Wednesday 26/02/2014 Issue 15126 الاربعاء 26 ربيع الثاني 1435 العدد

حظيت بافتتاح رسمي .. ونقاش موسع لسيرته على مدى يومين

اختتام جلسات اللقاء العلمي عن الأديب عبدالله بن خميس (رحمه الله)

اختتمت جلسات اللقاء العلمي عن الأديب عبدالله بن خميس -رحمه الله- مساء يوم الخميس الموافق 20-4-1435هـ -20 فبراير 2014م في فندق مداريم كراون بالرياض.. وقد نظمت الفعالية دارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع النادي، وحظيت بافتتاح رسمي يوم الأربعاء 19-4-1435هـ من قبل معالي وزير الصحة وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عبدالله الربيعة.. وقد أدار الجلسة الثانية الدكتور عبدالله الوشمي بمشاركة الدكتور عبدالعزيز الغزي والدكتور عبدالله المعيقل والدكتورة هيا السمهري والدكتور يحيى أبو الخير والدكتوره منى البليهد.

وقد تحدث في البداية الدكتور عبدالعزيز الغزي عن إسهامات عبدالله بن خميس في مجالي الآثار والتاريخ، وذكر بأن أعمال ابن خميس المنشورة تعكس الجهد الكبير الذي بذل ليخرج بما خلف من مادة علمية مكتوبة شملت مجالات عديدة منها: الجغرافيا، والبلدانيات، والطرق التجارية، والمعالم، والتاريخ، والشعر الفصيح.. وقال: إن الاهتمام بالآثار والتاريخ القديم ولع وشوق قبل أن يكون تخصصاً، وهذه هي حال الشيخ عبدالله بن خميس فهو متخصص في اللغة العربية والعلوم الشرعية، ولكنه عشق مجالي الآثار والتاريخ، فكتب فيهما معلومات كثيرة ضمّنها في كتبه العديدة التي نشرها لتُشكل رافداً من روافد المعرفة بآثار المملكة العربية السعودية وتاريخها.

بعدها تحدث الدكتور عبدالله المعيقل عن اهتمام ابن خميس -رحمه الله- بالأدب الشعبي، ووصفه بأنه رائد وعَلَم في الدراسات الأدبية والتاريخية والجغرافية واللغوية، وفي الصحافة مؤسساً وقلماً وطنياً غيوراً مخلصاً.. وأضاف: لا أظن أحداً من أدبائنا الرواد الموسوعيين أو حتى من جاء بعدهم قد عُني بالأدب الشعبي ونظر له، ودافع عنه مثلما فعل ابن خميس.

وقال المعيقل: كان ابن خميس يصدر في رؤيته وفي دراساته في الأدب الشعبي عن حس متجاوزٍ لعصره ولكثير من مجايليه، وكانت كتابته عن الأدب الشعبي في الجزيرة جزءاً من عشقه لجزيرته، وحلقة لا تكتمل كتاباته الأخرى عن الجزيرة: جبالها ووديانها وسهولها وصحرائها، جغرافيتها وتاريخها، إلاّ بها، كان الشعر الشعبي إضافة إلى أهميته الأدبية، أحد مصادره الرئيسة في الكتابة عن الجزيرة وهكذا تكتمل الدائرة عند ابن خميس.

بعد ذلك تحدثت الدكتورة منى البليهد وتناولت كتاب المجاز بين اليمامة والحجاز لابن خميس وقالت إنها حاولت إعادة اكتشاف النص الإبداعي لكتاب (المجاز بين اليمامة والحجاز) بتكثيف ما قد يدل عليه النص من رموز محتملة للقارئ تتداخل مع متوالية لا نهائية من الاحتمالات حسب وعيه بالبعد الثقافي للنص الإبداعي.

بعدها تحدثت الدكتورة هيا السمهري عن شعر ابن خميس، وقالت عنه: التجربة الشعرية عند ابن خميس خصبة وغنية، ذلك أنه استشرف من خلال تجاربه مستقبل وطنه، وأمته، ورسم في بعضها إستراتيجيات التقدم والنهوض.. وأشارت إلى أن شعر ابن خميس يُعدُّ تجسيراً للفجوات بين الناشئة، وتراثهم المهمّش فأينما نظرتَ إليه، تحتشد نفسك إكباراً، وإعجاباً إذ تتمثل فيه عيون الشعر بكل محققاتها التراثية.

