Saturday 22/02/2014 Issue 15122 السبت 22 ربيع الثاني 1435 العدد

معلومات تؤكد أن أحد ركابها عنصر من تنظيم القاعدة

سقوط طائرة عسكرية ليبية في تونس ووفاة ركابها كافة

تونس - فرح التومي:

أعلنت السلطات التونسية فجر أمس الجمعة سقوط طائرة إسعاف عسكرية ليبية من نوع (أنتينوف 26) في حقل بمنطقة قرمبالية من محافظة نابل، وعلى متنها 11 راكباً، توفوا جميعاً، من بينهم طاقم الطائرة المكون من 5 أشخاص والطيار حـافظ خماش. وكانت الطائرة في طريقها إلى مطار قرطاج الدولي. وحسب بعض المعلومات، فإن الشيخ مفتاح الدوادي المنتمي إلى مجموعات تنظيم القاعدة من بين الضحايا، بالرغم من نفي سفير ليبيا بتونس هذا الخبر، إلا أن تحاليل الجثث هو الكفيل بالكشف عن الحقيقة، خاصة أنه قد تم نقل الجثث باتجاه مستشفى شارل نيكول بالعاصمة للتثبت من هوياتها بعد تفحمها نتيجة اشتعال الطائرة.

ووفق شهود عيان، فإن قائد الطائرة حاول إنزالها في منطقة خالية من السكان قرب إحدى القرى بعد تعطُّل محركاتها واشتعالها فوق ثكنة عسكرية مجاورة لبعض المنازل، وبذلك يكون القائد قد ساهم في التقليل من الأضرار البشرية والمادية للحادث الأليم. وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع قد أفاد صباح أمس الجمعة بأن آخر مكالمة للطائرة مع برج المراقبة بمطار تونس قرطاج الدولي جرى فيها الإعلام باشتعال النيران بالطائرة، وبجهود قائدها للابتعاد بها عند النزول عن المناطق الآهلة بالسكان.

سياسياً، تضاعف الاحتقان، وازدادت حدة الجدل القائم بين قياديي أحزاب المعارضة؛ إذ انتقلت الخلافات بينهم من الكواليس المغلقة إلى فضاءات الحوارات التلفزيونية، في مسعى لإخماد نار الفتنة المندلعة في صفوف أحزاب المعارضة المنضوية تحت راية جبهة الإنقاذ الوطنية التي كانت قد تأسست غداة اغتيال السياسي المعارض محمد البراهمي يوم 25 يوليو 2013 في حركة احتجاجية، الهدف منها إسقاط الترويكا ومن ورائها حركة النهضة بغية إخراجها من الحكم. وكان الخلاف الكبير الذي اشتعل بين حزب نداء تونس بزعامة الباجي قائد السبسي والحزب الجمهوري بقيادة نجيب الشابي قد شهد ارتفاعاً في حدته، أدى إلى خروج الجمهوري من جبهة الإنقاذ، وانطلاق حرب كلامية بين قياديي الحزبين. وبالرغم من محاولات السبسي رأب الصدع بين الطرفين، واعتذاره علناً للشابي الذي سبق أن وصفه بالكاذب، إلا أن الحزب الجمهوري رفض اعتذارات السبسي؛ إذ قال رئيس الهيئة السياسية للجمهوري نجيب الشابي إن رئيس حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي استهدفه مرتين، ونعته بالكاذب. مشيراً إلى أنه لا يملك إلا أن يردّ عليه بالقول «ربي يهديك». واعتبر الشابي ما صدر عن السبسي يصنف في خانة التدني الأخلاقي للعلاقات الحزبية، مشيراً إلى أن مستوى العلاقات مع نداء تونس قد انخفض رغم اعتذارات رئيس الحزب التي يرفض قبولها، على حدّ تعبيره.

يُذكر أن الشابي كان أول من أقر بوجود صفقة سياسية بين النداء والنهضة عقب لقاءات جمعت الشيخين الغنوشي والسبسي منذ أشهر والأزمة السياسية في أوجها؛ ما اضطر السبسي إلى تكذيب ما ادعاه الشابي حليفه في جبهة الإنقاذ المعارضة. ثم جاء قرار ترشيح رجل السياسة أحمد المستيري من طرف النهضة والجمهوري لخلافة علي العريض على رأس حكومة الكفاءات؛ ليصب الزيت على النار المشتعلة بين الجمهوري والنداء الذي عارض بشدة هذا الترشيح، واقترح اسم محمد الناصر على خلفية حياديته واستقلاليته عن التيارات الحزبية كافة وقتها؛ ما زاد في اتساع الشقاق بين الشابي والسبسي. إلا أن ما أفاض كأس الجمهوري هو تعيين الناصر في منصب نائب وحيد للسبسي في حركة نداء تونس، في قرار فاجأ الطبقة السياسية التي كانت تظن الرجل مستقلاً، وأجج نيران الخلاف بين الطرفين، وجعل الحرب علنية، وأضحى الحديث عن تصدع المعارضة أمراً واقعاً وحقيقة لا غبار عليها. والثابت اليوم أن الحرب الكلامية بين الحزبين وزعيمَيهما، التي تندرج في إطار السباق نحو الانتخابات الرئاسية، جاءت في شكل حملة انتخابية سابقة لأوانها، أسهمت في إرباك المشهد السياسي الذي تميز بالهدوء الحذر خلال الأسابيع الماضية التي أعقبت انفراج الوضع السياسي بتعيين حكومة جديدة وختم الدستور.

موضوعات أخرى