Wednesday 12/03/2014 Issue 15140 الاربعاء 11 جمادى الأول 1435 العدد

جمعية محافظة سميراء تتشرف بقدوم سمو أمير الخير

يتشرف أهالي محافظة سميراء هذا اليوم بزيارة أميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي لأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل لافتتاح المحافظة فباسم رئيس وأعضاء مجلس إدارة ومنسوبي الجمعية الخيرية بمحافظة سميراء أتقدم بالشكر الجزيل لسموه على تفضله بزيارة محافظتنا فأهلاً وسهلاً بين إخوانك وأبناءك, ويسرني أن أضع بين أيديكم ما تقوم به الجمعية من خدمات.

تأسست الجمعية الخيرية بمحافظة سميراء عام 1434هـ ومنذ ذلك التاريخ تقوم بواجباتها تجاه المحتاجين بالمنطقة وتقدم الجمعية خدماتها لحوالي 2700 مستفيد موزعين على 16 قرية وهجرة وذلك من خلال مقرها الرئيسي في محافظة سميراء وثلاثة فروع بكل من مشاش ابن جازي ووتدة والجابرية وثلاثة مستودعات خيرية بكل من غسل وحريد وكتيفة.. وتقوم الجمعية الخيرية بمحافظة سميراء بتقديم المساعدات النقدية والعينية للمستفيدين وذلك من خلال:

- الزكاة والمساعدات النقدية

وتوزع دورياً على المستفيدين من خدمات الجمعية حسب حاجة أسرة المستفيد وعدد أفراد الأسرة ويتم صرفها من خلال بطاقة البركة وهي تشمل جميع فئات المستفيدين.

- السلة الغذائية

وهي عبارة عن احتياجات البيت من المواد الغذائية وتوزع دورياً كل شهرين على جميع فئات المستفيدين وهم حوالي 450 أسرة وهذه المواد تصل عينية أو نقداً من أهل الخير والداعمين وتبلغ تكلفة السلة الغذائية الواحدة حوالي 150.000 ريال سعودي وتقوم الجمعية بتوزيعها ست مرات في العام.

- كسوة الشتاء

وتتمثل في ثياب شتوية وفراء وبجامات وبطانيات وخيام ودفايات توزع للمستفيدين في بداية فصل الشتاء وذلك لشتاء المنطقة القارس لهذا تقوم الجمعية بتوفير هذه الأشياء مساعدة لهؤلاء الأسر.

- مساعدة الشباب على تكاليف الزواج

تقوم الجمعية سنويا بدعم الشباب المقبلين على الزواج دعما نقديا مساعدة من الجمعية وذلك لارتفاع تكاليف الزواج وانتشار العنوسة في المجتمع ويتم تنفيذ هذا المشروع بمساعدة أهل الخير وبعض المؤسسات الخيرية في المملكة.

- الحقيبة المدرسية

وفيها توزع الأدوات المدرسية بكاملها على جميع أبناء الأسر المسجلة بالجمعية (الأيتام و أبناء الأسر الفقيرة وأبناء المطلقات والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة) ويتم توزيع هذه الحقيبة في بداية كل فصل دراسي.

- إفطار الصائم

تقوم الجمعية سنوياً بعمل إفطار للصائمين بمدينة بسميراء وبعض القرى التابعة لها يستفيد منه أبناء الجاليات المسلمة بالمنطقة وعابرو السبيل وبعض الفقراء بالمنطقة ويتم تنفيذ هذا المشروع بمساعدة أهل الخير الداعمين للجمعية وبمساهمة أهالي مدينة سميراء.

- برنامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة

في عام 1432هـ تم تنفيذ برنامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة بالجمعية الخيرية وذلك بالتعاون مع الصندوق الوطني الاجتماعي حيث يهدف المشروع التي إقراض المستفيدين من خدمات الجمعية قروضاً حسنة وميسرة وبدون فوائدة وذلك من أجل تمويل مشروعات صغيرة تستفيد منها هذه الأسر الفقيرة ومن ثمار هذا المشروع انتشال هذه الأسر من دائرة الفقر حيث تصبح أسراً منتجة وفاعلة في المجتمع، وقد بلغت قيمة القروض الموزعة منذ بداية تنفيذ المشروع إلى الآن مليوناً ومائتي ألف ريال سعودي.

- معهد الحاسب الآلي

افتتحت الجمعية بحمد الله معهد لتدريب الحاسب الآلي بترخيص من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ويقدم المعهد خدمة كبيرة لأهالي مدينة سميراء وما جاورها حيث تقام به دوارت ستة شهور وبعض الدورات التطويرية المعتمدة من قبل المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني.

ولم تهمل الجمعية جانب الاستثمار حيث أوجدت وقف خيري عبارة عن مبنى متعدد الطوابق وهو حالياً مستأجر لجامعة حائل فرع محافظة سميراء، ويهدف لضمان توفر المال لأجل استمرار الجمعية في القيام بواجبها تجاه المحتاجين بالمنطقة، فيما يشرف على جميع هذه الأنشطة التي تقوم بها الجمعية مجلس إدارة منتخب يعقد اجتماعاته دورياً بمبنى الجمعية لمتابعة سير الأعمال ووضع الخطط والآلية التي تنفذ بها هذه الأنشطة.