Monday 03/03/2014 Issue 15131 الأثنين 02 جمادى الأول 1435 العدد

الدفاع المدني يتسلم «روبوت» للحرائق .. ويعقد ورشة خبراء لـ«الآبار الارتوازية»

أمراء المناطق دشنوا احتفالية الدفاع المدني بيومه العالمي

الجزيرة - سعود الشيباني / تصوير - بدري الحازمي وسيد خالد وسعيد الغامدي:

رعى صاحب السمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود، أمير منطقة الحدود الشمالية صباح أمس الأحد بحضور صاحب السمو الأمير منصور بن عبد الله بن مساعد آل سعود، الحفل الذي نظمته مديرية الدفاع المدني بالمنطقة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني المقام هذا العام تحت شعار: «نحو مجتمع آمن»، وتدشين مبنى المديرية الجديد، إلى جانب مركزين للدفاع المدني في كل من حيي الفيصلية والدوائر الحكومية بمدينة عرعر بتكلفة تجاوزت (74) مليون ريال، وذلك بمبنى المديرية الجديد.

القصيم

وفي القصيم دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة القصيم بمقر ديوان الإمارة في مدينة بريدة يوم أمس الأحد فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام، بحضور مدير الدفاع المدني العميد الدكتور علي العتيبي، وعدد من منسوبي الدفاع المدني بمنطقة القصيم.

وقد بدأ حفل التدشين من خلال اطلاع سموه على معرض الفعاليات المنفذة، ومن ثم أذن سموه بانطلاق مسيرة آليات الدفاع المدني وهي تحمل العبارات الإرشادية والتعريفية بهذه المناسبة التي تجوب الشوارع والطرق الرئيسية بمدينة بريدة. وفي نهاية التدشين قدم العميد الدكتور العتيبي، هدية تذكارية لسمو أمير المنطقة عبارة عن شنطة تحتوي على مجموعة من النشرات والمواد التوعوية التي أصدرتها المديرية العامة للدفاع المدني بهذه المناسبة، ثم كّرم سموه المتعاونات مع الدفاع المدني من منسوبات مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع النسائي بالقصيم، لتعاونهن في نشر التوعية الوقائية بين مختلف شرائح المجتمع النسائي بالمنطقة.

وقال سمو أمير القصيم عقب التدشين: أنا في الواقع أفخر أن أكون مع الزملاء في الدفاع المدني بمناسبة اليوم العالمي، ولا شك بأن عملهم دائماً ووجودهم بالموقع من أهم الأمور وهم دائماً يسيرون عليه، فجهدهم مقدر ومشكور وحقيقة الذي نلمسه من الدفاع المدني في تحركهم وتواصلهم ووجودهم السريع أمر يشكرون عليه ويقدر لهم، ولاشك أن هذه الجهود أتت من تدريب وتجهيز على مستوى عالي.

وأضاف: «أشكر زميلي مدير إدارة الدفاع المدني بالمنطقة والزملاء جميعاً، وأتمنى أن يوفقوا في تقديم الخدمات، ولا شك بأن عملهم يقدر لأنهم إحدى المؤسسات الحكومية التي فعلاً تؤدي الدور بشكل مريح ومنسجم مع الحدث الذي يكونون موجودين فيه ودورهم مطلوب فيه، وبلا شك أن التدريب والتجهيز أمر مهم جداً وهذا ما تسعى إليه حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين، بقيادته - حفظه الله - وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني، وأرجو أن يكون عملهم موفق وفق تطلعات سمو وزير الداخلية، الذي يتابع أمورهم ويهيئ لهم كل ما يحتاجون إليه».

الرياض

وفي الرياض رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض صباح أمس حفل الدفاع انطلاق اليوم العالمي للدفاع المدني بمول العثيم بالرياض. وأكد سموه على حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين على نشر ثقافة الوعي لدى شرائح المجتمع لتحقيق السلامة لكل أبناء الوطن والمقيمين من خلال إقامة مثل هذه المعارض التي تسهم في نشر الوعي للمجتمع وتقلل من المخاطر التي قد تواجههم لا قدر الله. وقال الأمير تركي بن عبد الله عقب افتتاحه يوم أمس فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار (نحو مجتمع آمن) أهمية نشر الوعي وتوعية المواطنين والمقيمين بوسائل السلامة المدنية، مشيرا إلى توافر الوعي لدى المجتمع فإن ذلك يحد ويقلل من المخاطر.

