Tuesday 25/02/2014 Issue 15125 الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1435 العدد

توجيه وإرشاد جامعة سعود يعقد ورشة «التميز الإرشادي»

نظّم مركز التوجيه والإرشاد التابع لعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود مؤخراً ورشة عمل تطويرية بعنوان «نحو إرشاد طلابي متميز» وذلك بمسرح إسكان الطلاب بالجامعة «، تزامناً لأعمال مشروع (تحديد أفضل الممارسات في دعم ومساندة طلبة السنة الأولى المعرضين للتعثر).

وناقشت الورشة مجموعة من الأنشطة وحضرها عدد من الطلاب والمرشدين الأكاديميين، كان أبرزها مناقشة ما يريده الطالب من عضو هيئة التدريس من خلال العصف الذهني، ومعرفة مساحة الحوار بين الطالب وعضو هيئة التدريس، وناقشت أهم المشكلات التي تواجه الطالب داخل الجامعة ووضعها تحت نظر المرشدين الأكاديميين، والتوصل إلى حلول نهائية بشأنها.

وناقشت الورشة أهم الإجراءات المتبعة لعلاج حالات التعثر الدراسي والوصول إلى حل للمشكلات التي تواجه المرشدين في العملية الإرشادية.

وتوصلت الورشة إلى عدد من التوصيات، منها إعطاء مساحة مناسبة للحوار بين الطالب وعضو هيئة التدريس؛ بالإضافة إلى إيجاد فرص وآليات تقويم بديلة لرفع درجات أعمال السنة للطلاب، والعمل على إثراء موقع عضو هيئة التدريس بالمصادر والمراجع العلمية ونماذج من الاختبارات السابقة، والعروض التقديمية، وضرورة التنسيق بين مختلف الأقسام بما يعود بالنفع على الطلاب، واستعراض مجموعة من المشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب.