Sunday 02/03/2014 Issue 15130 الأحد 01 جمادى الأول 1435 العدد

تشاؤم إيراني إزاء المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1

روحاني يحذِّر القوات المسلحة الإيرانية من تجاوز الخطوط الحمراء

طهران - أحمد مصطفى:

حذَّر الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس السبت القوات المسلحة الإيرانية من تجاوز الخطوط الحمراء المرتبطة بالمرشد الإيراني علي خامنئي، وأضاف أيضاً بأن إيران لن تسعى للاعتداء على أية دولة حتى مع قدرتنا على شن الاعتداء على دول الجوار، ملمحاً في حديثه إلى دول الخليج العربي، مشدداً في الوقت نفسه على أن إيران لن ترضخ لأي اعتداء عليها.

وتابع روحاني بقوله: أما الخط الأحمر الثاني فهو أن مبادئنا لن تسمح لنا بامتلاك أسلحة الدمار الشامل أو صناعة أسلحة كيميائية وبيولوجية.

وفي السياق النووي أعرب عضو فريق المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي عن تشاؤمه إزاء المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1، مؤكداً أن هذا التشاؤم ناجم عن التشاؤم الموجود لدينا تجاه الغرب منذ أمد بعيد.

وتابع في تصريحاته بأن هناك قضايا معقدة وصعبة في جدول أعمال المفاوضات النووية بين طهران و5+1، التي تصعب التوصل إلى نتيجة حولها، معرباً عن أمله بأن تدرس القضايا المطروحة في جدول أعمالنا في اجتماع يُعقد في 17-20 من هذا الشهر في فيينا.

وشدد عراقجي على أننا قد دخلنا المفاوضات النووية بحسن نوايا، ونتوقع وجوده لدى الجانب المقابل.

مشيراً إلى أنه من المقرر أن تطرح القضايا المتعلقة بالتعاون بين إيران والمجتمع الدولي في مجالات نظير التقنية النووية السلمية، وإنشاء محطات توليد الكهرباء والمفاعل للأبحاث والطب النووي والزراعة النووية.

موضوعات أخرى