وفي رده على سؤال ثان لـ«الجزيرة» حول الملاحقة القانونية لمن يشكك في جهود الدفاع المدني وإمكانية ملاحقته قضائياً، قال الأمير تركي بن عبد الله إن من يختلق الكذب على نفسه ويكذب على دولته يعد أمرا غير مقبول يستحق أن تطبق بحقه الإجراءات القانونية، مؤكداً في الوقت ذاته أن الدولة مقدمة في هذه الإجراءات القوية.

وبين نائب أمير الرياض أن الدفاع المدني قوي وأجهزته المتطورة من أفضل الأجهزة العالمية، مشدداً سموه على أهمية التدريب للقيام بالواجب على أكمل وجه. وقال سموه إنه أخذ في الاعتبار السلامة في مشروع القطار والنقل العام بالرياض من خلال المواقع المقننة للدفاع المدني التي تتوافر فيها السلامة.

وبدأ الحفل الخطابي بآيات من الذكر الحكيم تلا ذلك كلمة مدير عام الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد الصخيري بين فيها أن اختيار اسم هذا العام (نحو مجتمع آمن) عنواناً للاحتفال بهذا اليوم يعد تأكيداً على أهمية نشر ثقافة السلامة والوقاية من المخاطر والحوادث المختلفة والتنويه بأهمية المشاركة المجتمعية على مستوى الأفراد والمؤسسات والتأكيد على إجراءات وأنظمة السلامة في المنشآت السكنية والحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والعام وترسيخ مفهوم السلامة في المجتمع.

وبين اللواء الصخيري أن الدفاع المدني يحرص على إبراز الدور الكبير الذي تقوم به أجهزته في الوقت الحاضر في مواجهة الأخطار والحوادث التي يشهدها عالمنا المعاصر وجعل هذا اليوم مناسبة لتعميم الوعي بمفهوم السلامة والحماية المدنية وثقافتها وتدابيرها الوقائية، بحيث يمارس الجميع في أي موقع يوجد فيه دوره في الوقاية من الحوادث المختلفة، وإرشاده للوقاية منها عند وقوعها ولمواجهتها والتخفيف قدر الإمكان من آثارها ونتائجها.

وشدد اللواء الصخيري على الدور الذي يقوم به الدفاع المدني في أوقات السلم أو حالات الطوارئ لمواجهة كل المخاطر المحتملة وذلك باتخاذ كل الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة من كل الأخطار حسب ما نص عليه نظام الدفاع المدني وبمشاركة كل الجهات الحكومية المعنية بأعمال الدفاع المدني والمجتمع من خلال الأعمال التطوعية.

وأضاف بقوله « إن المديرية العامة للدفاع المدني تحرص كل عام وبتوجيه من سمو وزير الداخلية للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية المتميزة في مجال نشر ثقافة السلامة، وتعزيز دور المؤسسات والأفراد في دعم جهود رجال الدفاع المدني للقيام بدوره والتأكيد على تفاعل المواطن الذي يمثل الركيزة الأساسية لنجاح الدفاع المدني في أداء مهامه الإنسانية للحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وتطرق للعديد من المناشط التي سينظمها الدفاع المدني بمنطقة الرياض ومنها تنظيم زيارات ومحاضرات في عدد من المرافق التعليمية والصحية والجامعات ومراكز الرعاية الاجتماعية والمصالح الحكومية للتعريف بإجراءات وأنظمة السلامة والرفع من مستوى الوعي فيما يخص أمنهم وسلامتهم.

وكذلك إقامة عدد من المحاضرات والندوات وورش العمل التي يشارك فيها نخبة من الأكاديميين والخبراء وضباط الدفاع المدني في مجال السلامة التي تهدف لنشر ثقافة السلامة على المستوى النظري والتطبيقي بين كل فئات المجتمع، حيث تم توزيع حقائب على المحاضرين تحوي المادة العلمية للمناسبة إضافة إلى مجموعه من النشرات التوعوية والأفلام التعليمية ‹ إضافة إلى إقامة معرض مصاحب للفعاليات استخدم فيه العديد من الوسائل الحديثة لإيصال الرسالة التوعوية للدفاع المدني، إضافة إلى مشاركة عدد من الجهات الحكومية المعنية والشركات المختصة في مجال الأمن والسلامة لتقوم بدورها في تقديم خبراتها وإرشاداتها لكل الزوار بما يحقق أمن وسلامة الجميع.

