Friday 14/03/2014 Issue 15142 الجمعة 13 جمادى الأول 1435 العدد
14-03-2014

استبيان...!

كنت قد اقترحت في مقالة سابقة بفكرة أن تقوم اللجنة المنظمة بإعداد استمارة استبيان لقياس مدى رضا زوار المعرض، ولمعرفة مقترحاتهم وشكاويهم حول الدورة الحالية للمعرض. لأن نتائج الاستبيان ستساعد اللجنة المنظمة في رسم صورة أفضل لما يجب أن يكون عليه المعرض في الدورات القادمة، وخصوصاً أن الآراء المقدمة من الجمهور تعكس حقيقة واقعة لا يمكن تجاهلها أو التقليل من شأنها!

بالأمس كنت أقرأ في حساب المعرض الرسمي على تويتر ( @RyBookFair)، فوجدت تغريدة تدعو المتابعين إلى تعبئة استبيان حول الكتب المفضَّلة لزوار المعرض. فتحت الرابط لتعبئة الاستبيان، فإذا الاستبيان صفحة واحدة وسؤال واحد عن نوعية الكتب المفضَّلة!

نوعية هذا الاستبيان جميلة في معرفة اتجاهات القراءة لدى زوار المعرض، لكن هناك ما هو أهم وخصوصاً ما يتعلَّق بالجوانب التنظيمية التي تمس مباشرة زوار المعرض وتعرضهم لكثير من المضايقات والانزعاج؛ مثل ضيق مساحة المواقف المخصصة للسيارات، عدم تنظيم طريقة وأسلوب حركة الزوار داخل المعرض وخارجه، عدم مراقبة الأسعار في المعرض، قصر المدة الزمنية المحددة لفترة المعرض بـ(11) يوماً، وهي فترة قصيرة جداً مقارنة بمعارض الكتب الدولية الأخرى.

هذه بعض الملاحظات التي أوردها هنا على سبيل المثال، وإن كان فات على اللجنة المنظمة فرصة إعداد استبيان لزوار المعرض، فإن الفرصة لا تزال قائمة في عرض الاستبيان المطلوب ونشره عبر حساباتها الرسمية في شبكات التواصل الاجتماعي أو في الموقع الرسمي للمعرض، وهي وسيلة سهلة وسريعة وأقل تكلفة في نشر الاستبيان!

الفائدة التي ستخرج بها اللجنة المنظمة من وراء هذا الاستبيان سماع النقد الحقيقي من الجمهور مباشرة، ومحاولة تدارك الملاحظات في الدورة القادمة للمعرض.

Tmadi777@hotmail.com

almadi_turki@

مقالات أخرى للكاتب