Saturday 22/02/2014 Issue 15122 السبت 22 ربيع الثاني 1435 العدد

أكثر من 100 جهة في جناح الشؤون الاجتماعية بالجنادرية 29

تسلط وزارة الشؤون الاجتماعية الضوء عبر جناحها في مهرجان الجنادرية التاسع والعشرين على الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية والتنمية الاجتماعية المستدامة في برامجها وأنشطتها المتنوعة، من خلال أكثر من 21 برنامجاً ونشاطاً اجتماعياً، يقدمها أكثر من 100 جهة اجتماعية تابعة للوزارة من جميع محافظات المملكة عبر أركان متنوعة، بمشاركة عدد من الحرفيين في حياكة المشالح والخرازة والنجارة والحدادة والرسم علي الرمل وسف الخوص والحبال والفخار بالإضافة إلى العديد من الحرف القديمة كما يشارك مركز التأهيل المهني للمعوقين.

وأوضح المشرف العام على مشاركة الوزارة بالجنادرية علي الخلف أن جناح وزارة الشؤون الاجتماعية سيظهر بتوزيع جديد ومختلف عن الدورات السابقة، روعي فيه جانب التحديث والتغيير الإيجابي الخلاّق، وذلك بهدف إبراز أنشطة الوزارة على مختلف اتجاهاتها.

وبين أنه تم تخصيص مساحة بارزة لوكالة الضمان الاجتماعي يُعرض من خلالها نشاط الوكالة وبرامجها التي تقدمه للمستفيدين والمستفيدات، إلى جانب مشاركة 9إدارات عامة للشؤون الاجتماعية من مختلف مناطق المملكة تعرض أوجه الأنشطة المقدمة في مجالي الرعاية والتنمية, وتخصيص أجنحة لعرض المصنوعات والحرف اليدوية وأنشطة الأسر المنتجة, والبرامج الرياضية والجماعية مع بعض الفئات التي ترعاها الوزارة.

وركزت الوزارة في مشاركتها لهذا العام على المنتجات الأسرية المتنوعة من أكلات شعبية ومنسوجات يدوية ونجارة وخياطة وصناعة الخواتم وغيرها للمشاركة بها في مهرجان الجنادرية، وتسليط الضوء على خطة الوزارة الرامية إلى التنمية المستدامة للأسر المنتجة، والمعروض يمثل نموذجاً مبسطاً للتعريف بماهية هذه الأعمال وتطبيقاتها.

كما خصصت وزارة الشؤون الاجتماعية في جناح الوزارة المشارك في «مهرجان الجنادرية 29» الساحة الخارجية من الجناح مسرحاً يختص باهتمامات الأطفال ودورهم في المجتمع، يقدم برامج وأنشطة وفعاليات خاصة بالطفل، إلى جانب قسم للمشروعات الإنتاجية لعرض المشروعات الإنتاجية والحرفية بالأسر المنتجة التي تشرف عليها الوزارة من خلال الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية ولجان التنمية الاجتماعية.

ويسلط مشروع الخير الشامل الضوء على مشروع وزارة الشؤون الاجتماعية الذي يهدف إلى ربط الجمعيات بنظام التبرع الإلكتروني، لخدمة شريحة كبيرة من المجتمع في كيفية التبرعات الالكترونية بالإضافة إلى تعريفهم باستخدامه , في حين تقدم المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام تعريفاً مبسطاً لزوارها لما تقدمه من خدمات ورعاية للأيتام المستفيدين من مساعدة للأيتام ومن في حكمهم ممن كانت ترعاهم وزارة الشؤون الاجتماعية أو أشرفت عليهم.

وتعرض الجمعيات التعاونية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية نشاطاتها في جناح الوزارة المشارك في «مهرجان الجنادرية « من خلال عرض نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والزراعية والعمرانية والاستهلاكية وغيرها، وكل ما يختص بالعمل التعاوني والتعريف بها من خلال توزيع النشرات التعريفية بكل مشروع أو جمعية تعاونية. وتأتي مشاركة الصندوق الخيري الاجتماعي في قسمه الخاص بجناح الوزارة للتعريف عن ما يقدمه الصندوق من برامج ومشاريع للمستفيدين من خدماتها، بالإضافة إلى عرض شرح مبسط لزوراها عن خططهم المستقبلية التي تخدم فئات محددة من المجتمع. وجهزت وزارة الشؤون الاجتماعية أركاناً لتكون موقعاً للاستعلام عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة سواء في مجال الضمان الاجتماعي وما يقدمه من برامج مساندة لمستفيديه، وكذلك في مجال الرعاية الاجتماعية والأسر، والاستعلام عن الإعانات. تشارك مؤسسات رعاية الأطفال المشمولين ومراكز الرعاية النهارية بركن في جناح وزارة الشؤون الاجتماعية المشارك في «مهرجان الجنادرية 29».. حيث وتعد مؤسسات رعاية الأطفال المشمولين ومراكز الرعاية النهارية أحد فروع الوزارة التي تقوم بتقديم الرعاية الطبية والصحية والاجتماعية النفسية والتعليمية للأطفال المشلولين ومن في حكمهم من المصابين بعاهات خلقية أو مرضية تعوقهم عن الحركة الطبيعية بهدف تنمية ما لديهم من قدرات إلى جانب الرعاية التأهيلية، وتعرض عدداً من مشاركات أبنائها حيث يشتمل القسم على مجموعة متنوعة من الأشكال الجمالية والحرفية.

موضوعات أخرى