤولة حسابات الملحقية على شبكة التواصل الاجتماعي سلامة خواجي سلامة عرضًا عن حسابات الملحقية في الفيس بوك، تويتر، كيك، انستغرام والموقع الإليكتروني الذي يضم جميع منتجات الملحقية الإعلامية.

وبيَّنت خواجي أن دور هذه المواقع رفع وعي الطلبة بما يخص الأنظمة والقوانين والتحديثات التي تطرأ عليها، ونشر أخبار ومنجزات المبتعثين وتجاربهم والرد على الاستفسارات وحل أيّ مشكلة تواجه المبتعثين. وفيما يخص مخاوف الطلاب من تجديد الجوازات أكَّد موفد سفارة المملكة في واشنطن حمد الرشيد أن السفارة والقنصليات تمدد للطلاب عامًا كاملاً، ناصحًا المبتعثين بتقديم طلب التجديد قبل شهرين أو شهر من انتهاء الجواز. وطالب الرشيد الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص بالحصول على تأمين طبي قبل الوصول إلى الولايات المتحدة لمواجهة أيّ طارئ لا سمح الله.

موضوعات أخرى