Friday 21/02/2014 Issue 15121 الجمعة 21 ربيع الثاني 1435 العدد

ضمن النشاط الثقافي للمهرجان

ندوة (المملكة والأمن القومي العربي) تناقش النظام العربي وأنماط التحالف الإقليمي

الجزيرة - علي محسن مجرشي:

انطلق النشاط الثقافي ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته التاسعة والعشرين بندوة بعنوان (المملكة والأمن القومي العربي). وقد أدار الندوة د. خالد بن نايف بن هباس، بمشاركة د. صالح المانع أستاذ السياسة في جامعة الملك سعود واللواء سامح سيف اليزل من مصر ود. حسين شيعان من العراق. وذكر الدكتور خالد أن النظام العربي تعرَّض لعدد من الهزات، وتأثر بأنماط التحالف الإقليمي، ومدى الانحسار النوعي للدور الأمريكي في المنطقة.

وتحدث الدكتور صالح المانع في مداخلته عن أهمية العلاقات السعودية - الإيرانية وانعكاساتها على الأمن العربي، وأكد أن الصراعات وتبدل التحالفات داخل إيران تطبع علاقاتها مع دول الجوار، سواء تعاونية أو صراعية، وتأثير الطابع الجيولوجي العسكري الإيراني، ومصادر التهديد غير التقليدية، سواء في العراق أو سوريا أو اليمن.

ثم تطرق اللواء سامح اليزل إلى العلاقات السعودية - المصرية من التعاون إلى التحالف، ثم تطرق لوقفات المملكة العربية السعودية مع مصر الشقيقة ومدى أهمية العلاقات الحالية والمستقبلية، والدور الاستراتيجي للمملكة ومصر، ومدى تأثيرهما على الأمن العربي والإقليمي والدولي. وأكد د. حسين شيعان أستاذ القانون الدولي أن المملكة وجدت نفسها في خضم الصراعات الإقليمية والدولية، وأن الأمن الإنساني في المملكة جزءٌ من الأمن القومي العربي، وذكر أن الصراع العربي الإسرائيلي يضغط على جميع دول المنطقة، وأن سباق التسلح سيضر بدول المنطقة جميعاً، ويجب أن يكون المشروع العربي ظاهراً لإيجاد توازن بين المشروع الإيراني والمشروع التركي في المنطقة. بعد ذلك بدأت مداخلات الحضور التي أجاب عنها المشاركون في الندوة.