بعدها تحدث الدكتور يحيى أبو الخير عن الإجراءات المنهجية التي اتبعها الشيخ ابن خميس في رصده للمواضع الجغرافية في تلك المعاجم مع شرح للمصادر المعرفية لهذه المنهجية.. وقد تناول أبو الخير في ورقته الخطوات المنهجية التي اتبعها الشيخ ابن خميس في رصد المواضع الجغرافية التي شملتها معاجمه المتنوعة؛ وتضمنت الورقة مجموعة من الرؤى والتوصيات للعمل المستقبلي في رصد المواضع الجغرافية بشكل عام أو توظيف المادة العلمية الثرية التي حوتها تلك المعاجم بشكل خاص.

بعد ذلك بدأت الجلسة الثالثة، وأدارها الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيّع، وشارك فيها الدكتور حمد بن ناصر الموسى، والأستاذ محمد بن عبدالعزيز الخنيني، والدكتورة حسناء القنيعير، والدكتور عبدالله بن أحمد حامد.

ورقة د. حمد الموسى عنوانها «التجربة الإعلامية لابن خميس»، وفيها تحدث عن الدور التاريخي لابن خميس في مسيرة الإعلام السعودي عبر تأسيسه لمجلة الجزيرة التي كانت واحدة من النماذج الناجحة في مرحلة صحافة الأفراد إذ اتسمت بالانتظام في الصدور، وتنوع المضامين، ومعالجة القضايا الاجتماعية والوطنية بجرأة ملحوظة، وكان ابن خميس يمارس من خلالها دور (الصحفي الشامل) فقد كان رئيساً للتحرير ومحرراً وصحفياً ميدانياً فهو يكتب المقال، ويجري المقابلات، ويعد التحقيقات، ويكتب الأخبار، وأشارت نتائج دراسة تحليل الخطاب إلى أن ابن خميس كان يمارس العمل الإعلامي بوصفه جزءاً من دوره كونه مثقفاً ينتمي إلى مجتمع يمر بتحولات اجتماعية وثقافية عميقة، وعليه تقع مسؤولية الإسهام في توجيه هذه التحولات وترشيدها.

بعدها تحدث الأستاذ محمد الخنيني عن»تجربة عبدالله بن خميس في إعداد البرامج الثقافية: برنامج من القائل نموذجاً»، وقال: إن الشيخ عبدالله بن خميس بدأ في تسجيل حلقات برنامج (من القائل؟) في شهر ذي الحجة عام 1402هـ وبدأ بث أول حلقة في غرة شهر محرم عام 1403هـ، وبلغت حلقات البرنامج ثلاثاً وسبعين حلقة، مدة كل حلقة نصف ساعة، وكان البرنامج يذاع أسبوعياً مرتين: مرة للحلقة الجديدة وأخرى إعادة لها.

وأشار الخنيني إلى منهج ابن خميس في تقديم البرنامج وتعامله مع مستمعي برنامجه إذ كان يؤمن بالشفافية ويتقبل النقد الهادف بصدر رحب، وكان حريصاً أشد الحرص على الأمانة العلمية في النقل والإجابة، وحين لا يجد إجابة عن قائل بيت يقول: (لم أعثر له على قائل).

وتضمنت الورقة حديثاً عن مكانة البرنامج في خارطة البرامج الثقافية في الإذاعة السعودية، فلقد احتل مكانة عظيمة لدى المستمعين والمستمعات واتضح ذلك جليا من الإقبال الكبير على طلب نسخ حلقاته المذاعة والطلب المتزايد على اقتناء كتاب (من القائل) بأجزائه الثلاثة.

وقد شاركت الدكتورة حسناء القنيعير في هذه الجلسة بورقة عنوانها «التفكير اللغوي عند عبدالله بن خميس»، وتناولت أعمال ابن خميس من منظور لساني، وتضمنت دراسة تحليلية للجوانب اللغوية، اعتماداً على التدقيق والملاحظة بهدف الكشف عن القضايا اللغوية التي حوتهما، وما فيها من آراء لعلماء اللغة، وشواهد من كلام العرب شعراً ونثراً، وهو الجانب الذي لم يأخذ كفايته من العناية في البحث اللغوي المعاصر.

أما الدكتور عبدالله بن أحمد حامد فجاءت ورقته تحت عنوان «ابن خميس من الشرق إلى الغرب»، ومما قال: يعد أدب الرحلة الذي كتبه عبدالله بن خميس جزءاً مهماً ويجسد وعياً نظرياً وتطبيقياً لهذا الأدب؛ ولعل مما يزيد في أهمية هذه الكتابات أن الرحلة قد رافقت ابن خميس في إصداراته الأولى والأخيرة، كما أن الرحلة لديه بدأت من الشرق، وانتهت في الغرب.