Friday 21/02/2014 Issue 15121 الجمعة 21 ربيع الثاني 1435 العدد

داء السكري وعلاقته بأمراض العيون

داء السكري هو عبارة عن حالة مزمنة تنشأ عندما لا ينتج البنكرياس قدراً كافيا من الأنسولين أو عندما لا يستطيع جسم الإنسان استعمال الأنسولين المفرز بفعالية.

يؤثر مرض السكري على مجموعة من أعضاء الجسم مثل القلب والكلى والعيون ويعتمد ذلك على درجة التحكم بالمرض من خلال الحمية مع العلاج بالحبوب أو حقن الإنسولين كما يعتمد على طول فترة الإصابة. بالنسبة للعين يمكن أن يكون تأثيره على عدسة العين الطبيعية من خلال تكون مياه بيضاء وهذا يسهل علاجه - بفضل الله- أو أن يمتد ليصل للشبكية وقد يتسبب في حدوث مياه زرقاء ثانوية.

ومن مراحل اعتلال الشبكية السكري، انسداد الشعيرات الدموية الذي بدوره يؤدي إلى نقص التغذية الدموية والأكسجين اللذين يصلان إلى الشبكية، تورم الشبكية وظهور تجمعات دموية وزلالية، نمو شعيرات دموية جديدة وضعيفة قابلة للنزيف، حدوث نزف داخل الشبكية والجسم الزجاجي، تليف الشبكية والجسم الزجاجي.

يعتبر اعتلال الشبكية السكري أحد أسباب الانفصال الشبكي للعين حيث إنه يسبب انكماشا في النسيج الليفي وبعد ذلك تظهر بعض الأعراض لمريض السكري من رؤية ستارة سوداء أو رمادية تبدأ من أحد أطراف المجال البصري، رؤية ضوء قوي (فلاش) أمامك سواء كانت العين مفتوحة أو مغمضة، نقص بالرؤية.

يقوم طبيب العيون باستخدام عدة طرق للكشف على شبكية العين فبعد توسيع حدقة العين بالقطرات يتم معاينة قاع الشبكية بحقن صبغة عن طريق الوريد ومن ثم التقاط صورة توضح جريان الدم في الأوعية الدموية داخل الشبكية وتوضح أيضا أماكن الترسبات الدهنية وتحديدها للعلاج. وهناك عدة أنواع في علاج أمراض الشبكية والهدف من العلاج هو وقف تدهور الحالة في المرحلة التي وصلت إليها والمحافظة على ماتبقى من الإبصار. ويعتبر الليزر من أهم طرق العلاج الأساسية ويهدف إلى السيطرة على التورم وعلى زيادة الشعيرات الدموية غير الطبيعية الناتجة من الاعتلال الشبكي وأيضا تقليل نسبة النزيف داخل الجسم الزجاجي أو تكوينه لألياف غير طبيعية قد تؤدي إلى انفصال الشبكية. ويمكن أيضا العلاج بالتبريد في حال تعذر استخدام الليزر.

ومن طرق العلاج هو العلاج الجراحي ويتم باستئصال الجسم الزجاجي في حالة حصول نزيف داخل الجسم الزجاجي الشفاف مما يؤثر على النظر وغالبا مايتحسن النظر بعد الجراحة.ويتم الإجراء الجراحي حيث يقوم الطبيب بإعادة الشبكية إلى وضعها الطبيعي ويتم ذلك بعدة إجراءات منها ربط الشبكية أو الحقن بالغاز أو بزيت السليكون ويعتمد ذلك على عوامل عدة يقرر الطبيب المعالج الأنسب من تلك الإجراءات لحالتك.

والجدير بالذكر بأن مركز بن رشد يحتوي على أجهزة تشخيصية حديثة و حصرية على مستوى الشرق الأوسط في الكشف المبكر لتلك الحالة وأيضا أجهزة طبية متقدمة ومتطورة في حل مشاكل سكري الشبكية بأنواعها.