Sunday 02/03/2014 Issue 15130 الأحد 01 جمادى الأول 1435 العدد

فلكية جدة: الهلال النحيل وملك الكواكب مساء الليلة

الجزيرة - سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعوديَّة تشهد مساء اليوم الأحد 2 مارس 2014 فرصة ذهبية لرصد هلال القمر الصَّغير في الأفق الغربي من السَّماء بعد غروب الشمس وسيكون مضاء بنسبة 2.2 في المئة بضوء الشمس، والقمر الرقيق سيخلق منظرًا رائعًا مع بداية شهر جديد وتُعدُّ فرصة رائعة للتصوير حيث سيظلُّ القمر في السَّماء بعد غروب الشمس ما يزيد على 60 دقيقة.

ويُعدُّ شهر مارس أفضل وقت لرؤية هلال القمر الصَّغير بسبب أن دائرة البروج تقع تقريبًا عامودية على الأفق في ليالي مارس. كما يشاهد من النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وسوف يرصد أيْضًا كوكب المشتري ساطعًا براقًا في أعلى السَّماء بعد غروب الشمس وبداية اللَّيل حيث سيطلع هذا الكوكب أمام مجموعه نجوم «التوأمان» ويصنع خطًا من النجوم منكب الجوزاء ورجل في مجموعة الجبار ويمكن رصد المشتري معظم اللَّيل ولكن هلال القمر يرصد بعد الغروب وبداية الليل.

وللمساعدة في رؤية هلال القمر بشكل أسهل في وهج شفق المساء يستخدم المنظار الثنائي العينية، حيث سيقع فوق موقع غروب الشمس ومع الانتقال نحو ظلمة اللَّيل وإذا كان لأحوال الطقس مناسبة فيمكن رصد هلال القمر بعد غروب الشمس بحوالي 30 دقيقة.

يشار إلى أن هذا هو الظهور الأول لهلال القمر في سماء ليل مارس 2014 في سماء السعوديَّة والكثير من المناطق حول العالم وذلك بعد وقوعه في المحاق يوم السبت الأول من مارس الساعة 10.59 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

جدير بالذكر أن أواخر الشِّتاء ومطلع الربيع يمثِّل أفضل وقت لرؤية البروج بعد غروب الشمس بـ80 إلى 120 دقيقة وبعد مساء اليوم الأحد 2 مارس سوف يبدأ ضوء القمر في حجب ضوء البروج عن الرؤية.