Tuesday 11/03/2014 Issue 15139 الثلاثاء 10 جمادى الأول 1435 العدد

مؤشرات الأيام الأولى من معرض الكتاب

عارضون للتوعية والبيع يشيدون بالإقبال منذ الساعة الأولى

الجزيرة - فيصل العواضي:

شهدت الأيام الأولى من افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب أبوابه أمام الجمهور إقبالاً كبيراً اتفق حوله جميع العارضين والزوار، وقد لاحظ مندوب الجزيرة وجود كمية من الفواتير التي تسلم عند الأبواب من قبل المشترين، وهي مؤشر يعكس أن جميع أو معظم الذين توافدوا على المعرض منذ افتتاحه مشترون وليسوا زواراً للاستطلاع كما قد يتبادر إلى الذهن.

وفي جولة داخل المعرض كان هناك لقاءات رصدنا فيها الانطباعات وقد لوحظ وجود عدد كبير من القطاعات الحكومية والشعبية التي حرصت على المشاركة في المعرض إما بهدف التوعية أو البيع والبداية من جناح وزارة الداخلية ومع الأخوين ناصر الأسمري وفالح السبيعي اللذين أوضحا أن مشاركة الوزارة بهدف التوعية وأنهما يقومان بتوزيع مطبوعات توعوية مثل الإصدارات الصحفية عن الوزارة وبعض المطويات التي تتحدث عن أضرار المخدرات ورسالة الدفاع المدني وغيرها.

أما في مركز صالح بن صالح الاجتماعي بعنيزة فقال الأخ عز الدين بن عبد الرحمن الصخيبر إن مشاركة المركز بعدد من الإصدارات وإنه كان هناك إقبال وتم البيع وهو راض عن المعرض من كافة النواحي.

وفي جناح الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي تحدث الأخ محمد العجمي من جناح المجلس قائلاً إنهم مشاركون بـ50 مطبوعاً تتحدث عن مسيرة التعاون بين دول المجلس وإجمالي الاتفاقيات الموقعة بين الدول الست وهذه المطبوعات توزع مجاناً على زوار المعرض وفي جناح هيئة سوق المال تحدث الأخ شريف محمد العامر أنهم مشاركون في المعرض بهدفي البيع والتوعية فهم يبيعون كتب توعية للكبار وكتب توعية للصغار بحيث يتم توعية الجيل الجديد بأهمية الادخار ووسائله، أما كتب الكبار فهي عن أنظمة سوق المال وأهمية ما يحكم التداول في البورصة.

عارض من الجزائر من دار الترقي هو الأخ محمود والدار مختصة بأدب الأطفال من الثانية حتى الرابعة عشرة وسألناه: هل إصدارات الدار عربية أم مترجمة قال: هناك كتب عربية في الأصل وهناك كتب تم ترجمتها وقال إنه صادف إقبالاً على معروضاته.

أما عز الدين عبد الماجد من أكاديمية دبي للشرطة فأوضح أن أكاديمية شرطة دبي تشارك بـ147 عنواناً كلها للبيع وهي كتب متخصصة في القانون وعلوم الشرطة وأغلبها رسائل علمية تقدم بها باحثون إلى الكلية.

واختتمنا الجولة مع الأخ مقرن عبد الله المطير من الخدمات الأمنية الذي أوضح أن حجم الفواتير المسلمة لهم من الزبائن كبيرة وهذا يعكس حجم الإقبال على الشراء.