Tuesday 25/02/2014 Issue 15125 الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1435 العدد

«التجارة» تصادر 4000 جهاز تكييف مخالف لبطاقة كفاءة الطاقة في الرياض

الجزيرة - الرياض:

صادرت وزارة التجارة أربعة آلاف جهاز تكييف غير مطابقة للمواصفات والمقاييس المتعلقة ببطاقة كفاءة الطاقة، وذلك ذلك خلال مداهمة فرق الوزارة الميدانية أمس لمستودعات منشأة تجارية في حي البطحاء وسط مدينة الرياض.

وجاءت حملة الدهم ضمن التطبيق الإلزامي لبطاقة كفاءة الطاقة في أسواق المملكة التي بدأت في مطلع شهر يناير الماضي، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية. وسبق أن دعت الوزارة في بيان رسمي أصدرته عقب البدء في تطبيق الحملة الشركات والمؤسسات التي لديها وحدات تكييف مخالفة لبطاقة كفاءة الطاقة في المستودعات والمخازن إلى المسارعة بالإفصاح عنها وتحديد أنواعها وموديلاتها وكمياتها، لتمكينهم من إعادة تصديرها واستعادة الرسوم الجمركية قبل 26 يناير الماضي، التي أسفرت عن الافصاح عن أكثر من 850 ألف وحدة غير مطابقة لبطاقة كفاءة الطاقة.

وأكدت «التجارة» أنها مستمرة في حملاتها التفتيشية على الأسواق، للتأكد من مطابقة أجهزة التكييف للمواصفات القياسية، مبينة أنها بالتعاون مع كل الجهات الرقابية ستصادر وتتلف أي كميات غير مطابقة للمعايير المعتمدة. ولفتت إلى أن المرحلة القادمة ستشهد إضافة إلى لإجراءات الحالية سحب عينات من وحدات التكييف وإرسالها للمختبرات الخاصة المعتمدة للتأكد من أنها مطابقة للمواصفة القياسية من حيث كفاءة الطاقة، وذلك في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والجمارك السعودية وعدد من الجهات الحكومية المعنية بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها. ودعت الوزارة عموم المستهلكين للتعاون معها والإبلاغ في حال عدم وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف في المحال التجارية، وذلك عبر الاتصال على مركز بلاغات المستهلك 8001241616.

موضوعات أخرى