Saturday 01/03/2014 Issue 15129 السبت 29 ربيع الثاني 1435 العدد

عدد من الأجانب يصطفون للتجربة

القصيم تطلق رحلات العقيلات على ظهور الإبل في الجنادرية

الجزيرة - عبدالرحمن التويجري:

جذبت ظهور الابل العديد من الاجانب وصغارهم الى جانب السعوديين من خلال فعالية نفذها القائمون على قرية القصيم التراثية بالجنادرية تمثل رحلات العقيلات قديماً في رحلات التجارة التي كانت تنطلق من الجردة.

ويتوافد العديد من زوار جناح القصيم بالجنادرية يومياً على الفلكلور الشعبي الذي تقدمه الفرق الفنية بالقصيم على مسرح الجناح، والذي يشهد تواجد الزوار بأعداد كبيرة للاستمتاع بالعرضة النجدية والسامري وعدد من الفنون الشعبية، والذي تمت تهيئة مكان خاص فيه للرجال والنساء لضمان مشاهدة الفنون والتمتع بها بكل أريحية، حيث قدمت فرقة عنيزة للتراث الشعبي وكذلك فرقة المذنب عدداً من الرقصات الخاصة بمنطقة القصيم والتي تفاعل معها الزوار بشكل كبير.

ومع استمتاع الرجال والنساء بهذه الفنون يجد الاطفال متنفسا آخر لهم داخل جناح القصيم وهو الاستمتاع بركوب الابل والتجول بها داخل جناح القصيم، والذي يشهد حماسا كبيرا لدى الاطفال في تجربة ركوب الابل، وكذلك تجذب هذه الابل الزوار من الاجانب الذين يعشقون تجربة مثل تلك العادات والتقاليد العربية التي اشتهر بها العرب قديماً وهي ركوب الابل والخيول.

وأكد سليمان الفايز مشرف جناح القصيم أن مثل تلك العادات التراثية التي نحاول تعريف الناس بها من خلال جناح القصيم لنؤكد العمق التاريخي والتراثي لمنطقة القصيم بوصفها منطلق قافلة العقيلات الشهيرة والتي نحاكي بركوب الابل هذه الرحلة التاريخية التي اشتهرت بها منطقة القصيم.

وأشار الفايز أن الزوار يعشقون مثل تلك البرامج الشعبية التي تنقلهم للماضي وتجعلهم يجربون بعض الاشياء التي كان يمارسها الاباء والاجداد في الزمن الماضي.

موضوعات أخرى