Friday 21/02/2014 Issue 15121 الجمعة 21 ربيع الثاني 1435 العدد

وبكيت على جاري.. فلاح!

الموت يأتي بغتة..! وهكذا مات جاري (أبو فهد) فلاح العنزي، عشر سنوات من الجيرة لم أشعر فيها يوما أنه متضايق من شيء من ناحيتي، وأنا أعلم نفسي أن الجار لابد أن يحصل منه ما يزعج جاره رغم حرصي على هدوء الأبناء والأحفاد خاصة عندما يجتمعون، فإنهم يزعجون آباءهم وأمهاتهم من فرط الحركة، وعندما اعتذر له يبادرني بالابتسامة والرضا، ولا يألو مع ذلك كلما قابل أصغر أبنائي أن يداعبه، وأن يعطيه شيئاً توددا ورحمة، وهو يمتثل خلق الإسلام (ليس منا من لم يرحم صغيرنا)، وكذلك أبناؤه الذين هم أصدقاء أبنائي في مدارس (عرقة) بمراحلها الثلاث، فيبادرون لإعزازي وإكرامي بالسلام عليّ وتقبيل رأسي.

لقد شعرت حقيقة أنه أخي الذي لم تلده أمي! كما يقول المثل، فبكيته والجيران في المسجد يعزونني به لأني جاره، وولده الصالح (صالح) يسأل عني وقد ألم بي عارض خفيف، وهو يقول: فيك من رائحة الوالد! وإمام المسجد يعزو ما ألم بي إلى تأثري بوفاة جاري وأخي الكبير فلاح.!

حقاً.. ليس حسن الجوار الإحسان إلى الجار فقط، ولكنه تحمل ما يبدر من قصور من الجار من دون أن تشعره بذلك.

فلاح..! وأسأل الله أن يكون تحقق فيه اسمه، تفاؤلاً بالأسماء، فيكون قد أفلح! وما له ألا يكون كذلك؟ وقد كف يده ولسانه عن الناس، والرسول صلى الله لعيه وسلم يقول: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، وأشهد أن المسلمين قد سلموا من لسانه ويده، فلم أره طوال عشر من السنوات التي جاورته فيها وخالطته مختلفاً مع أحد، أو مغتاباً أحداً من الجيران، أو من أهل الحي، ويكاد لا يمر يوم من دون أن نقف أمام المسجد، أو أمام الدار ونتحدث كلمات من هنا وهناك، ولكن بالسؤال عن حال بعضنا بعضا!.

وأنا أعرف الرجل من قبل معرفة عن بعد، إذ كان ابنه (عبدالله) طالباً عندي في المرحلة المتوسطة من ثلاثين سنة تقريباً، ولكن معرفتي به عن قرب منذ سكنت في الدور العلوي من داره معرفة مختلفة.

وقد كان لهذه السكنى أمر عجيب، فقد أراد ابني الزواج، فاتفقنا أن نستأجر معا شقتين في مكان واحد، وقد تهيأ ذلك عند أحد الفضلاء من عرقة، ولكنني لم استطع ترك السكن الذي أنا فيه إلى سكن آخر، وحصلت لي حالة نفسية من الضيق الشديد، فاعتذرت لابني، وسكن وحده في مسكنه الجديد، ولكن لم يمض وقت قليل فإذا صاحب البيت يطلبه لتزويج ولده، وإذا بالدور الذي عند فلاح يفرغ، فسكنت فيه، فكان بركة وتوفيقاً من الله من نواح عديدة، منها القرب المباشر من المسجد، والقرب من المدرسة، وحسن الجوار، مع أني كنت دائماً مع جيران لم أجد منهم إلا الإعزاز والتقدير والاحترام في هذا الحي (عرقة) بدءا من آل الحسيني، ثم بآل شبيب، وآل غنيم، وأبي مثيب.. جزاهم الله جميعاً خيرا، فقد عوضني الله بجميعهم أهلا عن أهل، وجيرة عن جيران، وشعرت وما زلت وأنا بين أظهرهم بالأمان والاستقرار؛ إلا أن جيرتي مع فلاح (أبوفهد) كانت مختلفة.

توفي - رحمه الله - فشعرت بحزن عميق حقيقي عن قرب، أكثر من حزني على عدد من أقاربي المقربين وأنا بعيد عنهم. لقد كان (فلاح) من أولئك الذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم عنهم بما معناه: إن هذا خير من ملء الأرض مثل ذاك! إشارة إلى المؤمن الذي لا يأبه له الناس حسب المعايير الاجتماعية الدنيوية من غنى وجاه وعصبة على مبدأ الذي قال لصاحبه: أنا أكثر منك مالا وولدا!..

أتذكر قصصه التي كان يقصها لي من نشأته، وكده وكفاحه في سبيل كسب لقمة العيش وتنقله في أرجاء المملكة، وبين المملكة وبلاد الشام، تلك الأيام المليئة بالمعاناة والرضا في آن واحد، فأحس أني فوت فرصاً كثيرة في تسجيل رؤوس موضوعاتها، لأن كل موضوع هو مشروع قصة أدبية رائعة فيها المتعة والعبرة.

رحمك الله يا جاري فلاح! وأسكنك فردوسه الأعلى بطيب قلبك، وكف لسانك ويدك، ومداومتك لصلاة الجماعة، وحسن جيرتك! وأنتم يا أبناءه. كلكم، من فهد الكبير إلى عبدالمجيد الصغير، وبقية أهله زوجته وبناته.. أحسن الله عزاءكم في أبيكم، وحفظكم بحفظه، وآلف بين قلوبكم، وجمع شملكم، ووفقكم لطاعته، وللبر بوالدكم، و إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ .

عمكم / شمس الدين درمش - الرياض