Monday 03/03/2014 Issue 15131 الأثنين 02 جمادى الأول 1435 العدد

بحضور الأمير عبدالعزيز بن أحمد

نائب وزير الصحة يفتتح «اجتماع طب العيون السعودي 2014»

الجزيرة - المحليات:

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون افتتح معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي أمس الأحد اجتماع طب العيون السعودي 2014 بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور الدكتور عبد الإله الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وعدد من مسؤولي وزارة الصحة والمهتمين بطب وجراحة العيون، كما حضر الأطباء الأساتذة المتحدثون الدوليون وعدد من السفراء وقناصل الدول حيث يستمر الاجتماع لمدة 4 أيام.

وبدئ حفل الافتتاح بتلاوة من الذكر الحكيم، ثم ألقى د. الطويرقي كلمة رحب فيها بالحضور وقال: لقد دأب المستشفى منذ افتتاحه على إقامة هذه الندوة العلمية العالمية لمناقشة كل ما هو جديد في طب وجراحة العيون، وأصبحت تعقد بالاشتراك مع الجمعية السعودية لطب العيون وبالتعاون مع قسم العيون بكلية الطب جامعة الملك سعود، وسوف يتم التطرق في هذا العام لأمراض القرنية والمياه البيضاء وتصحيح العيوب الانكسارية، والجديد في علاج أمراض العيون دوائياً، والتصوير في مجال تشخيص أجزاء العين الداخلية، وتشخيص وعلاج أمراض عيون الأطفال، وأمراض الشبكية وأمراض العين ذات الأسباب الوراثية، والبصريات ومكافحة الإعاقة البصرية.

ونحن في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ومن مكانته المتميزة بين مستشفيات العيون بالعالم ملتزمون بتوفير أفضل وأعلى مستوى من الرعاية الطبية التخصصية في علاج أمراض العيون، مدعومة بإجراء البحوث التطبيقية والإكلينيكية مع التوسع في برامج التعليم والتدريب، ومن هذا المنطلق نجح المستشفى مؤخرا بافتتاح أكبر توسعة منذ إنشائه وشملت مشروع توسعة العيادات الخارجية الجديدة والخدمات المساندة في المستشفى، التي افتتحها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، حيث تم توسعة العيادات بنسبة 50 % تقريباً، توسعة الصيدلية الخارجية ومنطقة انتظار المرضى بنسبة 400%، توسعة الصيدلية الداخلية للمرضى بنسبة 35%، توسعة بنك العيون وأهلية العلاج بنسبة 54%، توسعة المختبر وصحة الموظفين وجدولة العمليات بنسبة 25%.

كما حقق المستشفى إنجازاً مميز جديداَ يضاف إلى سجله الحافل بالإنجازات في مجال طب العـيون حيث نجح في إجراء (308) عملية زراعة قرنية خلال شهـرين في الفترة من 1 ديسمبر 2013 إلى 31 يناير 2014م، وجاءت بنتائج وجودة تماثل ما تحققه أكبر مراكز زراعة القرنية في الولايات المتّحدة الأمريكية وأوروبا.

كما واصل المستشفى في إجراء عمليات زراعة « الشبكية التعويضية لفاقدي البصر» التي تعتبر الأولى من نوعها خارج الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا حيث بلغ عدد العمليات حتى الآن (5) عمليات.

ثم ألقى سمو الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز كلمة قال فيها: أرحب بكم جميعا في هذا اللقاء العلمي المهم باجتماع طب العيون السعودي، ويسرنا أن يواكب هذا الاجتماع كلا من (الاجتماع العلمي السنوي الـ26 للجمعية السعودية لطب العيون)، و(الندوة الـ31 لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون)، بالتعاون مع قسم طب العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود، وذلك بمشاركة نخبة من الأساتذة الأطباء والطبيبات من الجامعات والمستشفيات السعودية ومن مختلف الدول الشقيقة والصديقة، تهدف الجمعية إلى التعليم الطبي حيث نظمت 25 اجتماعا علميا سنويا، كما نظمت أكثر من 35 ندوة علمية لتثقيف الأطباء العامين كما أقامت أكثر من (140 ندوة عامة) للتوعية بأمراض العيون الشائعة وأصدرت 23 كتيبا لنشر الوعي الصحي ويتم توزيع هذه المطبوعات خلال المؤتمرات والندوات والمحاضرات والفعاليات، وحققت (المجلة السعودية لطب العيون) مكانة متميزة كمجلة محكمة في طب العيون تُعنى بنشر الدراسات والأبحاث العلمية لدعم الباحث المتخصص ولتطوير أبحاث أمراض العيون. وتصدر إلكترونيا ومتوافرة عبر أشهر المواقع الدولية المتخصصة في نشر المجلات العلمية والطبية. بينما يواصل موقع الجمعية الإلكتروني نجاحه في خدمة مجتمع طب العيون في نسختين عربية وإنجليزية مواكبا لتطلعات أعضاء الجمعية ومجتمع طب العيون.وامتدادا لمشاركات اللجنة الوطنية لمكافحة العمى على مدى السنوات الماضية ستشارك هذا العام بجلسة مع قسم البصريات حول فرص التعليم المتاحة بالمملكة للمعوقين بصريا، إضافة إلى مشاركتها في 3 جلسات المخصصة لمكافحة العمى.

وختاما أود أن أقدم الشكر باسم المشاركين إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما يقدمان من دعم للرقي بالطب والخدمات العلاجية بالمملكة العربية السعودية بشكل عام وطب وجراحة العيون بشكل خاص.

وقدم الدكتور منصور الحواسي، نائب وزير الصحة كلمة الافتتاح نيابة عن معالي الوزير التي قال فيها: ضيوفنا الأفاضل إخواني وأخواتي الحضور أيها الحفل الكريم.

يطيب لي في البداية أن أنقل لكم تحيات معالي وزير الصحة راعي هذا الحفل الذي شرفني بأن أنوب عنه ويطيب لي في هذا اليوم من أيام التعليم الطبي المستمر أن أعلن عن بدء فعاليات الاجتماع المشترك السنوي الخامس عشر بين مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والجمعية السعودية لطب العيون تحت عنوان (طب العيون السعودي 2014)، هذه الندوة الواحدة والثلاثون لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والاجتماع السنوي السادس والعشرون للجمعية السعودية لطب العيون بالتعاون مع قسم العيون بكلية الطب جامعة الملك سعود.

عقب ذلك قام الأمير عبد العزيز بن أحمد بتقديم درع لمعالي وزير الصحة تسلمه بالنيابة الدكتور منصور الحواسي نائب وزير الصحة. ثم افتتح الأمير عبد العزيز بن أحمد المعرض الطبي المصاحب للاجتماع العلمي وتجول سموه في مختلف أجنحة الشركات الطبية العارضة يصاحبه معالي نائب وزير الصحة الدكتور الحواسي والدكتور الطويرقي وعدد من المشاركين والحضور.

موضوعات أخرى