Thursday 06/03/2014 Issue 15134 الخميس 05 جمادى الأول 1435 العدد
06-03-2014

يا صبح ما أقصرك !

خبر ملفت للنظر، كسر القاعدة المشهورة عربياً و عالمياً، التي تقول: إذا كانت لك حقوق مالية في السعودية، فيا ليل ما أطولك.

يتلخص الخبر بأن دوائر التنفيذ بالمحكمة العامة بالرياض حكمت بإعادة ثلاثة آلاف مليون ريال تقريباً إلى أصحابها وذلك عن طريق تنفيذ أكثر من 6663 قضية مالية تمت بالقوة الجبرية، وأن الحكم الصادر بإرجاع المبالغ تم بالفعل وتمت إعادتها بكاملها لمستحقيها، وشملت قضايا الأموال والأوراق التجارية الصادرة من البنوك والمؤسسات وعدد من الشيكات والكمبيالات مستحقة الدفع على أصحابها وتنفيذ ما يتعلق بالأحوال الشخصية كالنفقة والحضانة وتنفيذ الأحكام الأجنبية.

وهذه المبالغ حُكم بإرجاعها خلال الربع الأول من العام الحالي 1435هـ حيث أُصدرت فيها أوامر تنفيذ عشر دوائر في المحكمة العامة بالرياض عن طريق (10) قضاة.

إذاً، والحال الجديد، صار بهذه العدالة وبهذه القوة في التنفيذ، فإن القاعدة سوف تتحول من «يا ليل ما أطولك»، إلى «يا صبح ما أقصرك»، وسوف نأخذ هذه القاعدة الجديدة إلى الخطاط، ونطلب منه أن يخطها على صحيفة بيضاء، ويكتبها بخط رقعة باللون الأخضر، مع بعض العصافير وشمس مشرقة وغيمة صغيرة، وجبلين بينهما جدول من الماء الأزرق، يسيل إلى آخر الصحيفة.

ثم نعلّق هذه اللوحة على مدخل المحكمة، لكي يراها الداخل والخارج، ويعرف أن حقوق الناس ليست لعبة في يد بعض المنتفعين في المحكمة، وأن تأخيرها هو خيانة للأمانة القضائية.

مقالات أخرى للكاتب