Saturday 01/03/2014 Issue 15129 السبت 29 ربيع الثاني 1435 العدد

أكد على مناقشة الاستراتيجية الوطنية للدفاع

سليمان: أدعو إلى عدم التشبث بمعادلات جامدة تعرقل صدور البيان الوزاري

بيروت - منير الحافي:

في رسالة مباشرة لحزب الله وحلفائه الذين يتمسكون بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة في البيان الوزاري وترفضها قوى 8 آذار ورئيس الجمهورية معاً دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان الجميع الى عدم التشبث بمعادلات خشبية جامدة تؤخر الاتفاق على البيان الوزاري.

وقال خلال افتتاحه مؤتمر أرضي غد واعد أدعو الجميع الى عدم التشبث بمعادلات خشبية جامدة تعرقل صدور هذا البيان. أما بالنسبة لما حصل من تجاوز للمطلب القاضي بإدراج إعلان بعبدا صراحةً في البيان نفسه والاكتفاء بذكر ضرورة تنفيذ مقررات هيئة الحوار الوطني اطمئنكم وأؤكد لكم ان إعلان بعبدا اصبح من الثوابت وبمرتبة الميثاق الوطني وهو تاليا يسمو على البيانات الوزارية التي ترتبط بالحكومات وسيظهر مستقبلا ان الجميع سيحتاجون الى هذا الإعلان ويطالبون بتطبيقه.

وأكد سليمان أنّ هناك حاجة ماسة الى التزام الاستحقاقات الدستورية في لبنان من انتخابات رئاسية وتشكيل حكومات فاعلة وإجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها. ودعا سليمان هيئة الحوار الوطني إلى معاودة جلساتها بعد نيل الحكومة ثقة المجلس النيابي لمناقشة الاستراتيجية الوطنية للدفاع عن ارضنا التي تعتدي عليها اسرائيل باستمرار وتحتل أجزاء عزيزة منها كما فعلت امس، ولمجابهة الارهاب الإجرامي وضبط السلاح المستشري في كافة المناطق، وقد قدمت تصوراً يهدف الى حشد القدرات القومية بإمرة الدولة ومرجعيتها، ويعتمد على الجيش وتسليحه، الذي أعتز أن مشوار تسليحه قد بدأ في عملية غير مسبوقة بدأت من الهبة السعودية. وستُستكمل في مؤتمرات فرنسا وايطاليا ودول اخرى ما يعطي هذا التصور صدقية كبرى وقابلية جدية للتنفيذ.

موضوعات أخرى