Saturday 01/03/2014 Issue 15129 السبت 29 ربيع الثاني 1435 العدد

خلال مؤتمر رعاية حالات الإقامة الطويلة ... د. باقادر:

المرضى طويلو الإقامة يتعرضون لمضاعفات

الجزيرة - خالد الحارثي:

برعاية مدير عام الشئون الصحية بمنطقه الرياض د. عدنان بن سليمان العبدالكريم افتتح مدير إدارة المستشفيات بصحة الرياض د. محمد مستور الزهراني المؤتمر الثاني لرصد رعاية حالات الإقامة الطويلة والذي نظمه مستشفى النقاهة بحضور مساعد مدير الشئون الصحية للإمداد الدكتور سليمان المضحي وعدد من مديري المستشفيات بمنطقة الرياض

وأكد مدير مستشفى النقاهة د. عمر بن محمد باقادر في كلمته إن مستشفى النقاهة بالرياض يعتبر من المستشفيات الفريدة مجال العناية بمرضى الإقامة الطويلة.. مشيراً إلى أن المرضى ذوي الإقامة الطويلة والذين لا يستطيعون خدمة أنفسهم في أمس الحاجة للرعاية الطبية وتقديم الخدمة الطبية اللازمة لهم فترة إقامتهم في المستشفى.

لافتاً إلى أن المؤتمر يهدف إلى معالجة السبب المؤدي إلى العجز والسيطرة على عوامل الخطر والمضاعفات التي قد تحدث أثناء فترة الإقامة الطويلة وتتضمن بشكل أساسي التهابات الجهاز البولي والجهاز التنفسي، أما تقرحات الفراش فهي نتيجة طول فترة الاسلتقاء على الفراش، وقد تبنت وزارة الصحة العديد من برامج مكافحة العدوى والعديد من البرامج التي تقلل من من هذه المضاعفات.

وفي المقابل أشاد الدكتور محمد الزهراني بفكرة إقامة هذا المؤتمر والذي يعد الأول من نوعه، حيث يسلط الضوء على معاناة مرضى الإقامة الطويلة وما يتعرضون له من مضاعفات نتيجة بقائهم فترات طويلة في المستشفيات.

من جانب آخر قالت مديرة إداراه التدريب بمستشفى النقاهة الإخصائية سحر العمودي إن مواضيع المؤتمر ركزت على الكثير من المضاعفات التي تحدث أثناء فتره الإقامة الطويلة مثل مكافحه العدوى وقرح الفراش وكذلك حرص المؤتمر على التركيز على الأقسام التي تعنى بمرضى الإقامة الطويلة مثل التمريض الذي يقوم برعاية المريض من ناحية التغذية وإعطاء الدواء.

وفي نهاية الحفل قام الدكتور الزهراني بتكريم اللجنة المنظمة والمشاركين في المؤتمر كما تم افتتاح المعرض المصاحب لفعاليات المؤتمر والذي اشتمل على العديد من الوسائل التوعوية حول كيفية الوقاية من الأمراض.

موضوعات أخرى