Friday 21/02/2014 Issue 15121 الجمعة 21 ربيع الثاني 1435 العدد

مربو الماشية يتساءلون:

كيف تعقد ندوة لداء لا يوجد له دواء؟

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة رعاه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

تعقيباً على ما نُشر في جريدة الجزيرة في العدد رقم 15110 بعنوان زراعة ضرماء تنظّم ندوة عن (التسمم المعوي) حضرها محافظ محافظة ضرماء ورئيس بلدية محافظة ضرماء وبعض من أصحاب ومربي المواشي وبعض من المواطنين في المحافظة، حيث حاضر فيها الدكتور علي عبدالعال رئيس الأمن الوقائي، وبعد الانتهاء من المحاضرة استمع الدكتور لأسئلة المواطنين وأجاب عليها، ثم طلب بعض ملاَّك المواشي من الطب الوقائي دواء التسمم المعوي فكانت الإجابة أنه لا يتوفر لدينا علاج للتسمم المعوي في فرع زراعة ضرماء!

وسؤالي هو: لماذا أقيمت محاضرة عن داء لا يُوجد له دواء في مستودع وثلاجة القسم الوقائي بفرع وزارة الزراعة في ضرماء وهو غير متوفر حالياً ويحتاج لوقت حتى يتوفر.كان بود الحضور أن توزع عليهم منشورات أو كتيبات إرشادية عن داء التسمم المعوي للتثقيف والإرشاد والتوجيه على طرق الاستخدام وكيفية الوقاية من مرض التسمم المعوي ليستفيد من ذلك ملاَّك ومربو المواشي والمواطنون والحضور.

لماذا وزارة الزراعة لا توفر لقاحات كافية مثل لقاح مناسب عن التسمم المعوي والدموي والجدري إلى آخره في فروعها المنتشرة في المملكة لسد النقص؟

تكبد الكثير من مربي الماشية نفوق الكثير من مواشيهم بسبب عدم توفر لقاح المعوي في فرع الزراعة وكان من المفترض تأمين اللقاح في الوقت المناسب لتفادي نفوق أعداد كبيرة من الماشية ولتجنب ملاّك ومربي المواشي الخسائر المادية.

أطرح هذه الأسئلة للمسؤولين في وزارة الزراعة؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

- عبدالله فهد الرضيان