Wednesday 26/02/2014 Issue 15126 الاربعاء 26 ربيع الثاني 1435 العدد

آشتون تحث روسيا على تفهم الوضع في كييف ودعمه

تأجيل تشكيل الحكومة الانتقالية في أوكرانيا إلى يوم غدٍ

كييف - وكالات:

أعلن الرئيس الانتقالي في أوكرانيا أولكسندر تورتشينوف للبرلمان إرجاء تشكيل حكومة انتقالية في أوكرانيا إلى الخميس بعدما كان قد أعلن عنها أمس الثلاثاء.

وقال تورتشينوف: «أتوجه إلى قادة التشكيلات والكتل النيابية وأطلب منكم العمل على أن يَتمَّ التصويت (على الحكومة) الخميس» من دون أن يوضح أسباب هذا التأجيل.

وقال موجهًا كلامه إلى المسؤولين السياسيين: «يحب أن يتخذ القرار الخميس، لا يمكن الانتظار أكثر».

وأضاف «واصلوا المشاورات ليل نهار لكن يجب أن تكون شفافة».

في غضون ذلك صوَّت البرلمان الأوكراني أمس الثلاثاء لصالح محاكمة الرئيس المعزول الهارب فيكتور يانوكوفيتش «بتهم خطيرة» أمام المحكمة الجنائية الدوليَّة بمجرد اعتقاله.

وأيد أعضاء البرلمان القرار الذي يربط يانوكوفيتش، الذي عزل يوم السبت والهارب الآن بأعمال عنف ارتكبتها الشرطة ضد المحتجين والتي أدت -كما أفاد التقرير- إلى مقتل أكثر من مئة مواطن من أوكرانيا ودول أخرى.

وأضاف القرار أنّه يجب أيضًا محاكمة وزير الداخليَّة السابق فيتالي زاخاراتشينكو والنائب العام السابق فيكتور بشونكا المطلوب القبض عليهما أمام المحكمة الجنائية الدوليَّة ومقرها لاهاي.

من جهتها قالت كاثرين آشتون مفوضة السياسة الخارجيَّة بالاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء: إن روسيا يجب أن تتصرف كجارٍ جيدٍ تجاه أوكرانيا وتسمح لها بالمضي قدمًا في الطريق الذي اختارته بعد ثلاثة شهور من الاضطرابات والصراع.

وآشتون أول مسؤولة أجنبية كبيرة تزور كييف منذ عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وقالت: إن الاتحاد الأوروبي يتفهم الحاجة إلى وجود صلات قوية بين روسيا وأوكرانيا ولكن مع توجيه رسالة قوية بضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية.

وأبدت المسؤولة الأوروبيَّة «دعمًا قويًّا» لقيادات أوكرانيا فيما أعلن وزير الخارجيَّة الروسي سيرغي لافروف أمس الثلاثاء معارضته إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 25 أيار - مايو في أوكرانيا، معتبرًا أنها تخالف بنود الاتفاق الذي وقع في كييف الأسبوع الماضي للخروج من الأزمة.

وأشار وزير الخارجيَّة الروسي إلى أن هذا الاتفاق الذي وقعه الأسبوع الماضي الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وقادة المعارضة في حضور وسطاء أوروبيين ولم توقعه روسيا، ينص على أنّه لا يمكن أن تجرى الانتخابات الرئاسية إلا بعد إجراء إصلاح دستوري قبل أيلول - سبتمبر المقبل.

واعتبر لافروف في مؤتمر صحافي أن إجراء الانتخابات في 25 أيار - مايو «هو تخلٍ عن اتفاق» الخروح من الأزمة.

وأضاف أن «من المهم جدًا، مهما حصل، التمسّك بمبادئ الاتفاق».

وقد دعت روسيا مرارًا السلطة الأوكرانية الجديدة إلى احترام هذا الاتفاق الذي ينص على تنازلات كبيرة للمعارضة منها إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وتشكيل حكومة ائتلافية وإصلاح دستوري.

وأقيل الرئيس الأوكراني المتواري عن الأنظار منذ السبت وعين بدلاً منه رئيس بالوكالة هو أولكسندر تورتشينوف.

وروسيا هي الوحيدة اليوم التي ما تزال تتحدث عن شرعية هذا الاتفاق.

موضوعات أخرى