ونوه مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض بما تلقاه كل قطاعات الدولة من دعم مستمر من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني ومن ضمنها قطاع الدفاع المدني وكذلك التوجيهات والمتابعة الدائمة من لدن سمو أمير المنطقة - حفظه الله - وسمو نائبه واصفاً إياها بالداعم الكبير لمضاعفة الجهود وتسخير كل الإمكانات لتنفيذ مهام وواجبات الدفاع المدني لتحقيق أمن وسلامة المجتمع والحفاظ على ممتلكاته العامة والخاصة.

من جانبه شدد مدير عام الدفاع المدني اللواء سليمان العمرو على أهمية دور المواطنين في مجال السلامة واصفاً إياه بالدور المحوري، مؤكداً أن الدفاع المدني لا يمكن أن يقوم لوحده بهذا الدور إذا لم يكن المجتمع يلعب دوراً كبيراً في هذا الجانب، مضيفا أن اليوم العالمي للدفاع المدني جاء لحث المجتمع وتطبيق ونشر وغرس قواعد السلامة فيه.

وكشف اللواء العمرو عن دخول آليات جديدة بتجهيزات متطورة تخدم أعمال الدفاع المدني، موضحاً أن لدى الدفاع المدني روبورت متطورا لمواجهة الحرائق وهو في طور التسلُّم خلال الأيام القادمة.

وعن مشكلات اسطوانات الغاز بين اللواء العمرو أن علاج هذه الإشكالية يكمن في نشر ثقافة السلامة لدى المجتمع لمواجهة هذه الأخطار، مؤكداً أنه إذا لم يصاحب جهود الدفاع المدني سلوك بشري يهتم بالسلامة فلن يستطيع أن يحقق أهدافه ومشدداً حرصهم على أهمية تفاعل الفرد مع قضية السلامة.وأكد العمرو أن مستوى الوعي لدى المجتمع بدأ يرتفع من خلال اهتمام المجتمع في شراء الكثير من التجهيزات الخاصة بنظم السلامة.

وحول الآبار الارتوازية والية التقليل من مخاطرها بين مدير الدفاع المدني انه سيعقد خلال الأيام القادمة ورشة عمل ستستمر ثلاثة أيام في المديرية العامة للدفاع المدني يستدعي فيها جميع الخبراء والمبتكرين والعاملين في الدفاع المدني والمهتمين في هذا الجانب ومن لديهم خبرة، بحيث يطرح هذا الموضوع وكيفية مواجهته كما كشف عن عدد من الأجهزة تصنع الآن للدفاع المدني لاستخدامها في هذه الحوادث.

الجوف

وفي منطقة الجوف دشن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز، أمير المنطقة فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، وذلك بحضور وكيل الإمارة الأستاذ أحمد آل الشيخ، ووكيل الإمارة للشؤون الأمنية الأستاذ عبد الرحمن البادي، وقادة القطاعات العسكرية.

وفور وصول سموه استمع من مدير الدفاع المدني بمنطقة الجوف اللواء جهز الفهيدي، إلى استعدادات المديرية بالاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، بعد ذلك قام سموه بتسليم مفتاح الحملة للعقيد كريم النصيري، لبدء الانطلاقة على بركة الله، وقد شارك في فعاليات التدشين مجموعة من طلاب مدارس المنطقة.

نجران

كما دشن وكيل إمارة منطقة نجران عبد الله القحطاني، احتفالات مديرية الدفاع المدني بالمنطقة، وافتتح المعرض المصاحب، ثم كرم الجهات المشاركة.

وأوضح مدير الدفاع المدني بنجران العميد عائض الغامدي، أن هناك نشرات ومطبوعات تجاوزت الخمسين ألف، وبرامج وندوات توعوية.

وأيضاً دشن محافظ البدائع الأستاذ عبد الرحمن السديس، صباح يوم أمس فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني. وأوضح «للجزيرة» مدير إدارة الدفاع المدني بالمحافظة العقيد سامي الزيداني، أن محافظ البدائع افتتح المعرض ودشن مسيرة لسيارات الدفاع المدني، ووقف على تطبيق عملي على كيفية إخماد الحرائق، موضحاً أن المعرض سيكون مفتوحاً للزيارات الطلابية.