Wednesday 26/02/2014 Issue 15126 الاربعاء 26 ربيع الثاني 1435 العدد

مع انطلاقة النسخة الآسيوية رقم 29 .. (الجزيرة) تفتح ملف مشاركات وبطولات الأندية السعودية في البطولة الآسيوية

الأبطال السعوديون خمسة والهلال يتزعم أندية القارة في المشاركات والبطولات

كتب - عمار العمار:

تنتظر الجماهير السعودية اليوم الثلاثاء انطلاقة النسخة 29 من مسابقة دوري أبطال آسيا التي انطلقت في العام 1986 بمسماها القديم ( بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري) بعد تنظيف المسابقة الآسيوية وطرد أندية الكيان الصهيوني من المشاركة في البطولة التي سبق وأن لعبت في السابق وسط رفض للمشاركة من الأندية الخليجية والعربية، لتكون الانطلاقة الحقيقة في العام 1986 والتي شهدت أولى المشاركات السعودية في البطولات الآسيوية بمشاركة النادي الأهلي في أولى بطولات القارة الصفراء والتي حل فيها الأهلي وصيفاً لدايو الكوري الجنوبي في تلك النسخة، ومن ثم توالت المشاركات السعودية في المسابقات التي توزعت على ثلاث مسابقات هي (بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري - دوري أبطال آسيا حالياً- وبطولة الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس وبطولة كأس السوبر الآسيوي) قبل أن تتقلص لمسابقتين في العام 2003 هما دوري أبطال آسيا واستحداث بطولة جديدة تحت مسمى كأس الاتحاد الآسيوي.

(الجزيرة) يسعدها أن تتواصل مع القراء الكرام بإلقاء نظرة مبسطة على تاريخ مشاركات الأندية السعودية فيها منذ انطلاقتها:

) يعتبر فريق الفتح هو الفريق السعودي التاسع الذي يشارك في البطولات الآسيوية منذ انطلاقتها والتي شهدت في السابق مشاركة 8 أندية سعودية في مختلف المسابقات الآسيوية هي: (الهلال والاتحاد والشباب والأهلي والنصر والاتفاق والقادسية والرياض).

) بلغ إجمالي المشاركات السعودية في جميع المسابقات الآسيوية 45 مشاركة سعودية، فيما ستكون هذه المشاركة رقم 26 للأندية السعودية في مسابقة دوري أبطال آسيا.

) يعتبر الفريق الهلالي صاحب قصب السبق في تحقيق أول الألقاب الآسيوية عندما حقق لقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1992 في الدوحة وبذلك قص الشريط الآسيوي للأندية السعودية.

) يعتبر فريق القادسية أول فريق سعودي يحقق بطولة الكؤوس عام 1994م. ويليه الفريق الهلالي عندما حقق اللقب عام 1997 على حساب ناغويا الياباني بفوزه 3-1 .

) وأكمل الفريق الهلالي تفرده وأولوياته في تحقيق الألقاب حين جمع البطولات الآسيوية الثلاث بتحقيقه لقب السوبر الآسيوي عام 1997م.

) ويعتبر فريق الأهلي أول فريق شارك في مسابقة الأندية أبطال الدوري عام 1986 وحل وصيفاً.

) فيما يعتبر الهلال أول فريق سعودي يشارك في مسابقة كأس الكؤوس عام 1991 وخرج حينها على يد بيروزي في نصف النهائي.

) كما أن الفريق الهلالي هو أول فريق سعودي يشارك في بطولة السوبر الآسيوي عام 1997 وحقق اللقب.

) الاتفاق أول فريق يشارك في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2012 وخرج من دور الستة عشر.

) يعتبر الهلال أكثر الفرق مشاركة بين الأندية السعودية بواقع 23 مشاركة آسيوية في مختلف المسابقات ويليه الاتحاد بـ 15 مشاركة، فالشباب بـ 13 مشاركة.

) أكثر الفرق تحقيقاً للألقاب الآسيوية هو الهلال بواقع ست بطولات وهو زعيم أندية القارة وأكثر فريق آسيوي أيضاً يحقق الألقاب الآسيوية ويليه فريق بوهانج الكوري بألقابه الخمسة.

) حققت الأندية السعودية بطولاتها الآسيوية عن طريق 5 أندية هي الهلال والنصر والاتحاد والشباب والقادسية، فيما أخفقت أندية الأهلي والاتفاق والرياض في تحقيق اللقب.

) الأهلي هو أول فريق يحقق الفوز في البطولات الآسيوية وجاء على حساب فريق شرق البنغال الهندي بنتيجة 2/1 .

) لاعب الأهلي السابق خالد أبو راس سجل نفسه كأول لاعب سعودي يسجل لأنديتها هدفاً في المسابقات الآسيوية، وسجل الهدف الأول بمرمى شرق البنغال الهندي.

) الهلال أكثر الفرق مشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا، حيث شارك 16 مرة وحقق اللقب مرتين، فيما شارك الاتحاد 4 مرات في كأس الكؤوس الآسيوية كأكثر فريق يشارك فيها ونال اللقب مرة واحدة، بينما شارك الهلال 3 مرات في السوبر الآسيوي كأكثر الفرق مشاركة وحقق اللقب مرتين.

) تأهلت الأندية السعودية لنهائي المسابقات الآسيوية 24 مرة.

) واستطاعت من خلال النهائيات الـ 24 تحقيق 13 لقباً طوال مشاركاتها في المسابقات الآسيوية المختلفة.

) بمشاركتهما في هذه النسخة يعتبر فريقا الهلال والاتحاد أكثر الفرق مشاركة في البطولة بشكل متتال بمشاركتهما لخمس مرات متتالية في دوري أبطال آسيا.

) يعتبر أسطورة الكرة السعودية سامي الجابر أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في مختلف البطولات الآسيوية بواقع 23 هدفاً لفريقه الهلال ويليه نجم الاتحاد محمد نور بتسجيله 22 هدفاً في مختلف البطولات الآسيوية.

) الهلال الأكثر وصولاً للنهائي في كافة المسابقات الآسيوية بوصوله 9 مرات، ويليه الاتحاد خمس مرات فالنصر بأربع مرات.

) سجلت الأندية السعودي نتائج كبيرة في البطولات الآسيوية وحضرت السبعة أهداف 6 مرات كأكبر نتيجة تسجلها الأندية السعودية عن طريق الهلال والاتحاد والشباب في مرمى المنافسين فيما حضرت السداسية كثاني أكبر نتيجة عن طريق الهلال والاتحاد والأهلي والاتفاق.

) أقسى خسارة آسيوية لفريق سعودي كانت لفريق الشباب على يد أولسان الكوري بنتيجة 6/0 بدوري أبطال آسيا 2006 ، تليها خسارة النصر من نيسان الكوري 5/0 في نهائي أبطال الدوري 92 وهي أكبر خسارة لفريق سعودي في نهائي على المستوى الخارجي، وكذلك خسارة الهلال من الشارقة 5/2 وكذلك خسارة الاتحاد أمام الكرامة السوري 4/0 عام 2006 وخسارة النصر أمام ذوب آهان الإيراني 4/1 عام 2011 وخسارة الاتفاق بكأس الاتحاد 2012 أمام الكويت الكويتي 1/5 أيضاً خسارة الهلال أمام أولسان الكوري 4/0 .

 

 

موضوعات أخرى