Sunday 23/02/2014 Issue 15123 الأحد 23 ربيع الثاني 1435 العدد

انطلاق فعاليات تمرين العلم الأخضر والأحمر بين السعودية وأمريكا في ولاية نيفادا

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

انطلقت فعاليات التمرين الجوي المشترك «العلم الأخضر 2014» بقاعدة نلس الجوية بولاية نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة عدد من طائرات القوات الجوية الملكية السعودية مع نظيراتها بالقوات الجوية الأمريكية والجيش الأمريكي والقوات الخاصة الأمريكية. ويعد تمرين العلم الأخضر تمريناً متخصصاً بالدرجة الأولى للتدريب على عمليات المساندة الجوية التي تقوم بها الطائرات لغرض مساندة الجيش والقوات الخاصة في أرض المعركة على التحرك ودحر القوات المعادية والجماعات التخريبية على الأرض.

وأوضح قائد تمرين العلم الأخضر والعلم الأحمر 2014 العقيد الطيار الركن عبدالله الشالوب أن التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات بين القوات الجوية في كلا البلدين، مشيداً بما نفذه المشاركون في القوات الجوية وتميزهم الملحوظ في تطبيق العمليات والتدريبات الموكلة لهم. وبيّن أن فائدة هذه التمارين تعود بالنفع على المشاركين من جهة التطبيق والأداء والاستفادة من تغير تضاريس المنطقة والأجواء، متمنياً أن يلبي هذا النجاح الذي تحقق للقوات الجوية الملكية السعودية تطلعات قيادتنا الحكيمة أيدها الله.

من جهته أفاد مساعد قائد التمرين المقدم الطيار الركن علي الشهراني أن التمرين مرّ بالعديد من المراحل وصولاً إلى المرحلة الحالية التي سبقها تشكيل فرق العمل وما تبعها من اجتماعات تحضيرية مع الجانب الأمريكي حتى تبلورت الأفكار واتضحت الرؤى ووضعت الأهداف فكانت المرحلة المهمة التي تتمثّل في تنفيذ التمرين الفعلي والذي صمم ليتطابق مع العمليات الحقيقية. وحول الفائدة المتوقعة من هذا التمرين أبان ركن إمداد التمرين المقدم المهندس سعد القحطاني أن جميع التجهيزات والمتطلبات لهذا التمرين قد وفرت ولله الحمد وأن جميع المتطلبات التي يحتاجها المشاركون في تطبيق العمليات والتدريب في مختلف المستويات تم تأمينها على أكمل وجه عن طريق جسر جوي يربط القاعدة التي انطلق منها المشاركون في المملكة العربية السعودية وقاعدة نلس الجوية. وأبدى عدد من أفراد القوات الجوية الملكية السعودية المشاركين في التمرين عن سعادتهم بالمشاركة، حيث أعرب رئيس رقباء فني حسن كربي عن سروره بتمثيل الوطن في هذا التمرين الذي يحاكي الواقع من خلال دوره كأحد الأطقم الفنية المشاركة في التمرين لتجهيز الطائرات المقاتلة لأداء مهامها التدريبية على الوجه الأكمل والاستفادة بالعمل مع أطقم فنية من دول أخرى في مجال العمليات الحربية. وعدّ الرقيب أول عبدالله الشهري اختياره من ضمن المشاركين بالتمرين، شرفًا كبيرًا ووسامًا عظيمًا، راجياً من الله أن يحفظ بلادنا الغالية في ظل قيادتها الرشيدة. ومما يذكر أن مركز تمرين قاعدة نلس الجوية يعدّ أحد أهم مراكز الحرب الجوية في العالم القادر على توفير بيئة تدريبية مشابهة جداً للحرب الحقيقية، وتشارك القوات الجوية الملكية السعودية بتمرين ينقسم إلى تمرينين رئيسيين هما تمرين العلم الأخضر كمرحلة أولى وتمرين العلم الأحمر 2014 كمرحلة نهائية. وسينفذ المشاركون العديد من العمليات والتكتيكات الجوية الدفاعية والهجومية الليلية والنهارية، كما ستطبق عدد من الفرضيات التي تشابه إلى حد كبير ما يتم تطبيقه على أرض الواقع باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات.