Sunday 02/03/2014 Issue 15130 الأحد 01 جمادى الأول 1435 العدد

د. الحجيلان: 900 دار نشر تشارك في معرض الرياض للكتاب

الرياض - واس:

عقد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان أمس مؤتمراً صحفياً، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي، بمناسبة قرب افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2014م تحت عنوان «الكتاب.. قنطرة حضارة»، الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يوم الثلاثاء المقبل.

وبدأ المؤتمر الصحفي بكلمة للدكتور ناصر الحجيلان، استعرض من خلالها العديد من المحاور الرئيسة عن المعرض في دورته الحالية، إضافة إلى ما تشهده هذه الدورة من استعداد الوزارة لهذه التظاهرة الثقافية الدولية، وغير ذلك من الجوانب التنظيمية والدور المشاركة.

وأعلن الدكتور الحجيلان قبول 900 دار نشر وتوكيل، و هيئات، ومؤسسات حكوميه وأهلية بالإضافة للجهات الخيرية من حوالي 31 دولة عربية وأجنبية انطبقت عليهم المعايير والشروط اللازمه من أصل 1249 داراً تقدمت بطلب المشاركة في المعرض. وكشف الدكتور الحجيلان عن مساحة المعرض لهذا العام التي تبلغ 18 ألفاً و526 متراً مكعباً، ويشارك في تجهيزه أكثر من 3500 موظف ومهندس تقني وفني وعامل من داخل الوزارة وخارجها.. وبيّن الدكتور الحجيلان أن المعرض يتكون من خمس صالات رئيسه تتوزع على أجنحته المختلفه، فيما يبلغ عدد اللجان العامله في الإشراف على المعرض 14 لجنة رئيسه تنبثق عنها 26 لجنة فرعيه وتنفيذيه.

وأوضح الحجيلان أن المعرض يضم عدداً من الخدمات الجديدة ومنها أجهزة للاستعلام يعمل من خلالها أربعون موظفاً، حيث بلغ عدد الأجهزه 25 جهازاً.. مفيداً أن مملكة إسبانيا هي ضيف الشرف لهذا العام، وستشارك من خلال البرنامج الثقافي وتتضمن تلك المشاركة عدداً من الفعاليات وهي: (العلاقات السعودية الإسبانية، المخطوطات العربية في إسبانيا، الأدب العربي المترجم للأسبانيه). حضر المؤتمر الصحفي المستشار المشرف على الإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز العقيل ومدير المعرض الدكتور صالح الغامدي ونائبه عبدالله الكناني.